دبي، 17 فبراير 2018: اختتمت أمس الجمعة الموافق 16 فبراير فعاليات النسخة السادسة لبطولة  فخر الأجيال للصيد بالصقور، التي نظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وتعد ثانيأضخم بطولات هذا الموسم، وأقيمت في منطقة الروية في دبي بنجاح لافت على صعيد أعداد ومستويات المشاركين والتنافس في أشواط البطولة عموما وفي أشواط بطولة النخبة تحديدا التي شكلت مسك الختام للمنافسات.

وجاء الختام حاشدا وسط سباق محموم للصعود على منصة التتويج، وذلك مع إقامة شوطي العامة في بطولة النخبة، وإقامة أشواط بطولة الخليجيين التي تميزت بمشاركة واسعة من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.

وقام بتتويج الفائزين، كل من: سعادة عبدالله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، والسيد راشد مبارك بن مرخان نائب الرئيس التنفيذي للمركز، والسيد محمد عبدالله بن دلموك مدير إدارة الدعم المؤسسي في المركز، ودميثان بن سويدان رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، وعدد كبير من الحضور.

وفي ختام بطولة النخبة لفئة العامة، حقق عبدالله خلفان القبيسي بواسطة الطير “الصيرمي” المركز الأول في شوط فئة فرخ، قاطعا المسافة بزمن 17.860 ثانية، وجاء بالمركز الثاني سالم ناصر الهاجري بواسطة “ياس” بزمن 17.872 ثانية، فيما نال المركز الثالث مهرة خلفان بطي القبيسي بقيادة الصقار خلفان بطي القبيسي بواسطة الطير “لوقيشي” بزمن 18.127 ثانية.

وفي شوط فئة الجرناس للعامة، حقق المركز الأول بطي أحمد بن مجرن بواسطة الطير “ثواني”، محققا زمنا وقدره 17.588 ثانية، وجاء بالمركز الثاني مبارك سالم المرر بواسطة “أم 2” بزمن 17.769 ثانية، وبالمركز الثالث حمدان سعيد جابر بواسطة “سنسبيل” بزمن 17.276 ثانية.

كما أقيمت بطولة الخليجيين التي تميزت بمستوياتها المتقاربة وتوافد الصقارين من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي للظفر بالأشواط الرئيسية الأربعة، وسط تفوق  بحريني بمزاحمة سعودية.

وفي شوط شاهين وحش فرخ – السيارة، حقق البحريني سعد إبراهيم البوعينين المركز الأول بواسطة الطير “3” بزمن 19.038 ثانية، وبالمركز الثاني البحريني برغش بن محمد المنصوري بواسطة “هدهود” بزمن 19.293 ثانية، وبالمركز الثالث البحريني فهد حمد البوعينين بواسطة “شلفه” بزمن 19.557 ثانية.

وكسب فريق الزعامة السعودي المركز الأول في شوط شاهين وحش جرناس – السيارة، بواسطة الطير “عوايد” الذي حقق زمنا وقدره 18.716 ثانية، وجاء بالمركز الثاني البحريني سعد إبراهيم البوعينين بواسطة الطير “14” بزمن 19.038 ثانية، وبالمركز الثالث فريق الزعامة السعودي أيضا بواسطة “نمبر ون” بزمن 19.293 ثانية.

وفي شوط حر وحش جرناس – السيارة، حقق المركز الأول البحريني خالد مبارك الرميحي بواسطة الطير “لافي” بزمن 19.666 ثانية، وجاء ثانيا السعودي ارميزان الدوسري بواسطة “مشتاق” بزمن 19.989 ثانية، وبالمركز الثالث السعودي حمود الهاجري بزمن 19.997 ثانية.

وفي شوط حر وحش فرخ – السيارة، حقق المركز الأول البحريني برغش بن محمد المنصوري بواسطة الطير “جسار” بزمن 21.382 ثانية، وبالمركز الثاني السعودي فيصل بن فهد الهاجري بواسطة “سرحان” بزمن 21.510 ثانية، وجاء ثالثا السعودي ارميزان الدوسري بواسطة “نياف” بزمن 21.738 ثانية.

