دبي،  28 نوفمبر 2017: تعزيزاً للهوية الوطنية والمسؤولية المجتمعية، ينظم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث باقة من الفعاليات احتفالاً باليوم الوطني الـ 46 لدولة الإمارات العربية المتحدة. وتبدأ الإحتفالات من تاريخ  اليوم 28 نوفمبر ولغاية 3 ديسمبر 2017.

كعهدها دائماً، تكتسي الفعاليات التي ينظمها المركز بمناسبة اليوم الوطني كل عام بالزي الشعبي وألوان الفرح وتنبض بروح الإتحاد لترفرف في محافل عديدة بالدولة، وستقام 15 فعالية في جهات مختلفة بالدولة، فيما ستُنظم الفعالية الرئيسية هذه السنة في مطارات دبي، بينما تتوزع  باقي الاحتفالات على المدارس وعدد من الجهات والمؤسسات في الدولة لتنطوي تحت جناح المسؤولية المجتمعية للمركز.

الفعالية الرسمية

بهذه المناسبة علقت هند بن دميثان القمزي، مدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث “الإحتفال باليوم الوطني في مواقع مختلفة يتماشى ورؤى المركز المنشودة، إذ نصمم سنوياً باقة من الفعاليات والأنشطة واللوحات التراثية، مع اختيار موقع نطلق فيه فعالية رئيسية. هذا العام، تدور فكرة الفعالية الرئيسية حول تصميم خريطة دولة الإمارات العربية المتحدة في مطار دبي الدولي المبنى 3. وتبلغ مساحة التصميم نحو 140 متر مربع، ليلقي كل جزء من الخريطة الضوء على حرفة أو مهنة تميزت بها الدولة قبل وبعد قيام الإتحاد على سبيل المثال ركن للحرف التراثية وللصقار وللحناء ومن ثم اضفنا جزء من مبادرات المركز التي تعكس استمرارية التراث بما فيها مبادرة وثيقتي واصدارات المركز وإذاعة الأولى. ولدينا فرقا شعبية وضيافة إماراتية، في مطارات دبي، وفي باقي المواقع، بأوقات مختلفة. والهدف من اختيار مطارات دبي يعود لكونها وجهة تستقطب أعدادا كبيرة من الزوار، خصوصاً وأننا نعمل وفقاً لمذكرة التفاهم المبرمة بين المركز ومطارات دبي لتعزيز الهوية الإماراتية”.

وأضافت هند بن دميثان بأن إدارة الفعاليات في المركز ستنظم فعالية خاصة للموظفين وستقدم أوجها من التراث الإماراتي لـ 13 مؤسسة ووجهة في الدولة كجزء من المسؤولية المجتمعية للمركز، إلى جانب تنظيم فعالية خاصة أمام مقر مكتبة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث يوم 28 نوفمبر الجاري. وأختتمت هند مؤكدة بأن إدارة البطولات في المركز سوف تنظم النسخة الثالثة من ماراثون اليوم الوطني للهجن، وترسم لوحة تراثية نابضة في مدينة دبي الدولية للقدرة.

ماراثون اليوم الوطني للهجن

لعل ماراثون اليوم الوطني للهجن يعد من أجمل اللوحات التراثية التي يقدمها المركز. وتنظم إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث النسخة الثالثة من ماراثون اليوم الوطني للهجن، لتشجع الشباب على خوض منافسات قوية في مدينة دبي الدولية للقدرة. ويعتبر ماراثون اليوم الوطني للهجن الأطول من نوعه في المنطقة، ويستقطب أعدادا كبيرة من المشاهدين. سينطلق الماراثون في الساعة 7:30 صباحاً يوم الأحد الموافق 3 ديسمبر 2017، في مدينة دبي الدولية للقدرة (سيح السلم).

يذكر أن تسمية الماراثون تغيرت في النسخة الثانية إلى “ماراثون اليوم الوطني للهجن” لتعزز بذلك روح الإحتفاء بمناسبة وطنية تماشيا مع رؤية المركز في إعادة احياء ونشر الموروث الشعبي الإماراتي وتشجيع فئة الشباب على استدامة وتربية ورعاية سفن الصحراء.