فريق F3 يسجل أقل زمن وينتزع المركز الأول في فئة “قرموشة للشيوخ”

ثمان جولات للشيوخ وللعامة مع 86 طير في اليوم الختامي

دبي، 18 ديسمبر 2015 : أسدل الستار أمس الخميس الموافق 17 ديسمبر 2015، على النسخة الثانية من بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح فئة الفروخ. وانطلقت الجولات النهائية للبطولة التي تأتي بدعم كريم من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وتنظيم واشراف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بمشاركة 86 طير للشيوخ وللعامة.

وحضر ختامي بطولة فزاع للصيد بالصقور سعادة/ عبد الله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، والسيدة/ سعاد ابراهيم درويش، مدير ادارة البطولات بالمركز، وعدد كبير من المسؤولين ووسائل الإعلام وأصحاب الطيور والصقارين والجماهير المحبة لهذه الرياضة التراثية وذلك في المنطقة المخصصة لبطولات الصيد بالصقور التلواح في منطقة الروية بدبي.

وهنأ بن دلموك الفائزين وشكرهم على التزامهم بالحضور مشيداً بجهودهم الرامية لصون واحدة من انبل الرياضات التي عرفها التاريخ والمتأصلة في جذور المنطقة.

من جانبها، باركت سعاد ابراهيم درويش الفوز للمتسابقين وتقدمت بالشكر لرئيس اللجنة المنظمة وللحكام والمتسابقين واعضاء لجان التحكيم قائلة “كانت البطولة اكثر تنظيماً هذا العام، ومن خلالها واكبنا نُظم المدينة الذكية – دبي، وبحمد الله، كانت البطولة ذكية بكافة المعايير. وحرصنا على استخدام هذه الأنظمة الذكية في قطاع التراث وصون التراث الثقافي اللامادي للدولة. ومن أهم أسباب نجاح البطولة ايضاً يعود لنظام التسجيل المبكر الذي اعتمدناه العام الماضي من خلال الحلقة المزودة بالشريحة الذكية. كما انتهجنا كافة السبل لتقديم التسهيلات الميسرة من خلال القرعة التي تجرى في ساعات محددة كل صباح، مما اتاح لجميع الصقارين فرصة اخذ دورهم بشكل منظم مكنّهم من المرور بالبوابات الذكية بسهولة وصولاً للنقطة الأخيرة من السباق إلى ـمنطقة “هد الطير”.

وأكملت سعاد ابراهيم ” وصولنا لأعلى مستويات النزاهة والشفافية في التحكيم اثر تطبيق التكنولوجيا الذكية، لعب دوراً كبيراً في بناء ثقة المتسابقين في النتائج النهائية، والأهم من كل ذلك، بأننا تمكّنا منذ العام 2002 بدعم مباشر من سمو ولي عهد دبي اللامحدود من اطلاق بطولات فزاع للصيد بالصقور والتي تلعب اليوم دوراً محورياً في استدامة الموروث الشعبي للدولة ليس على نطاق المنطقة فحسب بل على مستوى العالم”.

لحظة الفوز

ووسط فرحة الفوز بالمركز الأول وتسجيل الزمن القياسي في النهائيات، تحدث سلطان بن عتيق الفلاسي، أحد الصقارين في فريق F3 والفائز بالمركز الأول فئة قرموشة شيوخ “أشارك للعام الثاني في بطولات فزاع للصيد بالصقور التلواح، ولكننا دائماً نذهب للقنص في البر بعد أن ورثنا حب الصيد بالصقور من اجدادنا. عملية تدريب الصقور سواء للقنص أو للمشاركة في بطولات فزاع التي تعد وحيدة من نوعها في العالم، ليس بالأمر السهل. إذ تتطلب عملية تدريب الصقور تخصيص الوقت الكافي يومياً، كما أن العناية بالصقور تحتاج لقدر كبير من العناية والصبر، الا أن متعة الفوز بعد جهد العناء هو أمر جميل، وكوننا نشارك في بطولة تراثية بتنظيم رفيع المستوى مثل هذا يعد واجباً وطنياً لأننا نساهم في الحفاظ على موروثنا الشعبي وتراثنا ومنعه من الاندثار”.

فريق YLS

يبلغ عمر الفريق YLS ثلاثة أعوام ويشارك هذا العام بعدد كبير من الطيور، تأهل منها سبعة إلى النهائيات وحقق الفريق المراكز المتقدمة. وقال الصقار أحمد سيف المقعودي من فريق YLS “شاركنا بحوالي 50 طيراً في هذه البطولة، والشكر لله، حققنا الفوز في معظم الفئات. ليس الفوز في قطع المسافة، بل في المشاركة وسط هذا التجمع والمتلقى الذي بات محطة هامة للصقّارين، والاستمتاع بتنظيم رفيع المستوى حيث طُوعت فيه التكنولوجيا الذكية في مجال صون التراث الثقافي للدولة. منذ الآن أعلم ابنائي العناية بالصقور ليسيروا على خطى الآباء في سبيل استدامة رياضة تراثية تميزنا عن دول العالم”.

