[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 8 فبراير 2016] – أتسمت بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور في يومها السابع بالتنوع والروح الرياضية العالية بين المتنافسين الذين جاءوا من كافة انحاء دول مجلس التعاون الخليج ليظهروا مهاراتهم في الصيد بالصقور. وضمت البطولة التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أمس الموافق 7 فبراير، فئتين للمنافسات المحلية وفئتين لمنافسات الخليجيين حيث شارك بها ما يزيد على 350 متسابق وسط حضور لافت للقطريين في فئتي الخليجيين.

وخصصت فئتا “شاهين وحش جرناس” و “شاهين وحش فرخ” لصقاري الإمارات من الشيوخ والعامة، وتمكن فريق NAS R من تسجيل حضور قوي له فيهما بتأهله في سبع مراتب من بين المراتب العشرين للفئتين، كما تنافس المشاركين الخليجيين أيضاً في نفس الفئتين فيما بينهم.

وقال محمد عبدالله بن دلموك، مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “رحبنا باستضافة أشقائنا من دول مجلس التعاون الخليجي لخوض المنافسات معنا على مدى يومين متتالين. ونود الإعراب عن سرورنا البالغ للمشاركة الهائلة من جانبهم، الأمر الذي يبرز العلاقات القوية والتاريخ المشترك المعزز بوحدة الثقافة والتراث والتقاليد. ومن خلال استعراض النتائج التي تم إحرازها في هذه الفئات، يتبين لنا أن عشاق هذه الرياضة باتوا يدركون أهمية الاستعداد والتدريب، وانعكس ذلك بالإيجاب على النتائج النهائية التي امتازت بالقوة وشدة المنافسة”.

حضور قطري لافت

إلى جانب حضورهم اللافت في هذه البطولة على نحو فاق أعداد مواطني الدول الأخرى من مجلس التعاون الخليجي، تمكن القطريون من تسجيل نتائج متقدمة على منافسيهم. وفي لقاء مع المشارك القطري نايف حمد الهاجري، قال إنه يشارك في بطولات فزاع للصقور منذ ثلاث سنوات، وحقق مراكز جيدة في السنوات الماضية.

وأضاف: “تزداد المنافسة في البطولة كل موسم، الأمر الذي يحتم علينا كمشاركين زيادة التدريب والاعتناء أكثر بلياقة الطيور وصحتها. إنني أملك خمسة طيور، وحتى أتمكن من المنافسة في بطولة فخر الأجيال، كان لزامًا علي تسخير أطول وقت ممكن لتدريبها بشكل يومي، للحصول على الوزن الأمثل واللياقة المطلوبة والكتلة العضلية المناسبة للصقور، لأن جميع هذه المواصفات تنعكس إيجاباً على سرعتها”.

وقال أيضًا: “أحب الوصول إلى دبي قبل المنافسة بيومين لكي ترتاح الصقور نفسياً، وتعتاد أجواء وطبيعة البلد. وفي هذه المناسبة، أود الإعراب عن امتناني للتسهيلات الكبيرة التي حصلنا عليها في مطار دبي الدولي، حيث تمت جميع الإجراءات المطلوبة لي ولصقوري الخمسة بسلاسة وسرعة”.

أما مواطنه حمد صالح المري الذي يشارك ضمن فريق “الصغين” مع أصدقائه، فقد سبق له الفوز بسيارة بعد حصوله على المركز الخامس في العام 2014. ويضيف: “كان هذا الفوز دافعًا لنا للمزيد من الإصرار والعزيمة، وخوض المزيد من التدريب لمدة ست ساعات يوميًا على ثلاث فترات، مع متابعة الأحوال الصحية للصقور والعناية بتغذيتها”.

ويشارك سالم علي الهاجري، وهو من دولة قطر أيضًا، بأربعة طيور لهذا الموسم، ومع اعترافه بشدة المنافسة واحترافية المشاركين، يعتقد أنه لا يوجد أي مجال للتهاون في التدريبات وتوفير التغذية السليمة بصورة مدروسة للصقور، وتقديم المكملات الغذائية والفيتامينات والعلاجات الوقائية للحفاظ على صحة الصقور، وتقليص فرص إصابتها بالأمراض والفيروسات الشائعة للصقور.

وعن طريقته في التدريب، يقول: “أركز جهودي على الطيور القوية فقط للحصول على نتائج مميزة، لأننا نلاحظ في كل موسم تطورًا دائمًا. وقد نظن كل مرة أن البطولة وصلت إلى أوجها، وتكون المفاجأة عندما نرى أن المنظمين قد أجروا تحسينات شاملة من حيث استخدام آخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في هذا المجال”.

