دبي 14 يناير 2019

وجه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم ـ ولي عهد دبي ـ رئيس المجلس التنفيذي بمنح جائزة المركز الأول لفئة حر وحش فرخ محلي التي حققها صقره “شيبوب” في بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح إلى الصقر “لهب” صاحب المركز الثاني وجائزة المركز الرابع التي حققها صقره “عنتر” إلى صاحب المركز الخامس الصقر “ضو” للشيخ حمدان بن سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم وذلك في مكرمه من مكارم سموه السخيه التي تجسد رؤيته لتحفيز ودعم المشاركين على المنافسه والتفوق ومكافأة المجتهدين المشاركين في البطولة التي تعد من أكبر البطولات على أجندة البطولات التراثيه التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث في منطقة الروية بدبي .

حيث اقتنص الصقر “شيبوب” لسمو الشيخ، حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم ، المركز الأول بجدارة ولفتت مشاركة  “شيبوب”،  بمهاراته التي اجتهد على تطويرها الصقار المعروف غياث الهلالي الأنظار بشدة في ميدان الروية ، قبل أن يحقق التوقعات بتصدره السباق و قد حقق المركز الأول في الشوط الرئيسي الحر فرخ محلي محققاً زمناً وقدره 18.751 ثانية، وصاحب المركز الثاني الصقر (لهب) للشيخ حمدان بن سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، والذي حقق زمناً وقدره 18.871 ثانية، وجاء حمد أحمد بن الشيخ مجرن الكندي في المركز الثالث بواسطة الصقر (أدهم) محققاً زمناً قدره 18.991 ثانية.

وحقق الشيخ حمدان بن سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، المركز الأول في شوط حر فرخ – نقدي، بواسطة الصقر (نايف) الذي قطع مسافة السباق بزمن 19.658 ثانية، وحل علي نصيب سعيد القرم الكتبي في المركز الثاني بواسطة الصقر “H01” والذي حقق زمناً 19.711 ثانية، وجاء الشيخ حمدان بن سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم ثالثاً بواسطة الصقر “بشكيك” وحقق زمناً 19.912 ثانية.

وتفوق حمد أحمد بن الشيخ مجرن الكندي في الشوط الثالث “حر جرناس – رئيسي”، وحصد المركزين الأولين بعد أن جاء الصقر “1” أولاً بزمن قدره 19.252 ثانية وجاء الصقر “حر كبير” ثانياً بزمن قدره 20.123 ثانية، وحلّ في المركز الثالث خليفة أحمد مجرن محمد الكندي بواسطة الصقر “روسي” الذي قطع المسافة بزمن 20.260 ثانية.

وفي الشوط الرابع “حر جرناس – نقدي” كان المركزان الأول والثاني من نصيب سويدان دميثان سويدان، بعدما جاء صقره “S1” في الصدارة محققاً زمناً قدره 20.810 ثانية، وجاء من بعده صقره “K24” محققاً زمناً قدره 20.958 ثانية، وحلّ الشيخ حمدان بن سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم في المركز الثالث بواسطة “عجيب” الذي قطع المسافة في زمن قدره 21.167 ثانية.

وفي نهائي الطيارة اللاسلكية للعامة اليوم ، فاز بالمركز الأول الصقر ” الذيب” لصاحبه هزاع محمد المحمود بقيادة الصقار مصطفى عيسى الماس بوحميد، بعدما قطع الصقر المسافة في زمن قدره 1:11:536 دقيقة، وجاء بالمركز الثاني راشد مصطفى عيسى بوحميد بواسطة الصقر “نويان” وحقق زمناً 1:12:055 دقيقة، وحلّ ثالثاً راشد مصطفى عيسى بوحميد بواسطة الصقر “خريش” محققاً زمناً 1:12:628 دقيقة.

وبلغ عدد الصقور المشاركة في فئة حر “فرخ + جرناس” 115 طيراً، وبلغ عدد الصقور المشاركة في نهائي الطيارة اللاسلكية للعامة 39 صقراً ، ليصبح مجموع الصقور المشاركة في البطولة حتى الآن 2284 صقراً.

