10 مارس 2021: اختتمت أمس الثلاثاء الموافق 9 مارس مسابقة السيدات ضمن منافسات بطولة فزاع للرماية المفتوحة بالسكتون، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في ميدان الرماية المخصص في منطقة الروية بدبي.

وشهدت المنافسات تفوقاً إماراتياً بفوز آمنة خليفة الكتبي بالمركز الأول محققة العلامة 78 “3 أكس”، وجاءت بالمركز الثاني الإماراتية هنادي خليفة الكابوري بالعلامة 77 “3 أكس”، وبالمركز الثالث العمانية غسية أحمد الدرعي بالعلامة 76 “2 أكس”.

وفي فئة الناشئات حصدت الإماراتيات المراكز الثلاث الأولى، فحققت اللقب فاطمة خالد المنهالي بالعلامة 77 “3 أكس”، وبالمركز الثاني جاءت آمنة حسن بن شهدور بالعلامة 74 “2 أكس”، وأحرزت المركز الثالث آمنه يوسف حسن بالعلامة 68.

وقام بتتويج الفائزين سعادة عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث والعميد “م” محمد عبيد المهيري، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة.

المرأة الإماراتية

عبر العميد “م” محمد عبيد المهيري، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة عن فخرة بتميز المرأة الإماراتية وتفوقها في مسابقة الرماية المفتوحة وتابع: نحصد ثمرة جهود سنوات طويلة من التدريبات والعمل نحو صقل وتطوير مهارات أبنائنا وبناتنا، اطلقنا برامج تدريبية للرماية على مدار الأعوام الماضية لنقدم الدعم والتدريبات لإعداد كوادر تسمو بهذه الرياضة التراثية وتناقلها بين الأجيال. نحن فخورون بهذا التفوق الإماراتي لفئة السيدات في البطولة المفتوحة، وما تمتعن به من حرفية عالية في الأداء ليمثلن دولة الإمارات العربية المتحدة في البطولات العالمية للرماية.

ربة منزل تتفوق في الرماية

قدمت آمنة خليفة الكتبي، المشاركة من الشارقة، نموذجاً عن الفتاة التي توازن ما بين كونها ربة منزل وامرأة ذات طموح كبير، اصاب هدف رياضة تراثية مثل رماية السكتون، وعبرت آمنة، الحاصلة على المركز الأول عن سعادتها بهذا الإنجاز، وقالت: استغل وقتي في التدريب على هذه الرياضة بدعم من زوجي وعائلتي وأطفالي ودعوات والدي، ومدرب الرماية الذي لعب الدور الأكبر في هذا الإنجاز. لم أصل إلى الأدوار النهائية في المشاركة الماضية، لكن في هذه المرة قمت بالتركيز وأخذ وقتي بالكامل خلال عمليات الرمي الرسمية في الدقائق الثمانية. وتابعت: الحصول على المركز الأول دافع من أجل تقديم المزيد خلال المشاركات المقبلة، وسعادتي مضاعفة أن التي حصلت على المركز الأول في فئة الناشئات هي بنت شقيقتي.

مواصلة التفوق

أكدت فاطمة المنهالي سعيها للتفوق دائماً، وهي التي حققت هذا العام المركز الثالث في فئة الناشئات المواطنات بعدما توجت بالمركز الأول في العام الماضي في نفس الفئة، لتعود بقوة وتحقق المركز الأول على صعيد منافسات الفئة المفتوحة، وقالت: التدريبات والتركيز هي سر التفوق دائماً، وأشكر القيادة الرشيدة وكل من ساهم في إقامة هذه المسابقات التي تفيدنا وتحفزنا على ممارسة هذا النوع من الرياضات التراثية واكتساب مهارات جديدة.

التدريب بفعالية

اعتبرت هنادي الكابوري أن الأهم في تطوير الأداء هو التدريب بفعالية، وقالت: ليس الأهم التدريب بمدة ساعات طويلة بقدر أن يكون التركيز على التدريب على معالجة الأخطاء والعمل على تفاديها، إلى جانب التركيز على الجانب النفسي من خلال الاحتفاظ بالحافز سواء من خلال عدم تحقيق نتيجة جيدة في البطولة الأولى ومحاولة التعويض في الثانية، أو العكس، وبكل الأحوال سعيت لتصحيح الأخطاء والوصول إلى منصة التتويج مجدداً.

الحرص

أكدت العُمانية غسية أحمد الدرعي، المقيمة في الدولة، عن رضاها بالحصول على المركز الثالث في هذه النسخة، وهي التي تشارك منذ سبع سنوات في البطولة، وقالت: ما زال هدفي الأكبر الحصول على المركز الأول، وبشكل عام أشكر مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، على إقامة هذه البطولة ومنحنا الأجواء الدافئة فيها من خلال اللقاء مع الأخوات الراميات وعيش تجربة رياضة تراثية بأجواء اجتماعية مميزة، وأتمنى إقامة بطولة إسقاط صحون للسيدات في السنوات المقبلة. وتابعت: أحاول تعليم أبنائي مهارات الرماية، وهم يشاركون في البطولات التي تقام في أبوظبي وبدأوا يحققون مراكز جيدة في منافسات الناشئين وأتمنى لهم النجاح والتوفيق في مسيرتهم، ونصيحتي للمرأة في يومها العالمي أن تهتم بالصحة لها ولعائلتها تحديداً من خلال ممارسة الرياضة.