دبي، 27 نوفمبر 2016 : شهدت القرية التراثية بالقرية العالمية تصفيات بطولة فزاع لليوله للموسم 2016/17 يومي الخميس والجمعة االموافق 24 و25 نوفمبر 2016، وبدأت أعداد المسجلين في التصفيات بالإزدياد في اليوم الثاني أملاً في المشاركة لإنتزاع لقب بطولة فزاع لليولة التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث. وبلغت حصيلة المتقدمين للتصفيات هذا العام نحو 350 يويل من جنسيات عدة، كما استضافت الجولات التأهيلية وجوه جديدة، وألمع نجوم الدورات الماضية من بطولة فزاع لليولة وبطولة فزاع لليولة للناشئين.

وتكونت لجنة تحكيم التصفيات من راشد حارب الخاصوني وخليفة بن سبعين المحرمي، وحمد بالعوس الدرعي – العضو الجديد في لجنة التحكيم هذا الموسم إضافة إلى مقدم البرنامج مسلم العامري الذي ساعد في عملية التحكيم للتصفيات التأهيلية.

وتعقيباً على نتائج المتأهلين علقت سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث “إن مستوى اداء اليويله هذا الموسم فاق التوقعات، واضاف نوعاً من الإخاء وروح عمل الفريق الواحد بين كافة المتقدمين سواء من المواطنين أو من الجنسيات العربية والخليجية، وقد كان ادؤاهم مشرفاً ويدعو للفخر بفضل ما بذلوه من جهد لصقل مهاراتهم في إستدامة فلكلور إماراتي أصيل عماً بأن عدد كبير منهم لم يلجأ للإستعانة بمدربين محترفين في التدريب”.

وأكملت سعاد ابراهيم: “لقد تم استحداث فكرة البرنامج هذا الموسم واسفرت نتائج لجنة التحكيم عن تأهل أفضل 18 يويل سيتم تقسيمهم إلى فرق. بينما طرأت بعض التغييرات حيث تقرر في البداية اختيار 16 يويل إلا أن العدد تغيير إلى 18 متأهل ليتوافق مع فكرة البرنامج الذي يدور حول تقسيم المشاركين إلى ثلاثة فرق مكونة من ستة يويلة في كل فريق، ولكل فريق مدرب من لجنة التحكيم. لا شك بأن النظام الجديد سيسهم في خلق نوع من المنافسة بين الحكام واللاعبين وسيبث الحماس وسط الجماهير ويحافظ على عامل التشويق طيلة مجريات البطولة المكونة من 13 حلقة”.

التصفيات تشهد عودة أقوى الفرسان

استضافت حلبة تصفيات بطولة فزاع لليولة مبارزات قوية بين نخبة من فرسان اليولة وبين عدد كبير من أصحاب المهارات الفردية ممن حققوا حُلم الوصول إلى قلعة الميدان وتفاجأ الحضور بعدد المشاركين الذين قدموا من كافة ارجاء الإمارات ومن دول مجلس التعاون الخليجي لاستعراض أفضل ما لديهم.

وبعد إقامة التصفيات المعتمدة على أعداد المشاركين أختارت لجنة التحكيم أفضل 18 يويل لدخول قلعة الميدان والتنافس على كأس فزاع لليولة 2016-17 وهم: مبخوت سالم حمد العامري، عبدالرحمن محمد السراح، محمد علي سيف سويدان القايدي، حميد عبيد حسن  بن ركاض، أحمد محمد سعيد الحبسي، مطر علي أحمد راشد الحبسي ، عبدالله علي سعدين الشحي، أحمد عبدالله الحرسوسي، عيسى خميس بلال الكندي، محمد عبدالله حمدان بن دلموك، راشد سعيد بن حرمش المنصوري، حمدان محمد بن مصلح الأحبابي، سعيد محمد بن مصلح الأحبابي، حمد ثاني عبيد بالكديده الفلاسي، سعيد عبيد سعيد الوهيبي (عمان)، محمد عبدالله بن صبيح الوهيبي (عمان)، عبدالسلام عبدالرزاق عبطان (العراق)، عيسى سلمان محمد سلمان (البحرين).

 

الإخراج تراثي غرافيكي

مع تحديث آلية البطولة وفكرة البرنامج، تم إسناد مهمة إخراج برنامج الميدان هذا الموسم للمخرج/ مصطفى الهاشمي والمخرج/ محمد النجفي من قناة سما دبي. وفي تعليق له، أكد المخرج مصطفى الهاشمي بأنه سبق وعمل على انتاج برنامج الميدان منذ انطلاقه لمواسم عديدة ويستعد حالياً للعودة مجدداً بأفكار وزوايا مبتكرة في الإخراج وقال “يتسم الديكور الذي يحافظ على طابعه التراثي بعنصر الحداثة في نسخة البرنامج الثانية عشر مشكلاً لوحة فلكلورية تواكب اللحظة وتمزج بين الحدث على أرض الميدان والبث المباشر لأعمال الغرافيك وبعض المؤشرات البصرية والاحصائيات التي تلقي الضوء على اداء كل يويل ليتعرف المشاهد بصورة أدق على المهارات الفردية للمتسابقين، وذلك عبر شاشات كبيرة على جانبي قلعة الميدان”.

من جهته أفاد المخرج محمد النجفي قائلاً “يتطلب برنامج الميدان جهوداً مكثفة ليبقى في طليعة البرامج التراثية الشيّقة وصدارة البرامج الأطول عمراً، كما أن الآلية الجديدة لبطولة فزاع لليولة أقتربت كثيراً من النظم العالمية من حيث إقامة مسابقة تعتمد على لجنة التحكيم الذين بدورهم يقومون بتدريب اليويله، وبعد كل حلقة سيجري التحكيم أثنان من أعضاء اللجنة بينما لا يحق للعضو الثالث من الحكام بالمشاركة في عملية التحكيم لليويل التابع لفريقه، على أن يتأهل في كل حلقة من الحلقات الست الأولى يويل واحد فقط وفي الحلقتين السابعة والثامنة يتنافس يويلين ليبدأ العد التنازلي لتحديد المركزين الرابع والثالث ومن ثم الثاني والأول”.    

وجدير بالذكر أن الموسم الجديد من بطولة فزاع لليولة سيبدأ بتاريخ 9 ديسمبر 2016 ويضم 13 حلقة ستستضيفها قلعة الميدان التي تأتي بحلتها المحدثة لتواكب فكرة البرنامج الشيّقة، بينما ستستمر هذه الإحتفالية الشبابية بإستضافة كوكبة من الشعراء والفنانين مساء كل جمعة على مدار أربعة أشهر تقريباً.

يذكر أن الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث هم: الطاير للسيارات ولاند روفر ومطارات دبي ومركز دبي التجاري العالمي وعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية واذاعة الأولى ومجلة شواطئ.