وأكد مصطفى عيسى بوحميد المشهود له بحرفيته في التحكم بالطيارة اللاسلكية أن تنوع إقامة هذه المسابقات وكثرة بطولاتها، جعل الصقارين يكتسبون خبرات إضافية ما بين الموازنة بين المهارة والتحمل، وهو بالنهاية يصب لصالح منافسات الطيارة اللاسلكية التي تزداد شعبية وإقبالاً على ممارستها لما فيها من متعة وتشويق، وأشاد بحسن تنظيم البطولة على مدار الأيام الماضية، وتوجه بالشكر والتقدير إلى مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على دعمه وتنظيمه لكافة الرياضات التراثية ومنها الصيد بالصقور بشكل مبهر نال استحسان وإشادة الجميع.

 

راشد بن مرخان: نتطلع لمواكبة أرقى أساليب التنظيم والبطولة حققت نجاحاً كبيراً

أكد راشد مبارك بن مرخان نائب الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أن بطولة فزاع للصيد بالصقور تتسم بالمرونة والحرفية العالية، وتشهد تطوراً كبيراً في كل عام، مشيراً إلى أن اللجنة المنظمة وضعت بعين الاعتبار جميع احتياجات الصقارين ووفرت لهم كافة سبل الراحة والتسهيل مما انعكس إيجابياً على مستوى الأداء.

وأضاف: “نحن نتطلع دائماً لمواكبة جميع المعايير المتطورة في التنظيم وتطبيقها لتهيئة المناخ المناسب للمتسابقين، وأرى أن البطولة وصلت إلى مرحلة عالية للغاية من النجاح، وقد حصدنا رضا وسعادة الجميع، وأتوجه بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي على دعمه اللامحدود للرياضات التراثية ومن بينها الصيد بالصقور، حتى تظل هذه الموروثات متناقلة من جيل إلى جيل”.

وأشاد راشد بن مرخان بالتحضير الإلكتروني معتبراً إياها خطوة هامة للغاية، حيث أضفت مزيداً من التطور والإحترافية على البطولة، وأضاف: “وسائل تحضير الصقور تمت بشكل سلس وانعكست على قوة المنافسات بحيث زادت من قوتها حتى صرنا نرى أزمنة متقاربة للغاية في مختلف الأشواط، كما أن انتهاج البطولة للتعامل إلكترونياً مع المشاركين أدى لأن تكون الانطلاقات في وقتها ولم تشهد تأجيلات، كما قلّل للغاية من عدد الطيور المنسحبة، لتصبح نسبة الطيور المشاركة تصل إلى 99% من الطيور المحضرة مسبقاً وهي نسبة أكثر من رائعة”.

 

سعاد إبراهيم درويش: مشاركة ولي عهد دبي أشعلت المنافسة وزادت من روعة البطولة

أكدت السيدة سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن مشاركة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم بصقره “شيبوب” و”عنتر” أشعلت فتيل المنافسة بين المتسابقين في البطوله خاصة وهوالداعم الرئيسي لجميع الرياضات التراثية ، وقالت إن المشاركة من البداية جاءت كدعم معنوي ومنافسه ساهمت في بث الروح الرياضيه العاليه للمتسابقين للرفع من مستويات التحدي والمنافسه والإسهام في استمرارية هذه البطولة التراثيه المستلهمة من الصقارة والقنص الحقيقي بهدف صون التراث الثقافي للدولة.

وأضافت: “إن المبادرة الكريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عززت الروح الرياضية العالية بين المتسابقين وكانت تتويجاً لهذه البطولة التي يعتبر الجميع فيها فائزاً”.