مفاجأة الفوز والتنظيم

شارك الصقّار عبد الله راشد المنصوري بستة طيور وحقق الفوز بالمركز الثاني والثالث فئة التبع وقال “تفاجأت هذا الموسم بحجم المكان وسهولة التسجيل ومستوى التحكيم والخدمات المقدمة من قبل مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث. كما أنني لم اتوقع خوض المنافسات مع أفضل الصقّارين المحترفين وأن تكون الطيور بهذا المستوى العالي من الأداء. لذا، نشكر جميع الجهات التي ساهمت في استدامة هذا الموروث العريق والأصيل وعلى رأسهم الداعم الأول لهذه البطولات التي اصبحت بمثابة مهرجان تراثي سنوي، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم”.

الفائزون

انتزع الفوز بالمركز الأول في فئة قرموشة للشيوخ، فريق F3 حيث اجتاز الطير المشارك مسافة السباق البالغة 400 متر – وهي تعتبر أقل فترة زمنية حققها أي طير في الفئات المتسابقة في النهائيات وبلغت المدة 18,131 ثانية، وفي المركز الثاني حقق الفوز فريق NAS H حيث قطع الطير المسافة في 18،652 ثانية، وفي المركز الثالث من نفس الفئة حقق الفوز ايضاً فريق F3 حيث اجتاز الطير المسافة في 18،759 ثانية.

وفي فئة قرموشة، للعامة فاز بالمركز الأول احمد محمد جمعة بتال المرر حيث قطع طيره مسافة السباق في 19،275 ثانية، وفاز بالمركز الثاني فريق الشعيب حيث قطع طيره المسافة في 19،421 ثانية، وحقق الفوز بالمركز الثالث مروان أحمد الشيخ مجرن قطع طيره المسافة في 19،610 ثانية.

أما في فئة جير تبع للشيوخ، فقد حصد الفوز بالمركز الأول فريق NAS H حيث قطع الطير مسافة السباق في 18،510 ثانية، وفاز بالمركز الثاني فريق NAS R وقطع الطير المسافة في زمن قدره 18،659 ثانية، وبالمركز الثالث فاز فريق F3 بعد أن قطع الطير المسافة في 18،780 ثانية.

وفي فئة جير تبع للعامة، انتزع المركز الأول محمد أحمد ثاني الفلاسي بعد أن قطع طيره مسافة السباق في 18،789 ثانية، تلاه الفائز بالمركز الثاني محمد ابراهيم محمود محمد المحمود حيث قطع طيره المسافة في زمن قدره 19،601 ثانية، وفاز بالمركز الثالث عبد الله راشد المانع المنصوري بعد أن قطع طير المسافة في 19،642 ثانية.

واستمرت المنافسات في اوجها مع فئة جير شاهين للشيوخ، وكان المركز الأول من نصيب فريق NAS R وقطع الطير المسافة في 18،485 ثانية، وفاز بالمركز الثاني فريق YLS حيث قطع الطير المسافة في 18،709 ثانية، وحصل على المركز الثالث ايضاً فريق NAS R وقطع الطير زمن السباق في 18،873 ثانية.

والفائزون في فئة جير شاهين للعامة، تربع بالمركز الأول حمد جمعة عمير سعيد الفلاسي حيث أكمل طيره السباق في 18،522 ثانية، وفاز بالمرتبة الثانية عبد الله راشد أحمد المانع المنصوري حيث قطع طيره المسافة في 18،830 ثانية، وفاز حمدان سعيد جابر بالمركز الثالث حيث اجتاز طيره المسافة في 18،934 ثانية.

واحرز الفوز في فئة بيور جير للشيوخ فريق NAS R بالمركز الأول واجتاز الطير مسافة السباق في 19،226 ثانية، وبالمركز الثاني تربع فريق YLS K حيث قطع الطير المسافة في 19،371 ثانية،

وحقق الفوز بالمركز الثالث MRM FALCON قطع فيها الطير المسافة في 19،531 ثانية.

وفاز في فئة بيور جير للعامة، فريق صقور دبي بالمركز الأول حيث قطع الطير المسافة في 19،384 ثانية، وحقق الفوز بالمرتبة الثانية حمدان سعيد جابر حيث قطع طيره المسافة في 19،902 ثانية، وفاز بالمرتبة الثالثة عبد الله حموده تركي غاشم الكتبي قطع طيره المسافة في زمن قدره 19،969 ثانية.