دبي، 21 أبريل 2019

برعاية كريمة من سمو الشيخة سلامة بنت محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، وسمو الشيخة شما بنت محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، كريمتي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، نظم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أمس الموافق 20 أبريل، احتفالية رائعة بمناسبة “حق الليلة” احتفاءً بليلة النصف من شعبان وابتهالاً بقرب موعد حلول شهر رمضان الفضيل التي أقيمت في “لاست إكزت الخوانيج” في دبي ، وألقت الفعالية الضوء على واحدة من العادات التراثية المتوارثة في المجتمع الإماراتي الكريم.

بن سعيد آل مكتوم، كريمتي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، نظم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أمس الموافق 20 أبريل، احتفالية رائعة بمناسبة “حق الليلة” احتفاءً بليلة النصف من شعبان وابتهالاً بقرب موعد حلول شهر رمضان الفضيل التي أقيمت في “لاست إكزت الخوانيج” في دبي ، وألقت الفعالية الضوء على واحدة من العادات التراثية المتوارثة في المجتمع الإماراتي الكريم.

واعتاد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على الاحتفال بمناسبة “حق الليلة” كونها تمثل إرثاً ثقافياً وهي تجسد إحدى العادات في المجتمع الإماراتي ودول المنطقة، إذ يتم الاحتفاء بها تحت مسميات مختلفة، لكنها تتوحد جميعاً تحت جوهر اسم ومعنى “ليلة النصف من شعبان”.

هند بن دميثان: فعالية رائعة أدخلت السعادة على قلوب الأطفال والإقبال الكبير دليل نجاحها

من جهتها، أكدت هند بن دميثان القمزي، مدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن إسعاد أبناء المجتمع يعتبر غاية هادفة وتتطلب أفكاراً خلاقة ووسائل متجددة، مشيرة إلى أن هناك الكثير من الخطط المستقبلية لتنظيم الفعاليات التي تسهم في إيصال الرسائل المؤسسية للمركز من خلال ”عدد من الوسائل المبتكرة والمحببة للأطفال.

وأشارت إلى أن الشخصيتين “عمير” و”غبيشة” جسدا اهتمام المركز وحرصه على التفاصيل الصغيرة لإدخال السعادة على قلوب الجميع، ورسم الشخصية المثالية لكل منهما ووضع الخطط المستقبلية لما ستحمله كل شخصية من رسائل مؤسسية تخاطب جيل الناشئة وتثري معلوماتهم التراثية والتاريخية وترسخ القيم المجتمعية لديهم وجميعها تسهم في بناء جيل محب لوطنه معتز بهويته الوطنية.

وأكدت مدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث  إلى أن الاحتفال بمناسبة “حق الليلة” حقق نجاحاً ملفتاً حيث استقطبت الفعالية العديد من الأطفال وأدخلت السعادة إلى قلوبهم، وهو ما اتضح حين بادر الكبار والصغار بالتفاعل معها والتقاط الصور مع “عمير” و”غبيشة”.

حق الليلة

تعد “حق الليلة” هي ليلة النصف من شعبان، وقد اعتادت العديد من الأسر والجهات الرسمية وغير الرسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة على الاحتفال بهذه الليلة، استعداداً لحلول شهر رمضان الكريم، وتمثل هذه العادة جزءاً من التقاليد الشعبية القديمة حيث كان الأطفال يجوبون بيوت “الفرجان” حاملين “الخرايط” لجمع الحلوى من أهل الفريج وهم يرددون الأهازيج الخاصة بالمناسبة مطلعها “عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم”، الأمر الذي يدخل الفرح والسرور إلى نفوس الأطفال ويسهم في تقوية الروابط الأسرية بين أفراد المجتمع الواحد.  

والجدير بالذكر أن شعوب المنطقة بهذه المناسبة، وإن اختلفت أسماؤها من دولة إلى أخرى، ففي الكويت والسعودية تسمى “قرقيعان”، ويطلق عليها الناس في سلطنة عُمان اسم “قرنقعشوه”، وفي البحرين “قرقاعون”.

نبذة عن “لاست إكزت”

تقدّم “لاست إكزت” ، الوجهة الدائمة لعربات الطعام الأولى من نوعها، تشكيلة مختارة من أطعمة الشارع الطازجة والشهية في أجواء منعشة، ممتعة ومريحة، ويتبع كل موقع منها موضوعاً خاصاً فريداً، ويوفر أجواء الترفيه والمرح لضيوفه من جميع الأعمار على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

وتنتشر “لاست إكزت” في أربع مواقع هي “لاست إكزت جبل علي شمال”، و”لاست إكزت جبل علي جنوب”، و”لاست إكزت الخوانيج”، و”لاست إكزت القدرة”.