أبوظبي، 29 مايو 2021: أطلق مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أمس، إصداره الثاني في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2021. ويعد هذا الإصدار الطبعة الثانية الموسعة للأمثال الشعبية الإماراتية من كتاب “المتوصف” لعبدالله حمدان بن دلموك.

وأقيمت مراسم توقيع الكتاب في جناح المركز بالمعرض بحضور سعادة/ عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وفاطمة سيف بن حريز، مدير إدارة البحوث والدراسات وعدد كبير من المسؤولين بالمركز.

وعن الطبعة الثانية للكتاب، أشار بن دلموك أن الطبعة الثانية للمتوصف أضيف إلى حصيلتها 91 مثل شعبي خاص بدولة الإمارات العربية المتحدة ليصبح المجموع 534 مثل شعبي وحكمة، وتابع: لعل أفضل ما جاء في هذا العمل هو حذف أحد الأمثلة الشعبية التي ارتأينا بعد التقصي والتحري والبحث بأنه لم ينبع من مجتمعنا أو ذاكرتنا الشعبية، لذا فإن الحذف هنا، ربما يشكل أهمية أكبر من زيادة عدد الأمثال.

وأكد بن دلموك:  كما عهدتم هذا الكتاب، في طبعته الثانية لا يزال يتمتع بتفسيره المبسط وابجديته المعتادة، لا سيما وأن كل الأمثال تم جمعها من دولة الإمارات العربية المتحدة، وتمثل حِكم أهلها، ولغتهم ولكنتهم على اختلاف خارطة الدولة الجغرافية. عملت على جمع وتحري وبحث وإعداد هذه الأمثال والحكم الإماراتية منذ العام 1997، وبفضل الله، أطلقنا الطبعة الأولى من المتوصف منذ سنوات عديدة، واليوم ندشن هذه الطبعة الموسعة متمنين من المولى عز وجل، أن يستفيد الجميع منها، وأن نكون قدمنا مادة تراثية دسمة للقارئ”.  

التعاون 

بعد مراسم التوقيع، قام عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، يرافقه جمعة محمد الظاهري، مدير إدارة المكتبات في مركز أبوظبي للغة العربية، وسيف سالم الراشدي، مدير إدارة العمليات والتشريفات، وعدد من المسؤولين، بجولة حول معرض أبوظبي الدولي للكتاب لبحث سبل التعاون والاطلاع على المعروضات والمقتنيات التراثية والمخطوطات القديمة التي تعرضها مؤسسات وطنية ودول مشاركة وأفراد. وتضمنت الجولة زيارة المجلس الأعلى للأمومة، دائرة القضاء ووزارة الشؤن القضائية – الأرشيف الوطني، كلمة التابعة لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، اتحاد الإمارات للجوجيتسو، منصة أنور منصور الحريري، دار سما الكويتية، مانسكربتم المحدودة (بولندا)، اديفا غراز (النمسا)، ايكتنا، تريندز للبحوث والدراسات.