10 فبراير 2020: حملت منافسات دوري الإمارات للصيد بالصقور، الذي ينظمه نادي أبوظبي للصقارين ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، الإثارة والندية في منافسات الجولة التي أقيمت اليوم الاثنين في منطقة الروية بدبي، بعد خمس مواجهات تفوقت فيها فرق: لهباب والصاعقة والصيرمي وقوست والوثبة.

وتفوق فريق لهباب على فريق الشعيب بأربع أشواط دون رد، بعدما حققت طيوره أفضل الأزمنة وهي: الكأس 19,128ثانية، والابجر 19,019 ثانية، وأوتار 19,646 ثانية، والنخبة 19,231 ثانية.

فيما تغلب فريق الصاعقة على فريق الغربي بنتيجة 3-1، بواسطة الطيور سهام 20,365 ثانية، وبشاير 21,524 ثانية والنمساوي 20,750 ثانية، فيما جاء فوز الغربي بشوط وحيد بالطير شهاب بزمن 21,630 ثانية.

وتفوق فريق الصيرمي على فريق الطف برباعية دون رد، عبر الطيور: تي 113، بزمن 19,509 ثانية، والشميمي 19,107ثانية، وهماليل 19,985 ثانية، ومنصور 19,707 ثانية.

وحقق فريق قوست الفوز على فريق حبشان بنتيجة 3-1، عبر الطيور: تي 22 بزمن 19,251 ثانية، وشندارة 19,517 ثانية، وحزام 20,090 ثانية، فيما حقق حبشان الفوز بشوط بالطير بي 1، بزمن 19,998 ثانية.

وجاء مسك الختام بفوز فريق الوثبة على فريق النخبة بنتيجة 3-1، وتفوق بواسطة الطيور: غطرس بزمن 20,431 ثانية، واليمامة 21,017 ثانية، وسويحان 21,071 ثانية، فيما كسب النخبة شوط بالطير قسوره ب20,497 ثانية.

اهتمام كبير

اعتبر محمد عبدالله بن دلموك، مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن الملاحظة الأهم هو الاهتمام القوي من الجميع بمنافسات دوري الإمارات للصيد بالصقور، من الصقارين والجمهور والمتخصصين بهذا المجال، وتحديداً مع متابعة بعض الطيور بالاسم ممن حقق ألقاب في مختلف البطولات، وقال: طريقة حساب نقاط الدوري أمر مهم للغاية خصوصاً مع وجود فوارق الأشواط في الحسابات، وهو ما جعل الفرق تركز على الفوز بفارق بالأشواط وليس فقط مجرد الفوز فقط، فيما نرى فرق بدأت ترتدي زي موحد بشعارات، وهو أمر يعكس الجدية والرغبة في تطوير هذه المسابقة في السنوات المقبلة، وهو ما يجعلنا نفكر بوضع هذه القواعد في النسخة المقبلة من خلال وجود زي لكل فريق وشعار خاص به، ونحن سعداء للغاية بالنظر للفارق الشاسع بين بدايتنا قبل سنوات طويلة بتقنيات يدوية، فيما وصلنا حالياً نظام حديث ومتبع في جميع مناطق الدولة والمنطقة.

تشابه الظروف أمر مثالي

أكد حميد الطاير، قائد فريق لهباب، أن منافسات الدوري مميزة وفكرة رائدة، خصوصاً في نظام المنافسات الذي يقضي بتنافس طير مع طير، وبالتالي تشابه ظروف الطبيعة من الرياح وغيرها في ظل وجود فارق زمني لا يتخطى الدقيقة بين كل صقار والآخر، وتكون النتيجة منصفة للجميع، وقال: تساعدنا هذه البطولة على التجهيز لأشواط النخبة القوية، ومن ناحية أخرى فإننا نركز على هذه البطولة من أجل تحقيق أفضل النتائج، ولا نريد استباق الأمور ونعيش الأجواء بكل ما فيها من روعة.

وأكد الطاير، أن الطموح الأكبر بوجود اتحاد للصقارين، خصوصاً أن فكرة الدوري وحدت الجهود بين الصقارين، والطموح كبير لدى الجميع.

التعويض والطموح

عبر محمد عبد الرحمن الشامسي صقار فريق الصاعقة، عن رضاه التام عن الترتيبات وظروف منافسات دوري الإمارات للصقارين، وقال: توفقنا أخيراً بعد 3 خسارات، وما زال لدينا القدرة على تقديم الأفضل والأهم كيفية التفوق على فريق قوي، ونحن نركز على كل مباراة بوقتها دون التفكير بما حصل سابقاً، والدوري ما زال طويلاً وعلينا الاجتهاد.

الفوارق البسيطة

أكد خلفان بطي القبيسي قائد فريق الصيرمي، أن تحقيق الفوز في هذه الجولة أمر مهم للغاية بالنظر لقوة الفرق المشاركة، ورغم الفوز بأربعة أشواط دون رد، لكن هذا لا يعكس الفوارق البسيطة بين الفرق، وما زال هناك جولات أكثر قوة تحتاج لجمع المزيد من النقاط لبلوغ أدوار متقدمة.