دبي، 14 يناير 2018: شارك الشيخ حمدان بن سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، في منافسات بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وتعد أولى بطولات الصيد بالصقور للموسم الجديد لبطولات فزاع التراثية، والتي تقام في منطقة الروية في دبي.

وجاءت مشاركة الشيخ حمدان بن سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، امس السبت الموافق 13 يناير في منافسات حر وحش محلي التي أقيمت وسط منافسة قوية من أعداد كبيرة من نخبة الصقارين المحليين.

 

وحقق الشيخ حمدان بن سعيد بن مكتون بن جمعة آل مكتوم، المركز الأول في شوط حر وحش فرخ – نقدي، بواسطة الطير (شرار) الذي قطع مسافة السباق بزمن  19.756 ثانية.

وأكمل الشيخ حمدان بن سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، ثنائية التفوق في هذا الشوط، محققا المركز الثاني أيضا بواسطة الطير (سومار)، الذي قطع المسافة بزمن 20.381 ثانية.

وجاء بالمركز الثالث (نمبر وان) لفريق (أم أر أم) بقيادة الصقار محمد سلطان مطر مرخان، بزمن 20.607 ثانية.

 

كما شارك الشيخ حمدان بن سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، في شوط حر وحش فرخ – السيارة، وفيه جاء بالمركز الثالث بواسطة الطير (نايف) الذي حقق زمنا وقدره 20.202، فيما جاء بالمركز الأول الطير (1) لمالكه حمد أحمد بن الشيخ مجرن الكندي، بعدما قطع المسافة بزمن 19.826 ثانية، وجاء بالمركز الثاني (البلوشي) لإبراهيم سلطان الشامسي، بزمن 20.079 ثانية.

 

وثمنت السيدة سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، مشاركة الشيخ حمدان بن سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، التي عززت من مستوى المنافسات وأضفت أجواء مميزة على أشواط “حر وحش” التي اتسمت بمشاركة أعداد كبيرة وحضور جماهيري، ليتحول موقع البطولة إلى مهرجان احتفالي بهذه الرياضة التراثية العريقة التي نسعى لتأكيد مكانتها الراسخة في المجتمع، وتوارثها عبر الأجيال.

 

وفي بقية الأشواط، شهد شوط حر وحش جرناس – السيارة، حقق المركز (شجاع) لفريق (أف 3) محققا زمنا وقدره 19,543 ثانية، فيما جاء بالمركز الثاني (حر كبير) لحمد أحمد بن الشيخ مجرن الكندي محققا زمنا وقدره 19,688 ثانية، وبالمركز الثالث (أس 1) لسويدان بن دميثان بزمن 19.913 ثانية.

وفي شوط شاهين وحش فرخ – السيارة، حقق المركز الأول (خمسين) لبطي أحمد بن الشيخ مجرن الكندي مسجلا زمنا وقدره 19.571 ثانية، وبالمركز الثاني (أس أتش 83) لفريق (أف 3) بزمن 19.816 ثانية، وبالمركز الثالث (عوير) لسويدان بن دميثان بزمن 19.854 ثانية.

وفي شوط شاهين وحش جرناس – السيارة، حقق المركز الأول (صياح) لفريق (أف 3) بزمن 19.480 ثانية، وبالمركز الثاني (عفريت) لفريق النخبة بزمن 20.074 ثانية، وثالثا (تحدي) لفريق (أف 3) بزمن 20.169 ثانية.

وفي شوط شاهين وحش فرخ – السيارة، حقق المركز الأول (مقاش) لفريق (أم أر أم) محققا زمنا وقدره 20.730 ثانية، ونال فريق (أف 3) المركزين الثاني والثالث، عبر (أس أتش 59) بزمن 20.734 ثانية، و(أف 2148) بزمن 20.742 ثانية.

منافسة قوية

قال الصقار حمد بن مجرنشاركت في فئات عديدة، إلا أنني كصقار محترف دائما اكثر ميولاً إلى التنافس في فئة حر وحش، المسابقة التي اقيمت منافستها في اليوم الأخير من بطولةفزاع للصيد بالصقور التلواح. حر وحش هي الفئة التي اتنافس فيها على الدوام وحصدت فيها المراكز الأولى. فهذه النوعية من الصقور اشتهرت بها المنطقة وكانت تستخدم اساساً فيالقنص للقوت والمعيشة. بفضل الله، حصلت على مراكز متقدمة في هذه البطولة التي شهدت تطورات كبيرة خلال الأعوام المنصرمة، وباتت تتمتع بشعبية واسعة والشكر للمنظمينعلى تغيير البطولة إلى أشواط للفوز، الدافع الذي سيحفزنا كصقارين محترفين إلى خوض غمار المنافسات واثرائها بخبراتنا وبجودة الطيور النوعية التي نمتلكها“.

27

تحدث الصقار سهيل الكندي عن مجريات البطولةشاركت في فئات كثيرة في البطولة من خلال 27 طير، وكانت البطولة ممتعة وشيقة للغاية، طورنا من جودة الطيور، من فروخ إلىجرانيس التي يزداد عددها كل موسم. الحمد لله، حصلنا على جوائز كثيرة وقيمة، كانت الأشواط سريعة بنتائج فورية حاسمة، تطلبت منا مهارات وحرفية عالية في الاداء ودقة في تطبيقالشروط والقوانين، وتمكنا بفضل الله من مواكبة جميع هذه المعايير التنظيمية العالية لنتنافس بشفافية مطلقة ونحن سعداء بكل ما حققناه من فوز. هذه البطولات التراثية أصبحتمسؤولية وطنية تجسد قيم ومعان مجتمعية تدفعنا لتقديم الأفضل“. 

الابناء تفوقوا على والدهم

علق الصقار علي بن سرود  عن البطولة قائلاًبطولة ناجحة بكافة المقاييس وتجمع نترقبه كل عام لنتبادل الخبرات في مجال التهجين وتربية الصقور. نظام الأشواط هذا الموسم غيركثيراً من مجريات البطولة. نتمنى أن يزيد عدد أشواط الجرانيس في السنوات المقبلة، لأن الفروخ (الصقور التي يقل عمرها عن سنتين) والتي ندربها كل موسم تتحول بعد عام أو اثنينإلى فئات الجرانيس (الصقور التي يزيد عمرها عن عامين) ليستفيد المشاركين بصورة اكبر. كانت المنافسات قوية في هذه البطولة. لم اتمكن من الحصول على المراكز الاولى بالرغم منانني شاركت بعدد 11 طير ولكن ابنائي شاركوا في مسابقة الناشئين وحصلوا على المركز الثاني والخامس والسادس مما زاد من فرحتهم. ادرب ابنائي يوميا بعد المدرسة وفي العطلالرسمية لأعلمهم الصقارة والقنص إلى أن تفوقوا علي في هذه البطولة واحرزوا مراكز متقدمة في المسابقة المخصصة لفئة الناشئة. اشكر المنظمين على هذا التنظيم الذي لا يُعلى عليه“.

 

يذكر أنّ الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، هم الطاير للسيارات ولاندروفر ومطارات دبي وعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية وإذاعةالأولى.