دبي، الإمارات العربية المتحدة، 7 فبراير 2017: ارتفعت حدة المنافسة وضاعفت الصقور من سرعتها طمعا بحصد المراكز الأولى أمس الموافق 6 فبراير، مع استمرار منافسات اليوم الخامس من بطولة “فخر الأجيال” للصيد بالصقور التلواح، التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وتتواصل فعالياتها في المقر الدائم لبطولات فزاع لصيد الصقور بمنطقة الروية في دبي، حتى 13 فبراير الجاري، بجوائز ضخمة وبطاقات تأهيلية للمشاركة في فئة “النخبة” التي ستكون مسك الختام للحدث الأكبر من نوعه.

وشهدت منافسات شاهين وحش فرخ خليجي أمس الأثنين، تألقا قطريا عبر فريق “أس أس تي أم” الذي حصد المركز الأول بواسطة الطير “اوسلو” بقيادة عبدالله المري بزمن 19,097 ثانية، والمركز الثاني بواسطة “لم ترى” بقيادة طلال النعيمي بزمن 19,137 ثانية، وجاء بالمركز الثالث “طوفان” لمالكه القطري محمد إبراهيم المسند بزمن 19,577 ثانية، وبالمركز الرابع “لحظة” لمالكه البحريني بدر عبد الوهاب الهاجري بزمن 19,985 ثانية، وخامسا “حاشور” لمالكه السعودي ارميزان الدوسري بزمن 20,149 ثانية.

وحقق المركز السادس “انجوي” لمالكه فريق الجريان القطري بقيادة محمد السليطي بزمن 20,299 ثانية، وسابعا “صعب” لفريق QTR القطري بقيادة جاسم الكعبي بزمن 20,341 ثانية، وثامنا “لعديد” للقطري خليفة العسيري بزمن 20,377 ثانية، وتاسعا “نمر” للقطري محمد النعيمي بزمن 20,471 ثانية، وعاشرا “ادب” لمالكه القطري عبدالله الكعبي بزمن 20,529 ثانية.

 

وفي منافسات شاهين وحش جرناس خليجي، خطف المركز الأول “عناد” للقطري صالح راشد صالح ابا الزمات، بزمن 19,446 ثانية، وجاء ثانيا “1” لمالكه القطري عبدالعزيز المعاضيد بزمن 19,624 ثانية، وبالمركز الثالث “زويان” لمالكه البحريني علي سعيد كمبش بزمن 19,849 ثانية، ورابعا “ساقان” للسعودي ارميزان الدوسري بزمن 19,933 ثانية، وخامسا “3500” للقطري خليفة النعيمي بزمن 20,028 ثانية.

وبالمركز السادس “ثابت” للقطري سعد المهندي بزمن 20,045 ثانية، وسابعا “دالوب” لفريق الجريان القطري بقيادة محمد السليطي بزمن 20,053 ثانية، وثامنا “مسروق” للقطري خليفة العسيري بزمن 20,064 ثانية، وتاسعا “باروت” للبحريني مهنا عبدالله النعيمي بزمن 20,181 ثانية، وعاشرا “نوماس” لفريق QTR القطري بقيادة جاسم الكعبي بزمن 20,238 ثانية.

 

سعاد ابراهيم درويش – حضور خليجي واسع هذا الموسم

من جهتها ثمنت السيدة/ سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث المشاركات الخليجية الواسعة وتقدمت بالشكر الجزيل لكون الاشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي ساهموا بدور كبير في استمرارية رياضة الصيد بالصقور مع مشاركة  430 متسابق على مدار يومين متتالين وقالت “لم تكن اعداد المشاركات من دول مجلس التعاون الخليجي واسعة فحسب، بل اتسمت بالنوعية والحرفية العالية، استعرضوا فيها مهاراتهم العالية التي تكشف عن خبراتهم المتنامية”.

كما تقدم رئيس لجنة بطولات فزاع للصيد بالصقور التلواح، السيد/ دميثان بن سويدان، بالتقدير لما قدمه الاخوة الخليجيين من اداء رفيع المستوى مؤكدا بأن البطولة أضحت ملتقى يعزز من أواصر الأخاء بين الأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي، وباتت جهة للمعرفة وتبادل الخبرات في مجال القنص وتربية الصقور واستدامتها.

