“أبو ظبي للكتاب” 32 عامًا من قصص لا تنتهي


دبـــــي ـــ مايو/2023

زار وفد من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث برئاسة سعادة عبد الله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي، معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، الذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ويستمر حتى 28 مايو الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”.
ضم الوفد، محمد عبد الله بن دلموك مدير الدعم المؤسسي، فاطمة بن حريز مدير إدارة البحوث والدراسات، راشد الخاصوني مدير إدارة بطولات فزاع، اليازية خليفة المري مدير مكتب التدقيق، وسعاد درويش مدير مكتب التخطيط الاستراتيجي والجودة. 

 
واستمع الوفد إلى شرح مفصل عن أحدث الإصدارات الجديدة التي عرضتها أجنحة ومنصات النشر والمؤسسات الثقافية والعلمية المشاركة في المعرض والذي يستضيف أكثر يتعدى 1,300 عارض من أكثر من 85 دولة يقدمون ما يزيد على 500 ألف عنوان.


وتجول الوفد يرافقهم جمعة الظاهري من دائرة الثقافة والسياحة في أرجاء المعرض وتعرف على ما شهدته هذه الدورة من تطور وتنظيم حيث تعد الأكبر في تاريخ المعرض من ناحية المساحة وعدد المواقع الثقافية التي تستضيف ما يزيد على 2,000 فعالية ثقافية وأدبية ومعرفية وفنية.

وزار الوفد جناح الفيلسوف العربي “ابن خلدون” الشخصية المحورية للدورة الـ 32 من المعرض.

كما اطلع سعادة عبد الله حمدان بن دلموك على المشاركة المتميزة للجهات الرسمية والحكومية من دول الخليج العربي وفي مقدمتها، وزارة الثقافة القطرية، هيئة البحرين للثقافة والآثار، وجناح سلطنة عمان، مثمنًا مشاركتهم في هذا المحفل الدولي الذي يعدّ منبرًا لكل الأخوة في الخليج العربي.


كما التقى سعادته خلال جولته بعدد من المسؤولين عن الأجنحة والهيئات الحكومية في الدولة، وتبادل الأحاديث حول عدد من القضايا المشتركة في عالم التراث والثقافة، حيث اطلع على المقتنيات النادرة التي تعرضها مكتبة محمد بن راشد، ومبادرة الاستدامة لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، وآخر إصدارات مركز جامع الشيخ زايد، مشيدًا بما احتوته هذه المنصات من برامج ثقافية وتراثية ومبادرات، وثراء في الفعاليات المتنوعة التي تعكس مدى التطور الذي حققته الحركة الثقافية والعلمية في الدولة عبر عمل هذه الهيئات، والدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة لهذه المبادرات.

كما شملت الزيارة عدد من الجامعات والهيئات التعليمية كجامعة خليفة وجامعة زايد اللذان قدمتا من خلال جناحهما، شرحًا عن أحدث برامجهم التعليمية، ومبادراتهم العلمية التي تهدف للارتقاء بمستقبل أبناء الوطن. 

كما التقى بن دلموك أثناء الزيارة بمعالي اللواء بطي القبيسي، وسعادة سفير الجمهورية العربية السورية في أبو ظبي وعدد من الشخصيات الرسمية والحكومية.

وعن هذه الزيارة قال الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: عودتنا العاصمة الحبيبة على التميز، نتشرف بتواجدنا في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يشهد تطورا مستمرًا عامًا بعد آخر.
وأثنى سعادته على جهود دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، مشيدًا بمستوى التنظيم وما يعكسه من مستوى ثقافي للمجتمع.

وأكد أن دولة الإمارات تمتلك حراكا ثقافيًا متميزًا، مشيرًا إلى أن تنظيم مثل هذه الأنشطة الثقافية تحمل في مضمونها قيم الاحترام والتعايش المتأصلة في تاريخ دولتنا، وعلى رأسها معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي بات من أهم الفعاليات المرتقبة على الأجندة الثقافية العالمية.