[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 13 فبراير 2016] – بتنظيم وإشراف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، شهدت الحلقة التاسعة من بطولة فزاع لليولة للكبار2016، أمس الجمعة الموافق 12 فبراير، لحظات حاسمة قبل الإعلان عن رابع المتأهلين إلى المربع الذهبي لهذا الموسم. وكانت بطاقة الفوز بتصويت الجماهير لليويل راشد بن حرمش المنصوري بعد أن حصل على 27014 صوت متفوقاً على نظيره حمدان بن مصلح الأحبابي الذي حصل على 22500 صوت. 
بداية منافسات المربع الذهبي
بدأت منافسات الحلقة التاسعة من بطولة فزاع لليولة للكبار بين اليويل بشر بن بشر من دبي واليويل أحمد الحبسي من راس الخيمة، ولم تخلو الجولة الأولى من روح المنافسة القوية بين المتسابقين في محاولة لإبراز المهارات الجديدة التي أكتسبها كل منهما.
وعلقت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن مستوى الأداء مؤكدة بأن اليويلة الذين وصلوا إلى هذه المرحلة هم من النخبة ويتمتعون بمهارات عالية في الأداء وأوضحت “إن جميع اليويلة في هذه المرحلة يستحقون لقب البطولة لما قدموه من أداء أبهر لجنة التحكيم التي منحتهم درجات عالية والجماهير التي ساهمت في اختيارهم. لا يسعنا سوى الإشادة بالمجهود الذي بذلوه في التدريبات ودأبهم على تعلم واكتساب مهارات جديدة والأهم من كل ذلك الأخلاق العالية التي تحلوا بها ليستحقوا لقب اليويلة”.
وأضافت “بطولة فزاع لليولة هذا الموسم لم تكتفي بكونها احتفالية جماهيرية بل أثبتت جدارتها في استدامة أحد أهم أوجه الفلكلور التراثي الثقافي غير المادي في الدولة، ويأتي ذلك على قائمة أهداف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث من حيث صونه واستمراريته ونقله إلى الأجيال الشابة”.   
مضمار المنافسة
افتتحت المنافسة مع أول المتأهلين إلى المربع الذهبي المتسابق بشر بن بشر، وبخطوات متمكنة أستعرض اليويل مهاراته الأرضية بشكل موسع، ومن ثم بدأ في رفع السلاح مع الحرص على التناغم مع ايقاع اللحن التراثي. وبالرغم من اخفاقه في رمي السلاح المرة الأولى إلا أنه أصاب خط الليزر في المرة الثانية والرابعة، وأسقط سلاحه في المحاولة الثالثة. وبالرغم من التوتر الذي أصابه بعض الشيء إلا أن لجنة التحكيم أشادت بيولته الطيبة وأكدت له بأنه تعدى مرحلة الخسارة لكونه الآن في مربع المنافسة الرباعية وجميع المتسابقين من الفائزين ولا تختلف سوى المراكز، ومنحته اللجنة 48 درجة.
تلاه ثاني المتأهلين إلى المربع الذهبي أحمد الحبسي الذي بدا أكثر ثقة في هذه المرحلة ، حيث تمكن من فر السلاح 6 مرات، محققًا النجاح في خمس منها، ومتجاوزًا خط الليزر بارتفاع يفوق 20 مترًا. وعلت هتافات الجماهير من جانب وأثنت لجنة التحكيم بالمستوى العالي الذي وصل الية اليويل من جهة أخرى، ولاحظت اللجنة اكتساب اليويل بعض المهارات الجديدة، وأكد عضو لجنة التحكيم راشد الخاصوني بأن بداية الحبسي كانت متواضعة حيث كان رفعه للسلاح خلال الجولة الواحدة لا يتعدى مرة أو مرتين إلا أنه اليوم متمكن من سلاحه بامتياز ولامس خط الليزر على علو 20 متراً ليحصد الدرجات الإضافية، ومنحته اللجنة 49 درجة.
ضيف لجنة التحكيم
حلّ اليويل حمد بالعوس الدرعي ضيفاً على لجنة التحكيم، وهو اليويل الحائز على المركز الأول في بطولة فزاع لليولة للكبار في العام 2004، إلى جانب راشد حارب الخاصوني وخليفة بن سبعين المحرمي. وأثرى الضيف الحلقة بنصائحه التي قدمها لليويلة المتأهلين.
 
 
 
“بومييد” و “سايرن للبر”
أهدى المطرب عبد المنعم العامري جماهير الميدان أغنيتين جديدتين، الأغنية الأولى بعنوان “بومييد” من كلمات النايف والحان فايز السعيد والأغنية الثانية “سايرن للبر” كلمات سالم بن علي العويص والحان السلطان.
وأثنى الفنان على التطورات التي شهدها برنامج الميدان طيلة السنوات الماضية لكونه شاهداً على الحدث منذ بداية البرنامج وقال “مشاركتي اليوم تسجل عامها الحادي عشر وأتقدم بالشكر والتقدير لداعم التراث الأول سمو ولي عهد دبي، فاليولة تعد الفلكلور الرسمي للدولة ونفتخر بالمحافظة عليها. لا شك بأن المشاركة في هذه الاحتفالية تعد إضافة كبيرة لأي فنان، وأحرص كل عام على تقديم أغنيتين جديدتين وفاء للميدان وجماهيره بنفس القدر الذي يبادلونني فيه الوفاء”. 
 
“قمة العالم” و “فزاع العرب”
أستضاف الميدان للمرة الأولى الشاعر محمد سعيد المحرمي الذي قدم بدوره قصيدتين الأولى بعنوان “قمة العالم” نضم فيها عبارات الشكر والتقدير للقيادة الرشيدة، والقصيدة الثانية بعنوان “فزاع العرب”.
وبهذه المناسبة أكد المحرمي بأن “أجمل ما يميز بطولة فزاع لليولة واحتفالية الميدان الإحساس بالفخر بالتراث الإماراتي، جلية هي المساعي المتواصلة للقيادة الرشيدة وبذل الجهد المادي والمعنوي بهدف غرس الموروث في نفوس الاجيال الصغيرة واستدامة الإرث التراثي بأشكاله، فبالفعل من ليس له ماضي ليس له حاضر”. 
أرقام التصويت
يبدأ التصويت بعد انتهاء كل حلقة مباشرة وللتصويت من داخل الإمارات العربية المتحدة يمكن ارسال رسالة نصية برقم اليويل على 2204 عبر دو أو اتصالات.
لمعرفة المزيد عن الدول التي يمكن التصويت منها وأرقام الهواتف يمكن زيارة الموقع www.hhc.gov.ae أو الإنستغرام على hhcgovae