دبي، 15 يناير 2016: تنطلق صباح اليوم (السبت) بنادي دبي للمعاقين المنافسات الرسمية للنسخة الثانية لبطولة فزاع الدولية للقوس والسهم لذوي الإعاقة، التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وتنظيم وإشراف نادي دبي للمعاقين وبدعم وشراكة استراتيجية من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بالتعاون مع الاتحاد الدولي للقوس والسهم، الهيئة العامة للشباب والرياضة، مجلس دبي الرياضي، اللجنة البارالمبية الإماراتية وجمعية الإمارات للقوس والسهم.

وينشد 50 لاعباً ولاعبة من 15 دولة الصعود على منصة التتويج في البطولة التي تم اعتمادها مصنفة دولياً في نسختها الثانية، وحصد النقاط التي تدعم مسيرتهم للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية المقبلة في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وعاشت الوفود المشاركة أمسية خلابة أمس الأول (الخميس)، حين قدمت اللجنة المنظمة حفل افتتاح تحول إلى لوحة خلابة على أرض وسماء دبي، حينما مزجت بين التراث العريق من خلال العروض الفنية التي قدمتها الفرق التراثية والشعبية، والإبهار والتميز في الحاضر والمستقبل المشرق لدولة الإمارات، عبر روعة المكان في مطعم زمان أول في قرية البوم، وعروض الألعاب النارية الخلابة.

حضر مراسم حفل الافتتاح سعادة سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، وسعادة خالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة للشباب والرياضة، وسعادة ثاني جمعة بالرقاد رئيس اللجنة المنظمة لبطولات فزاع لذوي الإعاقة، والسيد ماجد العصيمي مدير البطولة، والسيد ذيبان المهيري الأمين العام لاتحاد الإمارات لرياضة المعاقين، والسيد راشد الخاصوني رئيس قسم البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وعدد من مسؤولي المركز، وممثلي الاتحادات الدولية والقارية تتقدمهم كارول هيكس رئيسة اللجنة الدولية للرماية بالقوس والسهم لذوي الإعاقة، إلى جانب كافة الوفود المشاركة وفرق العمل المنظمة للحدث وممثلي وسائل الإعلام.

وجاءت فقرات الحفل متناسقة ومترابطة وتميزت بقدرتها على التحول بين الفقرات الترفيهية من خلال العروض التراثية، إلى جانب العروض المصاحبة للحدث، كما تم رفع علم البطولة رسمياً وإعلان قائمة الدول المشاركة، وألقى محمد الشحي نجم منتخبنا الوطني، قسم اللاعبين المشاركين، فيما ألقى المدير الفني لمنتخب الإمارات علي روؤف قسم الفنيين.

وتميز الحفل باستخدام اللغتين العربية والإنجليزية للتواصل مع الحضور، من خلال الاستعانة بمواهب عبر فتاة وشاب لإدارة الفقرات بكل احترافية وتفاني في العمل.

وألقى سعادة ثاني جمعة بالرقاد، كلمة رحب فيها بجميع المشاركين في بلدهم الثاني، وتمنى لهم التوفيق في المنافسات وأن تتحول مشاركتهم إلى ذكريات جميلة عن هذا البلد المعطاء، وأن يعودوا إليه مجدداً سواء للمشاركة في المنافسات الرياضية أو لقضاء أوقات إجازاتهم في السياحة والترفيه.

وعبر بالرقاد عن تقديره للجهود التي قادت البطولة إلى نقلة كبيرة في نسختها الثانية، سواء على صعيد الحصول على التصنيف الدولي، أو الزيادة الكبيرة في عدد المشاركين والدول المتواجدة في المنافسات.

