7 يناير 2020: سجل اليوم الأول من منافسات العامة لفئات جير شاهين وجير تبع وبيور جير وقرموشة ضمن بطولة فزاع للصيد بالصقور “التلواح الرئيسية”، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في منطقة الروية بدبي، حضورا قويا مع مشاركة 272 طيرا تنافسوا على مدار 6 أشواط، وجاءت النتائج والصدارة متنوعة في جميع الأشواط.

وشهد الشوط الأول للعامة لفئة جير شاهين فرخ للرموز، مشاركة 17 طيرا، ونجح الطير “كفو” لعبد الله خلفان بطي سالم القبيسي في الفوز بالمركز الأول وسجل زمنا قدره 17.364 ثانية، وجاء في المركز الثاني الطير “الشميمي” ملك بطي خلفان بطي سالم القبيسي وسجل زمنا قدره 17.695 ثانية، فيما جاء في المركز الثالث “الابجر” لراشد سعيد علي بن سرود المنصوري وسجل زمنا قدره 17.923 ثانية.

وأهدى الطير “مشكور” مالكه بطي خلفان بطي سالم القبيسي صدارة الشوط الثاني الرئيسي لفئة جير شاهين فرخ، والذي شارك فيه 63 طيرا، وسجل زمنا قدره 17.766 ثانية، وجاء في المركز الثاني احمد محمد سالم سعيد السبوسي عبر الطير “اس 400″، وسجل زمنا قدره 18.126 ثانية، فيما جاء في المركز الثالث روضة سلطان علي المهرى المزروعي عبر الطير “سريط” وسجلت زمنا قدره 18.128 ثانية.

وتصدر محمد سعيد عبد الله حبيشي المنصوري المركز الأول للشوط الثالث لفئة جير شاهين فرخ نقدي، الذي شارك فيه 78 طيرا، وجاءت الصدارة عبر الطير “ام 27” مسجلا زمنا قدره 19.962 ثانية، وجاء في المركز الثاني نواف محمد عبد الله المطروشي عبر الطير “اس 93” مسجلا زمنا قدره 19.991 ثانية، وفي المركز الثالث سيف خليفه عبيد سيف الكتبي عبر الطير “مطور” وسجل زمنا قدره 20.082 ثانية.

أما الشوط الرابع لفئة جير شاهين جرناس للرموز، والذي شارك فيه 18 طيرا، فقد فاز بالمركز الأول حمدان مبارك ناصر سالمين المنصوري عبر الطير “جي 2” وسجل زمنا قدره 17.507 ثانية، وجاء في المركز الثاني هزاع محمد المحمود عبر الطير “الذيب”، وسجل زمنا قدره “17.561 ثانية، ونال حميد راشد المنصوري المركز الثالث عبر الطير “عاصي” وسجل زمنا قدره 17.679 ثانية.

وتصدر الطير “ياس” قمة الشوط الخامس الرئيسي لفئة جير شاهين جرناس، الذي شارك فيها 45 طيرا، وأهدى مالكه خالد ناصر مذكر ال شافي الهاجري الصدارة بعدما سجل زمنا قدره 19.070 ثانية، وجاء نفس المتسابق في المركز الثاني عبر الطير “عفريت” وسجل زمنا قدره 19.089 ثانية، وجاء سالم علي المهري علي المزروعي في المركز الثالث عبر الطير “281” وسجل زمنا قدره 19.138 ثانية.

وفاز حمدان سعيد جابر بالمركز الأول في الشوط السادس في فئة جير شاهين جرناس نقدي، والذي شارك فيه 51 طيرا، وجاءت الصدارة عبر الطير “اس 4” وسجل زمنا قدره 18.964 ثانية، وجاء في المركز الثاني حمدان مصطفى عيسى الماس بوحميد عبر الطير “زلزال”، وسجل زمنا قدره 19.372 ثانية، وفي المركز الثالث جاء راشد مصطفى عيسى الماس بوحميد، عبر الطير “برق” وسجل زمنا قدره 19.443 ثانية. 