 

“ميسي” مشارك في البطولة

تحمل الصقور المشاركة أسماء متنوعة اختارها لهم صقاروها، تتنوع بين أسماء الأشخاص الاعتيادية نظرا للعلاقة الوطيدة التي تجمع بين الصقار والطير، أو الإشارة إلى أصل الصقر أو أحيانا اختيار رقم، فيما لفت الانتباه انتقاء أسماء مشتقة من نجوم الرياضة وتحديدا كرة القدم.

وفي فئة شاهين وحش جرناس محلي، شارك طير يحمل أسم “ميسي” على غرار نجم الكرة العالمية والأرجنتينية ليونيل ميسي، اللاعب الأشهر حول العالم بتألقه مع ناديه برشلونة الإسباني، وذلك مع الصقار محمد راشد الكتبي.

وفيما اعتاد النجم الكروي ميسي حصد المراكز الأولى، اكتفى الصقر ميسي، بالمركز 21 بالتصفيات، بزمن 21,711، ليودع المنافسات بطموح العودة والمنافسة على المراكز الأولى.

ومن أبرز أسماء نجوم الرياضة الأخرى التي حملها الصقور خلال بطولات فزاع لصيد الصقور الموسم الحالي: “سي آر 7” نسبة إلى النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وبولت نسبة إلى الجامايكي يوسان بولت أشهر عداء على وجه الأرض، كما تواجد سابقا صقر يحمل اسم كوزمين وهو الاسم المشابه لمدرب نادي الأهلي.

 

الطيارة اللاسلكية

تنطلق يوم غد الأربعاء تصفيات الطيارة اللاسلكية، التي ستقام لمدة يومين، مع البداية بفئة الشيوخ غدا الأربعاء، تليها فئة العموم بعد غد الخميس، للتنافس على المراكز العشر الأولى وبلوغ النهائيات لهذه المسابقة التي تقام يوم الأحد المقبل 12 فبراير.

 

طموح بتكرار التفوق

عبر فهد النعيمي مدير فريق “أس أس تي أم”، عن سعادته بحصد الفريق المركز الأول في شاهين وحش فرخ، موضحا أن الفريق يشارك للعام الثاني على التوالي، وسبق له تحقيق المركز الأول العام الماضي أيضا، بما يشكل حافزا كبيرا لتكرار التفوق في السنوات المقبلة والبحث عن التواجد على منصات التتويج دائما، وقال “شاركنا هذا العام بأربعة طيور، وحصدنا مراكزا متقدمة بفضل جهود الشباب الخمسة من الصقارين الذين تدربوا لوقت طويل، واستعدوا جيدا لهذه البطولة ذات المستويات القوية”.

وكشف النعيمي أن تفوق الصقور القطرية في البطولة يعود للدعم الذي تحظى به رياضة صيد الصقور في قطر، والشعبية التي تحظى بها وتوارثها جيلا بعد جيل بين كافة الفئات العمرية.

 

التفوق من المحاولة الأولى

أشاد القطري محمد السليطي، بالمستوى التنظيمي للبطولة والمستويات القوية والمتقاربة بين المشاركين، كاشفا إنها المشاركة الأولى له، ونجح فيها بحصد مراكز متقدمة في مختلف الفئات، وقال “تعد هذه البطولة واحدة من أقوى البطولات على مستوى دول مجلس التعاون، وأفضلها من كافة النواحي، سعيت دائما للمشاركة فيها وتواجدت هذه المرة، وحالفني التوفيق من المحاولة الأولى”.

 

متابعة أجنبية

يتواجد في موقع البطولة يوميا العديد من عشاق رياضة الصيد بالصقور والطبيعة عموما، من الجماهير الأجنبية من مختلف الجنسيات، وتواجد في البطولة الكندي جيم ويلسون، الذي كشف إنه متابع لرياضة الصيد بالصقور منذ أكثر من 20 عاما، وقال “تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة رائدة في رياضة الصيد بالصقور، ومن يريد حضور منافسات قوية ومتابعة مستويات عالية للصقور أنصحه بالحضور إلى هذه البطولة تحديدا، والاستمتاع بهذه الأجواء التي تمزج بين الماضي والحاضر بطريقة فريدة”.