دبي، 19 مارس 2016: تواصلت لليوم الثاني فعاليات النسخة الثامنة لبطولة فزاع الدولية لألعاب القوى لذوي الإعاقة –  الجائزة الكبرى – دبي 2016 – التي تقام تحت رعاية كريمة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وبتنظيم وإشراف نادي دبي للمعاقين، بدعم وشراكة استراتيجية من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بالتعاون مع اللجنة البارالمبية الدولية والهيئة العامة للشباب والرياضة ومجلس دبي الرياضي واللجنة البارالمبية الإماراتية ويستضيفها نادي ضباط شرطة دبي على مدار 4 أيام.

وشهد اليوم الثاني للبطولة حضوراً قوياً للاعبينا وسط أبطال العالم في السباقات المختلفة، وحصد لاعبونا فضيتين وبرونزيتين، بعدما توج عبدالله حياي بالميدالية الفضية لرمي القرص في فئة F34، فيما حصل على الذهبية الكولومبي ماريكو ونال البرونزية المغربي عز الدين نوري.

وتوج لاعبنا زكريا العمري بفضية 400 متر فئة T46، وجاء في المركز الأول الأوزبكي مورودليوف والثالث الكاميروني تيموه جرجيس، ونجح عبدالله المسباحي في الحصول على برونزية دفع الجلة فئة F54، وحصل على الذهبية الروسي سيرجال بينما نال الفضية اليوناني إيمانيل.

ونجحت لاعبتنا حفيظة البشاني في تحقيق الميدالية البرونزية في مسابقة رمي الرمح فئة F46/47، وفاز بالذهبية اليابانية يوكيكو كاتو وجاءت الإيرانية فطيمة إبراهيمي في المركز الثاني.

حضور

حضر منافسات اليوم الثاني ومراسم تتويج اللاعبين، الشيخ محمد بن دعيج آل خليفة رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة، والسيد ماجد العصيمي، رئيس اللجنة البارالمبية الأسيوية، مدير بطولات فزاع لذوي الإعاقة، والسيد ذيبان المهيري الأمين العام لاتحاد الإمارات لرياضة المعاقين، وعدد من قناصل وممثلي سفارات الدول المشاركة، ورؤساء الوفود المشاركة في البطولة، وشهدت منافسات اليوم الثاني حضور أسر وعائلات من المشجعين من أبناء الجاليات في الدولة.

فيما واصلت الدول العربية المشاركة تألقها وتصدرت منصات التتويج في كثير من المناسبات، وشهد اليوم الثاني تألق سعودي ومغربي وأردني ومصري وجزائري وكويتي وبحريني وقطري بالإضافة إلى تألق نجوم منتخبنا الوطني وحصولهم على 4 ميداليات في اليوم الثاني للمنافسات.

نتائج

وفي أبرز نتائج المضمار، فاز الروسي ألكسي كوتلوف بالمركز الأول في سباق 400 متر، فئة T47، تلاه الأردني بلال سعادة والتركي أهميت أكال، وفي سباق 1500 متر فئة T54، حصد الهولندي كيني فان الذهبية وجاء في المركز الثاني الروسي فيتالي جريتسنكو، وفي سباق 5000 متر للرجال فئة T11، فاز بالمركز الأول الكيني موشاي صامويل، وجاء مواطنه بيي ويلسون في المركز الثاني، والثالث التركي حسن حسين، ، وفاز الجزائري سفيان حادي بالميدالية الذهبية لسباق 400 متر فئة T37-38، والثاني الكولومبي ديكسون دي جوسيس، والثالث الروسي كونستاناتن ريبين.

واحتكر المغاربة سباق 5000 متر فئة T12/13، وجاء المغربي الأمين شنتوف في المركز الأول، والثاني مواطنه يوسف بن إبراهيم والثالث مواطنهما طارق زلزولي، ونال البريطاني بول بلاكي ذهبية 400 متر فئة T36، والثاني الروسي أندري زيرنوف، والثالث الجزائري سيد علي.

وأحرز السويسري بوجان ميتيك المركز الأول في سباق 1500 متر فئة T34/52، والثاني الإسباني سنتاجو سانز، والثالث الياباني نايوكي ماتسوموتو، وفاز السويسري مارسيل هوج بالمركز الأول في سباق 1500 متر فئة

ونالت لاعبة أزربيجان إلينا شوبانو ذهبية 400 متر فئة T12، والثانية الجزائرية ليندا حامري والثالثة الكينية هناه نجيندو، وحصلت المغربية سناء بنهاما على ذهبية 400 متر فئة T13، والفضية من نصيب البريطانية إيرين مكبريدا.

