15 سبتمبر 2018:  عقد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث جلسة تعريفية حول رحلة الهجن 2019 في مركز الشباب الكائن في بوليفارد ابراج الإمارات بدبي، نهاية الأسبوع الماضي. وحضر الجلسة مجموعة من الشباب الراغبين في الإنضمام إلى النسخة الخامسة من رحلة الهجن التي ستقام بداية العام المقبل. وترأست الجلسة هند بن دميثان القمزي، مدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وعدد من المسئولين بالمركز. وناقش الحضور سبل المشاركة في التدريبات والصعوبات التي تواجه الفرد وما يقدمه المركز من دعم وتدريب في مجال ركوب الهجن قبل المشاركة الفعلية في هذه التجربة الاستثنائية.

موعد النسخة الخامسة من رحلة الهجن

وكانت إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، قد أعلنت مسبقاً على مواقع التواصل والموقع الإلكتروني للمركز عن فتح باب التسجيل للتدريب والمشاركة في الرحلة المقبلة التي ستشد رحالها في 16 يناير 2019 لمدة 11 يوماً. ويمكن التسجيل عبر إرسال بريد إلكتروني يحمل عنوان “رحلة الهجن 2019” على info@hhc.gov.ae

التدريب

وتناولت الجلسة التعريفية في مركز الشباب محاور عدة ابرزها التحديات التي تواجه المشارك من مأكل ومشرب ومحطات الإستراحة والتخييم ومعايير السلامة وكيفية إكتساب المهارات واللياقة البدنية اللازمة  للإرتحال على ظهور الهجن لمسافات شاسعة في الصحراء وساعات طويلة.

وجاءت الإجابات وافية بعد أن قدمت هند بن دميثان القمزي مدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عرضا تقديميا على شاشة القاعة استعرض تفاصيل وشروط المشاركة وما يوفره المركز من دعم ومؤن وهجن للمشاركة فيها ومعايير السلامة إضافة إلى فيلم وثائقي قصير عن خطوط السير والرحلات السابقة التي نظمها المركز خلال السنوات الأربع الماضية.

و أوضحت هند بن دميثان بأن التدريبات للنسخة الخامسة قد بدأت فعليا في المكان المخصص لها، وعن فتح باب المشاركة لأي منتسب من مواطني الدولة أو المقيمين فيها وقالت: غايتنا تكمن في تأهيل المتقدمين لاكتساب المهارة اللازمة في التعامل مع الهجن بما فيها إطعام وإنزال وتركيب الشداد على ظهورها والحصول على اللياقة البدنية المرجوة التي تعزز من قدرة الراكب على التحمل والصمود وكل ذلك بإشراف فريق عمل متخصص في التدريب، وقمنا بتقسيم المتدربين إلى مجموعات يتأهل منها الشخص الأنسب للمشاركة في هذه الرحلة بناء على الاداء والمقدرات الذاتية.     

وتقام التدريبات اسبوعيا أيام: الأحد والأثنين والثلاثاء من الساعة 5 إلى 8 مساء، ويمكن للمنتسب اختيار اليوم الأنسب أو جميع هذه الأيام، لتلقي التدريبات في العزبة المخصصة بمنطقة النخرة في دبي.  

نبذة عن الرحلة

رحلة الهجن لا تعد مجرد رحلة إلى الذات يخلو فيها المرء بنفسه ويستمتع بطبيعة التلال الرملية المترامية، بل هي ايضاً بوابة إلى التراث الإماراتي بعاداته وتقاليده، تصطحب المشارك إلى حقبة زمنية أخرى تتوارى في ذاكرة التاريخ. وتبقى الرحلة بمجملها مغامرة استثنائية يخوضها المشاركون من مواطني الدولة والمقيمين فيها، على ظهور الهجن لمدة أحد عشر يوما.

تاريخ الرحلة

تنطلق رحلة الهجن هذا الموسم يوم الأربعاء الموافق 16 يناير ولغاية 25 يناير 2019 علماً بأن التاريخ المقرر للرحلة يخضع للتغيير وفقا للعوامل الجوية واللوجستية وسيتم إبلاغ المنتسبين في حال طرأ أي تغيير. 

معلومات عامة حول الرحلة

يعين مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث كل عام، مجموعة من المحترفين في مجال ركوب الهجن، بهدف تدريب المنتسبين للرحلة، فيما يوفر مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث ناقة لكل مشارك.

ويقتضي الإنضمام إلى القافلة الإلتزام بالشروط والقوانين المدرجة على الموقع وإجراء الفحوصات المبدئية اللازمة للتأكد من صحة وسلامة وقدرة المشارك. وتهدف “رحلة الهجن ” إلى تهيئة أجواء مماثلة لتلك التي كانت في الماضي عند التنقل والترحال في حياة البداوة، واستدامة أحد أهم رموز البيئة الصحراوية وحث الشباب على ممارسة هواية ركوب الجمال والعناية بها وعيش تجربة تزيد من قوة التحمل لدى الفرد والإعتماد على النفس والعمل بروح الفريق الواحد، إضافة إلى تعلم الطرق القديمة في معرفة الاتجاهات بعيدا عن استخدامات وسائل التكنولوجيا الحديثة، حيث تستخدم الوسائل والخرائط القديمة التي اعتمدت في الرحلات قديماً.