دبي، 5 يناير 2021: واصل فريقا الظفرة و”أف 3″ تفوقهما في أشواط “الشيوخ” في ثالث أيام منافسات بطولة فزاع للصيد بالصقور “التلواح”، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وتستمر حتى 16 يناير الجاري في منطقة الروية بدبي.

وحصد فريق “أم 7” المركز الأول في شوط بيور جير فرخ الرمز، بواسطة الطير “مشاغب” الذي قطع المسافة بزمن 18,280 ثانية، يليه فريق “بينونة” بالطير “بي 45” بزمن 18,494 ثانية، وثالثاً فريق الظفرة بالطير “إيه 32” بزمن 18,519 ثانية.

وحقق فريق “أف 3” المركز الأول في شوط بيور جير جرناس الرمز بواسطة الطير “300” بزمن 18,346 ثانية، وجاء ثانياً فريق “أم 7” بالطير “نايف” بزمن 18,427ثانية، وثالثاً فريق “أف 3” بالطير “لهب” بـ 18,440 ثانية.

كما حصد فريق “أف 3” المركز الأول في شوط بيور جير فرخ الرئيسي بواسطة الطير “أو 392” بزمن 18,904 ثانية، ونال فريق “أم 7” المركز الثاني بالطير “رحال” بـ 18,957 ثانية، وثالثاً فريق “النيف” بالطير “بي 24” بـ 18,960 ثانية.

وحقق فريق “أم 7” المركز الأول في سباق بيور جير جرناس الرئيسي، بعدما تساوى طيراه بنفس النفس وهما الطير “بي 160” و “بي 1” بزمن 18,422 ثانية، وجاء خلفه فريق “أف 3” بالطير “إيه دبليو 7070” بزمن 18,449 ثانية.

وحقق “النيف” المركز الأول في سباق بيور جير فرخ النقدي بالطير “بي 19” بزمن 18,660 ثانية، يليه فريق “أف 3” بالمركزين الثاني والثالث بالطير “ميراج” بزمن 18,727ثانية والطير “واضح” بزمن 18,753 ثانية.

رصد المنافسات بأدق المعدات والتطبيقات الإلكترونية

أكد محمد عبدالله بن دلموك، مدير إدارة الدعم المؤسسي  في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ورئيس اللجان الفنية في بطولات فزاع، عن تخصيص أفضل المعدات والتطبيقات الالكترونية من أجل رصد سير منافسات البطولة وسرعات الطيور على وجه التحديد لضمان الدقة والسرعة في إدارة  البطولة وتقديم النتائج أولاً بأول وبشكل يضمن الشفافية أمام الجميع، وقال: قمنا بتخصيص غرفة عمليات متكاملة تضم طاقم متخصص بكافة التفاصيل للحدث، بداية من عملية كيفية نقل المنافسات مباشرة عبر الهواء من خلال الفيديو والجرافيكس المرتبط بها، وصولاً إلى منطقة التحكم لرصد التوقيت من خلال جهاز ضبط سرعة رئيسي “سينسر” مع وجود جهاز آخر احتياطي لضمان أي أسباب خارجة عن الإرادة.

وتابع: كما يوجد كاميرات لالتقاط صور خط النهاية “فوتو فينش” خاصة بكل طير، وهي كاميرات قادرة على التقاط 20 ألف صورة في الثانية الواحدة، وتقوم بضبط 10 آلاف صورة دقيقة لحظة وصول الطير إلى خط النهاية من أجل الحصول على نتائج تصل دقتها إلى الألف من الثانية، ولعل هذا الموسم يقدم مستويات قوية للغاية حيث شاهدنا منذ الانطلاقة قدرة بعض الطيور على كسر حاجز الـ17 ثانية والنزول إلى 16 ثانية وهي تعتبر من الأرقام القوية للغاية في هذا النوع من المنافسات.

وأشار محمد عبدالله بن دلموك، أن هناك عملية رصد وبث مباشر للنتائج، إلى جانب الآلية الذكية في تغيير جدول الترتيب مباشرة من خلال النتائج الإلكترونية لجعل المتابعين والمتواجدين في موقع المنافسات يدركون متغيرات كل شوط أولاً بأول.

المحمود يقود فريق البينونة في المشاركة الأولى

أكد الصقار خليفة المحمود عن فخره بقيادة فريق “بينونة” في المشاركة الأولى للفريق في هذه البطولة، وقال: تم تشكيل هذا الفريق التابع لفريق الرئاسة، وهذه أول مرة يشارك بها في السباقات، ويحظى الفريق الذي يدشن الساحة هذا الموسم بدعم وإشراف معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، وتطلعاتنا أن نثبت وجودنا في هذه السباقات من خلال الاجتهاد والعمل المتواصل لتقديم أفضل الطيور والمستويات منذ البداية.

الرمز خلاصة التفوق

عبر سلطان بن مرخان الصقار الذي يقود فريقا “أم أر أم”و”أم 7″، أن حصوله على لقب شوط الرمز في ثالث أيام المنافسات يعني له الكثير، وقال: شوط الرمز يبقى دائماً ذو خصوصية وجميع الصقارين يتطلعون للفوز فيه، وشخصياً فإنه يلخص الجهد الذي قمنا به هذا الموسم ويتوجه بأفضل طريقة ممكنة. 

أشواط العامة والملاك تنطلق الأربعاء

تنطلق يوم غد الأربعاء الموافق 6 يناير، منافسات “العامة والملاك” التي تشهد في يومها الأول إقامة أشواط “جير شاهين”، على أن تتواصل أشواط هذه الفئة حتى يوم السبت المقبل.