وفي مسابقات الميدان، فاز الكويتي عبدالله السيف، بالميدالية الذهبية فب مسابقة رمي القرص فئة F40/41، وأحرز صاحب الرقم العالمي، السعودي هاني النخيلي ذهبية مسابقة رمي الرمي في فئة F33، وجاء الألماني دانيال شويلي في المركز الثاني والجزائري كامل كاردجينا الثالث.

فيما ظفر المصري حمادة حسن بذهبية الوثب العالي فئة T12/42/44/46، وجاء الروسي إيفا بوتفيش في المركز الثاني والأوزبكي كازنوف في المركز الثالث، وفي مسابقة رمي الجلة فئة F40/41، فازت الهولندية لارا بارس بالمركز الأول وجاءت الجزائرية فتحية مهدي في المركز الثاني، والإيرانية زهيلا يوسفي في المركز الثالث، ونجحت الألمانية مارتينا ولينج من تصدر مسابقة رمي الرمح للسيدات فئة F56/57، وجاءت الكاميرونية ماوي فوكا في المركز الثاني والأيرلندية لوريني ريجان في المركز الثالث.

وتصدرت المغربية سعيدة امودي المركز الأول في مسابقة رمي الجلة، في فئة F34، وجاءت الروسية إلينا اورلوفا في المركز الثاني والثالثة الإلمانية فرانسيس هيرمان، ونجحت الكينية نيلي جيبتو في الفوز بصدارة مسابقة رمي الرمح فئة F55، وجاءت الأوزبكية سيمفنوفا نتاليا، في المركز الثاني، والبحرينية روبا العمري في المركز الثالث.

وحققت البطلة القطرية سارة حمدي الميدالية الذهبية في رمي الجلة فئة F32/33، وجاءت الجزائرية أسمهاني بودجدار في المركز الثاني، والروسية أنا بيمتكينا في المركز الثالث، كما نجح الهندي براديب في تصدر مسابقة رمي القرص للرجال فئة F44، وجاء في المركز الثاني، الإيراني عبد النبي نافاسير وحصل مواطنه شاهحرم حسان بور على المركز الثالث، وحصد الإيراني محمد فاسجانجي ذهبية رمي القرص، فئة F46/47، وجاء في المركز الثاني الياباني دايسوكي، والثالث الهندي سوندار جوجار.

دعم مستمر من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

من جانبها، وجهت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، التهنئة إلى جميع اللاعبين واللاعبات من منتخبنا الوطني الذين حققوا ميداليات في البطولة، وقالت:” هدف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، هو توفير الاحتكاك والخبرة للاعبينا في مثل هذه المحافل الدولية وتجهيزهم للدورة البارالمبية المقبلة في ريو دي جانيرو 2016، من أجل رفع علم الدولة في هذا المحفل الأولمبي”.

وأضافت:” نفخر أن نكون جزء من هذا الحدث الدولي، في ظل وجود هذه الكوكبة الكبيرة من اللاعبين، ولعل السعادة المرسومة على وجوه المشاركين هو شهادة نجاح للجميع سواء الداعمين أو اللجنة المنظمة، ودائما ما نعمل على الوصول بكل الأحداث التي ننظمها إلى مستوى التنظيم الاحترافي والعالمي”.

ونوهت إلى أن الإمارات دائما في صدارة الدول التي تهتم بفئة ذوي الإعاقة، والتي نتعامل معها على أنها جزء من مجتمعنا وهذا التوجه يأتي مع مبادرة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي “مجتمعي مكان للجميع” وهي مبادرة تختصر الدور الكبير الذي تقوم به قيادتنا الرشيدة مع هذه الفئة، وسوف نواصل دعمنا ليس فقط لبطولة فزاع لألعاب القوي في النسخ القادمة بل في كل الأحداث والبطولات الخاصة بهذه الفئة.

