لتدريب فئة المواطنين والخليجيين قبل انطلاق بطولة فزاع للغوص الحر (الحيارى) 2016

  • تنطلق الدورة التدريبية استعدادا لبطولة فزاع للغوص الحر بتاريخ 25 ولغاية 28 يناير
  • استضافة برانكو لتدريب فئة المشاركين من المواطنين ودول مجلس التعاون الخليجي

 

[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 24 يناير 2016] – أعلن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن استضافة البطل الصربي في الغوص الحر، برانكو بتروفيتش، إلى الدورة التدريبية المقامة لتأهيل فئة المتسابقين من دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في النسخة التاسعة من بطولة فزاع للغوص الحر (الحيارى)  2016. وسوف تنطلق الدورة التدريبية (اليوم) الاثنين الموافق 25 يناير 2016، وتستمر لغاية 28 من الشهر الجاري.

 

وسيتولى التدريب خلال الدورة التي ستقام في مجمع الشيخ حمدان بن محمد الكائن خلف القرية العالمية بدبي، البطل العالمي برانكو ويمكن للمنتسبين لهذه الدورة الاستفادة من خبرات المدرب في جوانب مهمة، ومن أبرزها إعدادهم لأساسيات الرياضة، واكسابهم المعرفة الشاملة نظريًا وعمليًا، بما في ذلك اتباع الحمية الغذائية، والاهتمام باللياقة البدنية، إضافة إلى خضوع المشاركين لتدريبات خاصة للتنفس.

 

ويتطلع القائمون على هذه الدورة إلى رفع سقف المنافسة لتحطيم الأرقام القياسية السابقة، لاسيما وأن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث يقيم هذه الدورة التدريبية للمرة الثالثة. وخلال الأعوام السابقة لاحظ المشرفون مدى الفوائد التي يحققها المشاركون في التدريبات، وإحرازهم للتطور والتحسن المستمر في الأداء والقدرة على خوض المنافسات العالمية.

 

بينما ستقام البطولة الرئيسية: بطولة فزاع للغوص الحر (الحيارى) في مجمع حمدان بن محمد الرياضي بتاريخ 3 وحتى 5 مارس 2016. وستخصص اللجنة المنظمة اليومين الأول والثاني للتصفيات، بينما سيكون اليوم الثالث للنهائي، علمًا بأن البطولة تنقسم إلى ثلاث مجموعات، وهي: مجموعة الناشئين، ومجموعة المواطنين ودول مجلس التعاون الخليجي، ومجموعة المحترفين التي ستكون مفتوحة أمام العرب والأجانب، على أن يتم تأهل 10 لاعبين من كل فئة للنهائي. أما بالنسبة إلى فئة الناشئين المتاحة للفئة العمرية من 12 وحتى 15 عامًا، فستكون مقتصرة على مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات التراثية في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “نحن سعداء باستضافة برانكو بيتروفيتش، حامل اللقب في البطولة للعام 2014، صاحب الحرفية والخبرة العالية في عملية الغوص لهذه الدورة التدريبية الهامة، خصوصاً وأن بطولة فزاع للغوص الحر الحيارى باتت تتمتع باهتمام متزايد من قبل شباب الإمارات وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي، كما تشهد هذه البطولة إقبالاً كبيرًا، ومشاركة غواصين أبطال من مختلف دول العالم. وتجسد البطولة الغوص على الطريقة التقليدية القديمة بدون وسائل مساعدة، والتزامهم بالغوص لأعماق بعيدة على غرار غواصي الإمارات القدامى عند بحثهم عن اللؤلؤ بينما تصب أهدافها في الحفاظ على الموروث الشعبي الإماراتي”.

وقال حمد الرحومي، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة فزاع للغوص الحرّ: “إن هذه البطولة ترمز لتراث الإمارات، فقد كان أجدادنا يمارسون الغوص لكسب لقمة العيش وليس كهواية أو رفاهية، كما كان غواص اللؤلؤ يتعرض لمخاطر عديدة مثل الأسماك المتوحشة والتيارات المائية القوية وغيرها. ومن هنا جاء حرصنا على إحياء هذا التراث، وتحفيز الناشئين على ممارسة هذه الرياضة لما لها من قيمة تاريخية؛ فهي مهنة أجدادنا ورمز تاريخنا”.

 

وتحدث الدكتور جمعة علي، نائب رئيس اللجنة المنظمة لبطولة فزاع للغوص الحر عن جهود اللجنة المنظمة ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث في تنظيم هذه الفعاليات، وقال: “بدأت الاستعدادات مبكرًا من أجل تحفيز الشباب الراغبين في المشاركة، ومساعدتهم على الاستعداد جيدًا، وتحقيق نتائج عالية، حرصُا من جانبنا على تطوير هذه البطولة عامًا تلو الآخر”.

 

يشار إلى أن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث سيواصل التسجيل في بطولة فزاع للغوص الحر. ويمكن للراغبين التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للمركز أو التطبيق الذكي F3 Championship حتى يوم انطلاق البطولة.