وأشارت إلى أن البطولة ما زالت تواصل تقديم مزيد من المتعة والإثارة في ظل مشاركة أعداد هائلة من نخبة الصقور والصقارين وهو الأمر الذي شكّل لوحة تراثية رائعة أظهرت بوضوح مدى اهتمام الأفراد والمجموعات في الدولة برياضة الصيد بالصقور التي تمثل إحدى أهم الموروثات الثقافية والاجتماعية المرتبطة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأعربت السيدة سعاد إبراهيم درويش عن فخرها الشديد بأن تكون بطولات فزاع حاضنة وداعمة بقوة لمجموعة كبيرة من المتمرسين في الرياضات التراثية، إضافة إلى أنها تعمل دائماً على تشجيعهم لانتهاج سبل إحياء وحفظ واستدامة هذا الموروث الحضاري في الدولة، وهو ما بدا واضحاً من خلال تحول موقع البطولة إلى مهرجان احتفالي كبير بهذه الرياضة التراثية العريقة التي يسعى مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث لتأكيد مكانتها الكبيرة في المجتمع.

 

 

منافسات الأيام التالية

وتختتم غداً الثلاثاء الموافق 15 يناير بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح الرئيسيه بفئة الشاهين وحش فرخ ـ جرناس ( محلي ) وفقاً للأشواط شاهين فرخ – رئيسي، شاهين فرخ – نقدي، شاهين جرناس – رئيسي، شاهين جرناس – نقدي ـ بعدما شهدت في الأيام الماضية قمة الإثارة والندية في مختلف أشواطها التي أقيمت لفئات متعددة.

وأقيمت البطولة بدءاً من الثاني من يناير الجاري، وتضمنت فئات مختلفة في كل يوم، وكانت بمثابة مهرجان يومي لتقديم أقوى العروض بواسطة أمهر الصقارين وأفضل الصقور.

 

الشريك الإعلامي

تعتبر إذاعة الأولى التابعة لشبكة الأولى الإذاعية هي الشريك الإعلامي لبطولات فزاع.

 

شروط التسجيل والمشاركة في بطولات الصيد بالصقور

1ـ التسجيل مفتوح لجميع الجنسيات.

2ـ التسجيل بالاسم الثلاثي.

3ـ التسجيل إلزامي برقم الهوية الوطنية الإمارتية أو جواز السفر لغير المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

4ـ توقيع تعهد من المالك أو من ينوب عنه بخصوص ملكية الصقر.

5ـ يلزم المالك أو من ينوب عنه بالتوقيع على استمارة معلومات التسجيل وتقع المسؤولية على المالك في إعطاء أي بيانات خاطئة.

6ـ يتم احتساب رسوم عند تركيب الحلقه الذكية  بقيمة 50 درهم.

7ـ يتم احتساب رسوم إدارية بمبلغ 500 درهم عند نقل الملكية وتغيير اسم المالك.

8ـ في حال فقدان الحلقة الذكية يتم احتساب رسوم إضافيه بقيمة 50 درهم.

9ـ في حالة إثبات تلف الحلقة الذكية سيتم استبدالها بدون رسوم إضافية.

10ـ لن يتم استبدال أو إصدار حلقة الصقر الذكية في حال تم فقدانها قبل فترة أسبوع بحد أقصى من موعد انطلاق البطولة.

11ـ لن تقبل اللجنة مشاركة أي صقر من فئة البيور بدون شريحة أو حلقة.

12ـ في حال عدم وضوح بيانات حلقة المنشئ للصقر، أو نوعه وعدم توفر إثبات رسمي للاستناد لهذه المعلومات، يحول الصقر للجنة التسجيل للمراجعة وتحديد آلية قبول أو عدم قبول التسجيل.

13ـ يمنع مشاركة الصقور غير المسجلة والتي لم يركب لها الحلقة الذكية في بطولات فزاع للصقور.

14ـ يسمح بالصقور المركبة لها الحلقة الذكية من نادي أبوظبي للصقارة بالمشاركة في بطولات فزاع للصقور.

15ـ في حالة إثبات وجود تلاعب أو فتح أو نزع حلقة الصقر الذكية من قبل المشارك يترتب عليه إحدى العقوبات أدناه وتحدد من قبل رئيس اللجنة المنظمة للبطولة:

ـ دفع غرامة بقيمة 1000 درهم.

ـ إلغاء مشاركته بطولة واحدة من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجله باسمه.

ـ إلغاء مشاركته في موسم واحد من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجلة باسمه.