النتائج

“شاهين وحش جرناس” محلي

في هذه الفئة المحلية التي كانت مفتوحة للشيوخ والعامة، تأهل فريق NAS في المرتبة الأولى بزمن 18.209 ثانية، تلاه فريق NAS R في المرتبة الثانية بزمن 18.388 ثانية، وعاد فريق NAS ليتأهل في المرتبة الثالثة بزمن 18.406 ثانية. ومع ذلك، ظهر فريق NAS R منافسًا قويًا في هذه الفئة بتأهله للمرتبتين الرابعة والخامسة بزمن 18.795 و 18.808 ثانية، تلاه فريق F3 في المرتبة السادسة بزمن 18.991، ليعود فريق NAS R ليتأهل في المرتبة السابعة بزمن 19.221 ثانية. وتأهل في المراتب الثامنة والتاسعة والعاشرة كل من عبدالله عبيد الفلاسي وراشد أحمد بن سلطان ومحمد عبدالله القمزي بزمن 19.369 و 19.393 و 19.524 ثانية على التوالي.

“شاهين وحش فرخ” محلي

تنافس في هذه الفئة أيضًا الشيوخ والعامة، حيث تأهل في المرتبة الأولى محمد سيف بالجافلة بزمن 18.691 ثانية، وفي الثانية فريق NAS بزمن 18.741 ثانية، تلاه محمد راشد الكتبي في المرتبة الثالثة بزمن 18.782 ثانية، ثم فريق F3 في الرابعة بزمن 19.022 ثانية. وتأهل في الخامسة إبراهيم عبيد الغفلي بزمن 19.046 ثانية، بينما تأهل فريق YLS K في السادسة بزمن 19.047 ثانية، ثم فريق NAS R الذي تأهل في السابعة والثامنة والتاسعة بزمن 19.087 و 19.091 و 19.166 ثانية، وكانت التأهل في المرتبة العاشرة لفريق NAS بزمن 19.249 ثانية.

“شاهين وحش جرناس” خليجي

تمكن محمد إبراهيم محمد المسند من التربع على قمة الفائزين في هذه الفئة بزمن 18.752 ثانية، تلاه في المركز الثاني محمد صالح القمرا بزمن 18.936 ثانية، وفي الثالث فاز خالد راشد أبا الزمات بزمن 19.062 ثانية. وعاد محمد صالح القمرا ليحصد الفوز في المركز الرابع بزمن19.388 ثانية، بينما فاز في الخامسة شيبان خليفة الدوسري بزمن 19.393 ثانية. وفي المركز السادس جاء حمد نهار محمد النعيمي بزمن 19.429 ثانية، وفي السابع عبدالله محمد النعيمي بزمن 19.431 ثانية، وفي الثامن علي سعيد علي كمبش بزمن 19.502 ثانية. وفي المرتبتين التاسعة والعاشرة، فاز كل من صالح بن مبارك المري و شيبان خليفة الدوسري بزمن 19.666 و 19.733 ثانية.

“شاهين وحش فرخ” خليجي

فاز رميزان بن عبدالله الدوسري في المركز الأول بزمن 19.107 ثانية، تلاه فريق “قطر” في الثانية بزمن 19.174 ثانية، بينما تأهل فريق العقدة في المرتبة الثالثة بزمن 19.347 ثانية. وعاد رميزان ليتأهل في المرتبة الرابعة بزمن 19.426 ثانية، ثم عبد العزيز مبارك المعاضيد بالمرتبة الخامسة بزمن 19.536 ثانية. وفي المرتبة السادسة حقق الفوز عبدالله سعد المهندي بزمن 19.717 ثانية، ثم ظهر فريق “قطر” من جديد لينتزع الفوز في المركز السابع بزمن 19.867 ثانية، في حين أكد رميزان على جدارته في هذه الفئة بالفوز أيضًا في المرتبة الثامنة بزمن 19.919 ثانية. وفي المرتبتين التاسعة والعاشرة فاز حسن حمد المهندي ومحمد صالح القمرا بزمن 19.922 و 19.971 ثانية على التوالي.

يشار إلى أن اليوم الثامن من البطولة، الموافق للاثنين 8 فبراير سيشهد انطلاق منافسات الطائرة اللاسلكية للشيوخ، بينما ستخصص الأيام الأربعة المتبقية من 9 إلى 12 فبراير لنهائي التلواح ومنافسات العامة للطائرة اللاسلكية قبل بدء منافسات فئتي “النخبة فرخ” و “النخبة جرناس”، لتكون خاتمة هذا المهرجان التراثي مع نهائي الطائرة اللاسلكية للشيوخ والعامة.