دبي – الإمارات العربية المتحدة، 27 فبراير 2016: بتنظيم وإشراف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بدأت المنافسات الحاسمة للمربع الذهبي في الحلقة الحادية عشر من بطولة فزاع لليولة للكبار2016، أمس الجمعة الموافق 26 فبراير، وشهدت الحلقة لحظات من التشويق، ووسط هتافات جماهير الميدان، كشف المقدم مسلم العامري عن فوز اليويل راشد بن حرمش المنصوري الذي حصل على 77934 صوت، بينما جاء اليويل دلموك بن عبد الله بن دلموك في المركز الثاني بعد أن حصل على 69040 صوت.

وجاءت النتائج في هذه الحلقة لتحدد المنافسة في الحلقة النهائية، بين بشر بن بشر وراشد بن حرمش المنصوري على المركزين الأول والثاني وذلك يوم الجمعة الموافق 4 مارس، بينما ستحدد نتائج حلقة أمس الجمعة بين دلموك عبد الله بن دلموك وأحمد الحبسي التي سيعلن عن نتائجها الأسبوع المقبل، الفائز بالمركز الثالث وصاحب المركز الرابع.

من جانبها، أشادت سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بالشكل الجديد لبرنامج الميدان، وبالأعداد الكبيرة من الجماهير التي بادرت بالتصويت لليويلة منذ بداية الحلقة وحتى المربع الذهبي، وأضافت “هذا العام، وصل برنامج الميدان إلى مرحلة هامة، فالبرنامج أكتسب شعبية كبيرة ولا يزال مستمراً بعد أحدى عشر عاماً، كما أن فن اليولة الإماراتية أصبح مرتبطاً ببطولة فزاع لليولة، الأمر الذي سعينا إلى ترسيخه في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، طيلة هذه السنوات، حرصاً على استدامة الموروث الشعبي ونقله إلى الشباب”.

وأختتمت بأن وصول اليويلة الأربعة إلى المربع الذهبي يعد فوزاً بحد ذاته، علماً بأنهم جميعاً كانوا ملتزمين بالتدريبات الاسبوعية وخصصوا جزء كبيراً من أوقات فراغهم لصقل مهاراتهم مما يبرز أيضاً القيم والمبادئ التي يتعلمها المشاركين في بطولة فزاع لليولة.       

 

 

الحبسي وبن دلموك في منافسات قوية

بدأت الجولة مع اليويل أحمد الحبسي، الذي تعرض لإصابة في يده أثناء التدريب، إلا أنه أظهر شجاعة كبيرة في الأداء، ولم يتوانى بالرغم من إصابته برمي السلاح مراراً وتكراراً. أجمعت لجنة التحكيم بأن اصابته حالت دون تمكنّه من السلاح بشكل محكم أثناء الفر. وكانت اليولة الأرضية للحبسي، مليئة بالحماسة ومتناسقة الخطى، وأشادت لجنة التحكيم بمهاراته ومحاولاته العديدة لفر السلاح وعلق ضيف لجنة التحكيم لهذا الأسبوع: منصور عبيد بن شرارة، أحد اليويلة الذين شاركوا في بطولة فزاع لليولة للكبار في الموسمين الأول والثاني، مشيراً بأن الحبسي لم يركز على اليولة الأرضية بشكل كبير للتعويض عن اصابته. ومنحته اللجنة 45 درجة.

وفي الجولة الثانية، تقدم دلموك عبد الله بن دلموك صاحب رقم التصويت 7 – بخطى موزونة ومتناغمة مع الإيقاع، لتستمتع معه الجماهير بأداء متميز. وبعد خطوات مدروسة بدأ بفر السلاح بإحكام ومهارة عالية ليلامس خط الليزر على ارتفاع 20 متر، في خمس فرات متتالية بدون أي أخطاء، تمكن بعدها من حصد اعجاب الجماهير ولجنة التحكيم التي منحته درجة كاملة. 

فيصل الجاسم يهدي “نصفينك” لفزاع

أهدى الفنان فيصل الجاسم، أغنيته الجديدة بعنوان “نصفينك” إلى فزاع، وهي من كلمات سعود الصايغ وألحان فايز السعيد. وأهدى الجاسم الأغنية الثانية إلى جماهير الميدان وهي بعنوان “حشمة عرب” من كلمات روضة والحان وغناء فيصل الجاسم.

وعبر الجاسم عن سعادته بالمشاركة في الميدان للعام الحادي عشر، مؤكداً بأن اليولة فلكلور شعبي والميدان أصبح تظاهرة فنية وشعبية تعكس الموروث الإماراتي وقال “اشارك سنوياً في الميدان، ولا يمكنني أن اتخيل بان هناك عام لا اشارك فيه. الميدان بالنسبة لي اضافة كبيرة ويقربني من الجمهور وهو بالنسبة لي استمرارية للفلكلور الشعبي الإماراتي والشكر للمنظمين الذين حرصوا على تطوير الاحتفالية الأسبوعية لتواكب احتياجات العصر وتستهوي الشباب”. 

سعد مرزوق الأحبابي

شارك الشاعر سعد مرزوق الأحبابي للمرة الأولى في الميدان، وأهدى قصيدتين الأولى لدبي والثانية للوطن.

وأشاد الأحبابي بالتنظيم وبأهمية حفظ ونشر التراث خصوصاً بين الشباب وقدم الشكر لولي عهد دبي على دعمه اللامحدود لاستدامة الموروث الشعبي بكافة أشكاله سواء الفلكلور أم الشعر النبطي، وأضاف “مشاركتي تكمله للبعد التراثي الذي يميز الميدان وبطولة فزاع لليولة للكبار عن غيرها من الأنشطة والاحتفالات، وأنا أتابع برنامج الميدان منذ بداياته، ولا يسعني سوى التعبير عن سعادتي بهذه القصائد الجديدة التي نظمتها لهذا المهرجان التراثي وأتمنى لفرسان الميدان حظاً موفقاً في الجولات النهائية”.

أرقام التصويت

يبدأ التصويت بعد انتهاء كل حلقة مباشرة وللتصويت من داخل الإمارات العربية المتحدة يمكن ارسال رسالة نصية برقم اليويل على 2204 عبر دو أو اتصالات. لمعرفة المزيد عن الدول التي يمكن التصويت منها وأرقام الهواتف يمكن زيارة الموقع www.hhc.gov.ae أو الإنستغرام على hhcgovae