كوادر

عبدالله حياي: سعيد بأولى ميدالياتي في بطولات فزاع

وجه عبدالله حياي لاعب منتخبنا الوطني لألعاب القوى لذوي الإعاقة، الفائز بفضية رمي القرص، الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي على رعايته لهذا الحدث الكبير وأيضا الشكر إلى مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث الداعم الأول للبطولة، معرباً عن سعادته الكبيرة بما حققه في البطولة وقال:” سجلت رقم شخصي لي في رمي القرص، وهو رقم تأهيلي للدورة البارالمبية في ريو دي جانيرو، وفي البطولة نجحت في الفوز بالميدالية الفضية، والآن تأهلت للأولمبياد في دفع الجلة ورمي الرمح، وسوف أشارك في اللعبتين في الأولمبياد، وإن كان الأمر يحتاج إلى استعداد واحتكاك قوي خاصة أنني حديث في المشاركة في الجلوس”.

وأضاف:” هذه مشاركتي الثانية في بطولة فزاع حيث شاركت في النسخة الأولى من أجل الدخول في التصنيف، وهذه أول ميدالية لي في البطولة، والتي أرى أنها تخدم كل اللاعبين المواطنين وأيضا لاعبي الخليج والمنطقة بشكل عام لأنها مؤهلة لأولمبياد البرازيل، بالإضافة إلى أنها احتكاك قوي مع أبطال العالم، وهذا الحشد الكبير الموجود من اللاعبين في كل المنافسات”.

وأكد أن الاستفادة كانت كبيرة في هذه البطولة وإقامتها كل عام يمثل محطة قوية لكل اللاعبين على مستوى العالم ولعل العدد الكبير من اللاعبين الدوليين يؤكد قوة البطولة وحرص نجوم العالم على المشاركة فيها.

المسباحي: المشاركة في الألعاب البارالمبية حلم حياتي

أعرب عبدالله المسباحي لاعب منتخبنا الوطني لألعاب القوى عن  سعادته بالفوز بالميدالية البرونزية في دفع الجلة، وقال:” الرقم الذي حققته في البطولة لم يسعدني وسبق أن حققت رقما أفضل منه، والأهم أنني أحرزت ميدالية لتكون دافع لي في البطولات المقبلة خاصة أنني أسعى للتأهل لدورة الألعاب البارالمبية المقبلة في البرازيل وهذا الحلم يدفعني للدخول بقوة في كل البطولات والأهم أن أنجح في تحسين رقمي وهو ما سأعمل عليه في البطولات المقبلة.

وأكد أن البطولة قوية لما تضمه من لاعبين على أعلى مستوى من مختلف دول العالم ليس فقط في رمي القرص بل في كل المسابقات، وأشكر كل المنظمين على إقامة هذه البطولة والتي تمثل احتكاك قوي لكل اللاعبين ليس فقط في الإمارات بل في المنطقة الخليجية والعربية، ودائما ما يبحث اللاعبون عن بطولات للمشاركة فيها دون أن يتحملوا عناء السفر ولعل بطولة فزاع لالعاب القوي قد نجحت في هدفها والدليل هذا الجمع الكبير من مختلف دول العالم.

الجدير بالذكر أن بطولة فزاع الدولية الثامنة لألعاب القوى لذوي الإعاقة – الجائزة الكبرى” دبي 2016، تقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وتنظيم وإشراف نادي دبي للمعاقين وبدعم وشراكة استراتيجية من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بالتعاون مع اللجنة البارالمبية الدولية، الهيئة العامة للشباب والرياضة، مجلس دبي الرياضي، اللجنة البارالمبية الإماراتية، ويستضيف منافساتها نادي ضباط شرطة دبي خلال الفترة من 17 إلى 20 مارس الجاري.

وتضم قائمة الدول المشاركة في الحدث، كل من : الإمارات العربية المتحدة، الجزائر، أستراليا، أذربيجان، البحرين، بيلاروسيا، بلجيكا، بروناي، بلغاريا، الكاميرون، كولومبيا، جمهورية التشيك، مصر، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، الهند، إيران، أيرلندا، إيطاليا، اليابان، الأردن، كازاخستان، كينيا، الكويت، إسبانيا، لوكسمبورغ، مالطا، موريشيوس، المكسيك، مولدوفا، المغرب، هولندا، نيجيريا، النرويج، عمان، فلسطين، البرتغال، قطر، روسيا، السعودية، سلوفاكيا، جنوب إفريقيا، السويد، سويسرا، تركيا، المملكة المتحدة، أوزباكستان.