الدكتورة أمينة الظاهري: تهدف هذه الفعالية إلى مشاركة مفهوم الشهادة مع الجيل الجديد

دبي، 30 ديسمبر 2015: أقام مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أمس الأول (29 نوفمبر) تكريماً للفائزين في فعالية يوم الشهيد التي نظمها على مدار يوم كامل في كلٍ من مدرسة الاتحاد الخاصة، فرع الممزر، ومدرسة دبي الوطنية، فرع الطوار، ومدرسة دبي الوطنية، فرع البرشاء، وذلك في مركز دبي الدولي للكتاب في قلب الشندغة التاريخية.

وانطلق حفل التكريم بالنشيد الوطني الإماراتي تلاه كلمة المركز ألقتها الدكتورة أمينة الظاهري، مدير إدارة البحوث والدراسات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، رحبت فيها بالحضور، وعلى رأسهم سعادة / عبد الله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، والسيد/ ابراهيم عبد الرحيم، مدير إدارة الفعاليات بالمركز والدكتورة أمينة الظاهري، مدير إدارة البحوث والدراسات ولفيف من أعضاء الإدارة في المركز وشعراء إماراتيين وأفراد من الحضور. كما تحدثت الدكتورة الظاهري في كلمتها عن معنى الشهادة وأهمية توعية الجيل الناشئ بهذا المفهوم السامي الذي يرتقي بالأمم ويعلمهم معنى التضحية والوفاء والذود عن الوطن ليعم الأمن والأمان أرجاؤه.

وبعد ذلك، قدم الشعراء المشاركين، وهم حميد بن ذيبان وسيف السعدي وشاعر الشلّات أحمد الكيالي، قصائد عن الوطن والشهادة عبرّوا فيها عن شجاعة الشهداء في دفاعهم عن الوطن وصون أرضهم، فضلاً عن كونهم مصدر فخر واعتزاز ومثلاً يحتذى به في بذل الأرواح في سبيل الذود عن كل ذرة من تراب هذا الوطن.

وقالت الدكتورة الظاهري: “إن الهدف من تنظيم هذه الفعالية هو مشاركة مفهوم الشهادة مع الجيل الجديد الناشئ وتوعيتهم بهذا المفهوم. وقد قام المركز بتنظيم مسابقات في مدرستين للمرحلتين المتوسطة والعليا. فقد طلبنا من طلاب المراحل المتوسطة رسم لوحة تعبر عن مفهوم الشهادة بالنسبة لهم، أما طلاب المرحلة العليا، فقد شاركوا من خلال كتابة نص تعبيري عفوي يعبر عن الشهادة”.

وأضافت: “مع أن المشاركة اقتصرت ثلاثة مدارس، إلا أنه كان هناك تفاعلاً كبيراً من قبل الطلاب وتلقينا أعداداً كبيرة من النصوص والرسومات. وقامت لجنة متخصصة بفرز المشاركات، وقدمنا جوائز للمراكز الثلاثة الأولى في كل فئة”.

تكريم الفائزين

وفي فئة التعبير الإنشائي للمرحلة الإبتدائية، فازت في المركز الأول موزه ابراهيم محمد خلفان القصير (الصف السادس) من مدرسة الإتحاد الخاصة، فرع الممزر، وحلت نورة سيف خلفان (الصف السادس) من مدرسة دبي الوطنية، فرع الطوار، في المركز الثاني، وخالد يوسف الملا (الصف السادس) من مدرسة الإتحاد الخاصة، فرع الممزر، في المركز الثالث.

أما في المرحلة الثانوية، فجاء عبدالرحمن محمد المدني (الصف الثاني عشر)، من مدرسة دبي الوطنية، فرع البرشاء في المركز، وميثا أحمد الخاجة (الصف الثاني عشر)، من مدرسة دبي الوطنية، فرع الطوار، في المركز الثاني، واعتدال محمد رشيد (الصف الثاني عشر)، من مدرسة دبي الوطنية، فرع البرشاء، في المركز الثالث.

وفي فئة الرسم للمرحلة الابتدائية، فاز خالد ناجي محمد عبيد (الصف الخامس)، من مدرسة الإتحاد الخاصة، فرع الممزر، بالمركز الأول، وحلت سارة حاتم (الصف الخامس)، من مدرسة دبي الوطنية، فرع البرشاء، بالمركز الثاني، ومريم سعيد عبيد (الصف الخامس)، من مدرسة دبي الوطنية، فرع البرشاء، بالمركز الثالث.

وفي المرحلة الإعدادية، حققت عوشة علي خليفة المهيري، ( الصف التاسع )، من مدرسة الإتحاد الخاصة، فرع الممزر، المركز الأول، وجاءت غالية المرموم (الصف التاسع)، من مدرسة دبي الوطنية، في المركز الثاني، وكلثم عبدالله العليلي (الصف التاسع)، من مدرسة الإتحاد الخاصة، فرع الممزر، في المركز الثالث.

تكريم المدارس والشعراء والرسامين

كما قام سعادة بن دلموك بتكريم المدارس المُشاركة والشعراء والرسامين الذي زينوا مكان الفعالية بلوحات تعبر عن الفخر بشهداء الدولة.