 

تكريم اللجنة المنظمة

قام سعادة عبدالله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بتكريم اللجنة المنظمة لبطولات فزاع للصيد بالصقور تقديرا على مجهودهم المميز هذا الموسم، وهم: دميثان بن سويدان رئيس اللجنة المنظمة، مهير سويدان وسالم عتيق المهيري نائبا الرئيس، والأعضاء: سهيل سعيد الكندي، حمدان سعيد الكندي، خليفة سعيد الكندي، عمير خلفان الكتبي، جمعة سلطان، أحمد علي النعيمي، مروان سعيد الكندي، عبدالعزيز آل علي، عبدالله النعيمي، جمعة الكتبي، سعيد راشد الكندي، محمد سعيد الكتبي، سعيد محمد القمزي، سعيد محمد الملعاي، ثاني أحمد الفلاسي، بدر راشد المنصوري، خالد علي الرميثي، وممثلا المركز الوطني للأرصاد وهما عبد الحميد الرئيسي وعبدالله اليزيدي.

 

سعاد إبراهيم درويش: البطولة أوفت بوعودها

 

عبرت السيدة سعادة إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن تقديرها لجهود كل من ساهم في نجاح بطولات فزاع للصيد بالصقور هذا الموسم من جميع فرق عمل اللجنة المنظمة الذين قدموا أقصى الجهود لإبراز هذا الحدث بحلته الزاهية على الصعيدين التنظيمي والفني، وبالمشاركة الواسعة وتواجد أفضل الصقور فإن البطولة أوفت بوعدها لعشاق رياضة الصيد بالصقور من خلال قوة المنافسات وروعة الأشواط التي حسمتها فوارق لا تزيد عن أجزاء من الثانية، وتجسدت هذه الصورة بروعتها في بطولة النخبة التي قدمت أشواطا غاية في الروعة.

كما أكدت أن المشاركة من صقاري دول مجلس التعاون الخليجي، تعكس دور هذه البطولات في جمع الأشقاء تحت مظلة التنافس الرياضي واللقاء في أجواء دافئة تعبر عن عمق العملاقة على مدار التاريخ والروابط المشتركة ومنها هذا النوع من الرياضات التراثية التي تتوارثها الأجيال المتعاقبة من الأجداد والآباء.

 

.. تصريحات

 

المشاركة ب15 طير

 

كشف برغش المنصوري القادم من مملكة البحرين، إنه شارك في النسخة الحالية ب15 طيرا، وجاءت توقعاته بمحلها حينما كسب المركز الأول وحقق مراكز متقدمة أخرى، وقال: أشارك هنا للعام الرابع على التوالي، ومنذ العام الأول وأنا أحقق مراكز متقدمة، شاركت في هذه النسخة بعد تحضيرات قوية من خلال إقامة 5 بطولات في البحرين، وبالمجمل العام فإن المقناص الخليجي متشابه لحد كبير.

وتابع: التنظيم هنا جيد للغاية، واللجنة المنظمة وفرت كافة متطلبات النجاح لنا، واعتقد أن فوزي لم يكن مفاجآة في ظل أن طيوري سبق لها تحقيق نفس هذه الأرقام سابقا.

 

تألق بحريني

كشف سلمان البلوشي من مملكة البحرين، إنه شارك في عدة بطولات محلية في دولة الإمارات، في أبوظبي وحاليا دبي، واستفاد كثيرا من الاحتكاك مع أخوانه الإماراتيين بوصفهم رائدين في مجال هذه الرياضة التراثية، وقال: شاركت ب8 طيور في الفرخ والجرناس، ونحن مجموعة شباب نرفع اسم البحرين في مشاركاتنا، ونفتخر بذلك.

من جانبه أكد مبارك البوعنين، أن تفوق البحرين في البطولة أمر يبعث على الفخر والاعتزاز، ويعكس تطور هذه الرياضة لما تلقاه من دعم كبير من القيادة البحرينية، إلى جانب هذه البطولة من الأشقاء الإماراتيين التي تقام بتنظيم ممتاز للغاية.

الزعامة السعودية

كشف ناصر بن جابر أن فريق الزعامة السعودي يضم 3 شباب إلى جانبه كل من محمد المري وسعيد بن جابر، وقال: نجحنا بالحصول على المركزين الأول والثالث بالطيرين الذين أحضرناهما خصيصا لهذه البطولة، حيث اخترنا أفضل وأقوى الطيور المتاحة لدينا من أجل التواجد على منصة التتويج.

وأوضح أن مشاركاته في بطولات فزاع للصيد بالصقور تمتد لخمس سنوات سابقة، حيث يواظب سنويا على الحضور والتنافس لحصد المراكز الأولى. 

  

يذكر أنّ الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، هم الطاير للسيارات ولاندروفر ومطارات دبي وعبد الواحد الرستماني(العربية للسيارات) والقرية العالمية وإذاعة الأولى