دبي، 1 فبراير 2018: انطلقت صباح اليوم الخميس الموافق 1 فبراير منافسات  النسخة السادسة من بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وتعد ثاني أضخم بطولات الصيد بالصقور هذا الموسم وتقام بشكل يومي حتى 15 فبراير الجاري في منطقة الروية في دبيطريق دبي العابر مخرج 55“.

وجاءت الانطلاقة قوية بمشاركة 160 طيرا لنخبة الصقارين الساعين لتحقيق نجاح مزدوج بالفوز بجوائز المراكز الأولى، وقطع بطاقات التأهل إلى بطولة النخبة التي ستقام في اليوم الأخير من المنافسات.

وشهد اليوم اليوم الأول أشواطاً نارية بين المتنافسين في فئة جير شاهين فرخ وجرناس للشيوخ، وسط تفوق كبير من فريق “أف 3” الذي هيمن على غالبية المراكز الأولى، وسط مزاحمة من فريق “اليلايس”.

وفي شوط جير شاهين فرخ النقدي، سيطر “أف 3” على المراكز الثلاثة الأولى، وجاء الطير “أكس 6” بالمركز الأول قاطعا المسافة بزمن 18.548 ثانية، وبالمركز الثاني الطير “102” بزمن 18.639 ثانية، وبالمركز الثالث “أتش 3278” بزمن 18.733 ثانية.

وفي شوط جير شاهين فرخ السيارة، كسب “أف 3” المراكز الثلاثة الأولى أيضا، بعدما جاء بالمركز الأول “318” بزمن 17.978 ثانية، وبالمركز الثاني “81 مدريد” بزمن 18.181 ثانية، وبالمركز الثالث “202” بزمن 18.298 ثانية.

وفي شوط جير شاهين فرخ الرمز، كسب “أف 3” المراكز الثلاثة الأولى، وجاء بالمركز الأول الطير “أتش 289” بزمن 17.809 ثانية، وبالمركز الثاني “دي 991” بزمن 17.861 ثانية، وبالمركز الثالث “جي 269” بزمن 18.274 ثانية.

 

وفي شوط جير شاهين جرناس السيارة، كسب “أف 3” المراكز الثلاثة الأولى حينما جاء بالمركز الأول الطير “3” بزمن 18.164 ثانية، وبالمركز الثاني الطير “يلاد” بزمن 18.229 ثانية، وبالمركز الثالث “أن 81” بزمن 18.384 ثانية.

 

وفي شوط جير شاهين جرناس الرمز، كسب فريق “اليلايس” المركزين الأول والثاني، حيث جاء بالمركز الأول الطير “بي 68” بزمن 18.142 ثانية، وبالمركز الثاني “بي 120” بزمن 18.303 ثانية، وحقق “أف 3” المركز الثالث بواسطة “حساس” بزمن 18.450 ثانية.

ترحيب

رحبت السيدة سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بكافة المشاركين في اليوم الأول من بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور وقالت: نشهد اليوم انطلاق آخر بطولات الصيد بالصقور على جدول البطولات هذا الموسم، مستويات تنظيمية وفنية وصلنا اليها بفضل الدعم المتواصل من سمو ولي عهد دبي، ونرحب بجميع المشاركين في هذه البطولة التي سيكون مسك ختامها بطولة النخبة. لطالما كانت بطولة فخر الأجيال المحطة الأخيرة التي تمنح المنافسين فرصة أخيرة للتميز والفوز بهدف التأهل إلى بطولة النخبة. إضافة إلى ذلك، فإن مع الوصول إلى بطولة فخر الأجيال، عادة ما يكون الصقر والصقار على أهبة الإستعداد للتفوق بعد قسط واف من التدريبات والتمرس والخبرة التي تم حصدها من البطولات الأخرى في الدولة”.

وعبرت سعاد ابراهيم عن الإنطلاقة القوية لفئات الشيوخ في اليوم الأول من قبل أقوى الفرق في الدولة، الأمر الذي يشجع المركز على تقديم المزيد من الدعم والتطوير لنيل رضا وسعادة المتسابقين.

 قدرة الطير

كشف محمد عبدالله بن دلموك، مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن بطولات فزاع للصيد بالصقور تسير وفق نهج مستمر من النجاحات منذ تدشينها، وتتميز بتطورها عاما بعد عام وتقديم كل ما هو جديد في النسخ المتعاقبة، بما كان له بالغ الأثر في مواصلة الإقبال الكبير عليها وتقديم مستويات هي واحدة من الأقوى على مستوى الدولة والمنطقة عموما.

وأوضح ابن دلموك أن  المسار يكشف القوة الحقيقية للصقور كون عملية “الهدد” وهي إطلاق الصقر للطيران، تتم عكس اتجاه الرياح وبالتالي فإن الأرقام التي يحققها تكون مقياسا للقوة الحقيقية وليس كالبطولات الأخرى التي تكون فيها سرعة الرياح مع الطير أحيانا وبالتالي تمنحه قوة دفع، وهذا ما يجعل البطولات التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في دبي، مقصدا للباحثين عن رصد أقوى الصقور وأكثرها تحملا، وهي مواكبة لعملية الصيد بالصقور الصحيحة على خطى الأجداد والآباء حيث كانوا يقومون بهذه الرياضة بنفس الأسلوب الحالي المتبع هنا.

وتابع في حديثه: نقوم في كل صباح بالتعاون مع هيئة الأرصاد الجوية بتحديد اتجاه الرياح، وبناء عليه يتم تحديد مسار عملية “الهدد”، وهي عملية تأخذ حوالي ساعة ونصف يوميا في حال وجود تغيير على المسار السابق.

كما أوضح أن العديد من الصقارين المشاركين تمرسوا في عملية اختيار الصقور الأفضل لهذه البطولة تحديدا، وتحديد الأشواط المناسبة لكل صقر والدليل وجود سيطرة من بعض الصقارين على المراكز الأولى في أشواط معينة.

واعتبر أن هذه البطولة تعد بمثابة ملتقى سنوي يتم من خلاله تبادل الخبرات بين الصقارين، والتعرف على آليات التدريب الاحدث ومعرفة المستجدات والحصول منهم على ردود فعل تساهم في وضع المزيد من التحسينات في النسخ المقبلة.

استخراج أفضل ما لدى الصقور

كشف سعيد الكتبي عضو اللجنة المنظمة لبطولة فخر الأجيال لصيد الصقور، أن هذه البطولة تستخرج أفضل ما لدى الصقور كونها تعد البطولة الختامية للموسم وفيها يصل كل صقر إلى أقصى طاقته وتحضيراته وهو ما يعكس المستويات لأقوى هذه الصقور وأكثرها أحقية بالمنافسة، وقال: البداية جاءت قوية بمشاركة فرق متمرسة في هذه الرياضة التراثية، ولعل التنافس على بطاقة التأهل إلى بطولة النخبة يزيد من قوة المنافسة ويرفع من درجة التأهب للتواجد في المراكز الأولى وذلك للمشاركة في اليوم الختامي المنشود.

منافسات اليوم الثاني

تقام اليوم الجمعة في ثاني أيام البطولة منافسات جير تبع وجرناس للشيوخ بتوقعات بمشاركة قوية في هذه الفئة.

يذكر أنّ الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، هم الطاير للسيارات ولاندروفر ومطارات دبي وعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية وإذاعة الأولى.