من جانبه أكد دميثان بن سويدان، رئيس لجنة بطولات فزاع للصيد بالصقور التلواح أن الأجواء خلال منافسات اليوم الأول من العامة مثالية ورائعة مع وجود الغيوم في السماء على عكس عندما تكون هناك رياح ربما تساعد الطيور في السرعة ولكن الأجواء كانت غائمة وفي هذه الحالة لا توجد رياح تساعد الطيور وهنا الطير الأفضل هو من يفوز بالسباق.

وأضاف أن أعداد المشاركين كبيرة وكانت المشاركة في السابق بأي طير ولكن الآن هناك تجهيز للبطولات وبالتالي لا يشارك إلا الطير الجاهز فقط، وهو ما يجعل المنافسة قوية للغاية بين جميع الصقارين، والفرق الجديدة التي ظهرت في الميدان ما هي إلا مجموعة من الملاك شكلوا فريقا بأسمائهم وجمعوا طيورهم في البطولة.

ونوه إلى أن بطولة الخليجية ستكون منفصلة ومن المتوقع أن يشارك في النسخة هذا العام رقم قياسي من الطيور نظرا لأن البطولة باتت معروفة في المنطقة ولكل أهل الخليج.

صدارة مشكور

أعرب بطي خلفان بطي سالم القبيسي عن سعادته بالصدارة للشوط الثاني عبر الطير “مشكور” بجانب الحصول على المركز الثاني في الشوط الأول وقال: جميع الطيور كانت جاهزة لخوض التحدي والمنافسة على المراكز الأولى وشاركنا بعدد كبير منها، والفوز بالمركز الأول لم يكن سهلا وسط مشاركة عدد كبير من الطيور النخبة التي دخلت الميدان بحثا عن المركز الأول.

وأضاف أن المنافسات هذا الموسم قوية لكل المشاركين وبات الجميع لديه خبرة بالمسابقات وتدريب الطيور ويهمنا في المقام الأول التأهل لبطولة النخبة، وبالطبع سنشارك في دوري الإمارات للصيد بالصقور والذي سيكون مختلفا عن كل المسابقات لأنه تحد كبير بين الجميع في كل إمارات الدولة. 

دعم كبير للرياضات التراثية

قال عبيد سالم بن شنه الكتبي أحد الملاك والمشاركين في البطولة: أشارك في بطولة فزاع للصيد بالصقور من بدايتها ومن سنوات طويلة تطورت البطولة وباتت مهرجانا كبيرا وهناك دعم كبير للرياضات التراثية خاصة الصيد بالصقور من سمو ولي عهد دبي وهذا الاهتمام غير مسبوق في كل المنطقة والخليج، ويكفي أن البطولة يشارك فيها متسابقين من السعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان كما أنها مفتوحة للمشاركات الأجنبية من كافة دول العالم. 

وأوضح أنه يشارك بطير واحد من أجل التواجد في المهرجان الكبير ولا يهتم بالمراكز الأولى وهناك صقارين يهتمون بالطير وتدريباته ويسعون للمراكز الأولى مشيرا إلى أن دوري الإمارات سيجمع الملاك والصقارين تحت مظلة واحدة في ظل مشاركة جميع إمارات الدولة.

ووجه الشكر إلى اللجنة المنظمة لبطولات فزاع وقال: اللجنة تقوم بجهد كبير من أجل تقديم جميع التسهيلات لكل الصقارين للمشاركة ولا توجد عقبات للتسجيل والجميع هنا فائز بالتنظيم الرائع. 

قال سالم محمد سهيل العامري:” المنافسة في اليوم الأول للعامة قوية للغاية لأن المشاركين لديهم نخبة الطيور ووتيرة المنافسات عالية جداً، ويحتاج الطير إلى الريح وأن يكون في يومه كي يفوز بأحد المراكز الأولى لأن المنافسة صعبة، والأجواء في اليوم الأول كانت مثالية.

وأضاف أن البطولة باتت منصة كبيرة لجميع الصقارين وهناك استعدادات كبيرة قبل انطلاق المنافسات والجميع يكون على أهبة الاستعداد من تدريب الطيور وتعديل اتجاهاتها، وغيرها من الأمور الفنية التي يبحث فيها الصقار عن المركز الأول، موضحا أنه يشارك للمرة الأولى ولكن خبرته في الصيد بالصقور كبيرة ويمارس القنص لسنوات طويلة ولكنه يتطلع لاحتراف هذه المسابقات.