كما ألقت كارول هيكس رئيسة اللجنة الدولية للرماية بالقوس والسهم لذوي الإعاقة، كلمة في حفل الافتتاح عبرت فيها عن امتنانها إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، لدعمه هذا الحدث الدولي وبطولات فزاع عموماً، وقالت: إنه لمن دواعي سروري أن أكون وفقت في دعم نادي دبي للمعاقين من خلال تنظيم بطولة فزاع الدولية الثانية للرماية بالقوس والسهم لذوي الإعاقة، التي تم الاعتراف بها من قبل الاتحاد الدولي للقوس والسهم، و منحت البطولة تصنيفاً دولياً.

وتابعت حديثها: “الآن أصبحت جمعية الإمارات للقوس والسهم تتمتع بعضوية كاملة في الاتحاد الدولي للقوس والسهم، ونحن جميعاً نتطلع لتقوية العلاقات مع الجمعية ونادي دبي للمعاقين، وبصفتي رئيس اللجنة الدولية لرماية القوس والسهم لذوي الإعاقة، تسرني رؤية هذه اللعبة في هذا الجزء من العالم كما أتقدم بخالص التهنئة إلى اللجنة المنظمة على استقطاب هذه المجموعة الموهوبة جداً من الرياضيين، بما في ذلك العديد من أبطال العالم الحاليين والسابقين وحاملي الأرقام القياسية، ونتمنى للجميع التوفيق والاستمتاع بمنافسات البطولة هذا الأسبوع وتكوين صداقات جديدة”.

من جانبه أشاد سعادة سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، بالبطولة التي تتشرف بحمل اسم فزاع، حيث تحظى رياضات ذوي الإعاقة بدعم لا محدود من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وبلغت البطولة عامها الثاني بتطور ملحوظ ونقلة كبيرة وهو دليل واضح على أن البطولة أخذت سمعة عالمية من خلال عدد المشاركين ومستوياتهم، وقال: تتميز دولة الإمارات باهتمامها ودعمها لذوي الإعاقة انطلاقاً من توجيهات القيادة الرشيدة، ودورها الرائد في تنظيم العديد من البطولات العالمية في مختلف التخصصات، إلى جانب إنشاء العديد من الأندية والمراكز لذوي الإعاقة لتمكينهم من ممارسة الرياضة ومواصلة رحلة حصد الإنجازات، حيث كان لهم دائما الرصيد الأكبر من الميداليات في البطولات العالمية على صعيد الرياضة الإماراتية.

وعبر الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، عن تقديره لخطوة اللجنة المنظمة بإقامة حفل الافتتاح في هذا الموقع المفتوح بما ساهم بتقديم نبذة للوفود المشاركة حول التراث الإماراتي، وتعريفهم بالتطور الحضاري الذي تشهده على كافة الأصعدة.

كما بارك سعادة خالد المدفع، الأمين العام المساعد للهيئة العامة للشباب والرياضة، النجاحات التي تحصدها بطولات فزاع الدولية لذوي الإعاقة، وأكد أن لسمو ولي عهد دبي الدور الأكبر في دعم الرياضة والرياضيين وتحديدا فئة ذوي الإعاقة، حيث بات لبطولات فزاع مكانة مرموقة على مستوى العالم لما تقدمه من حافز ودعم لرياضة المعاقين، والعمل على تأهيلهم في هذه البطولة في لعبة القوس والسهم، حيث برزت العديد من المواهب في النسخة الأولى من الحدث، ونأمل أن تظهر المزيد من المواهب في البطولة الحالية بما يخدم المنتخب الوطني ويشكل دافع كبير لهم.

وثمن المدفع دور نادي دبي للمعاقين ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث ومجلس دبي الرياضي، وكافة الجهات التي تواصل مساندتها للبطولات ودعم ذوي الإعاقة في كافة المجالات.

حفل عشاء للوفود

أقامت اللجنة المنظمة عشاء للوفود عقب حفل الافتتاح، وأتاحت لهم المجال للتجول في الموقع الذي يقدم العديد من الشواهد المميزة للتاريخ والتراث الإماراتي، وقام المشاركون بالتقاط الصور التذكارية والتعبير عن سعادتهم بالأجواء الأنيقة التي دشنت انطلاقة المنافسات.