الفجيرة، 21 فبراير 2018: بتنظيم وإشراف مركز حمدان بن محمد إحياء التراث تنطلق صباح (غد) الجمعة الموافق 23 فبراير بطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور التلواح في ساحة الإحتفالات بمنطقة  مضب الفجيرة، وتستمر على مدار يومين حتى السبت الموافق 24 فبراير.

و تأتي البطولة الأولى من نوعها على مستوى إمارة الفجيرة بتوجيهات من سمو الشيخ مكتوم حمد الشرقي رئيس نادي الفجيرة الرياضي، وتحت رعايته الكريمة  وذلك تأكيدا على دعم سموه لتوحيد جهود المسيرة الوطنية في احياء التراث الثقافي في الدولة، وسبل صونه من خلال أحد النماذج المتمثلة في الصيد بالصقور.

من جهته أشار العميد محمد راشد بن نايع الطنيجي، رئيس اللجنة المنظمة، إلى إكتمال كافة الإستعدادات لإستضافة البطولة مؤكدا بأن مضمار السباق وكافة الإجراءات اللوجستية قد تم وضعها بالتعاون مع مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وقال: تم فتح باب التسجيل والإعلان عن البطولة وشهدنا نسبة عالية في اعداد المتسابقين الذين سارعوا بالتسجيل، خصوصاً وأن البطولة تقام في نهاية موسم بطولات الصيد بالصقور على مستوى الدولة، مما يختصر الطريق على المشاركين لكون الطيور تعتبر جاهزة ما عدا الطيور التي أحرزت المراكز المتقدمة في عدد من البطولات ولا يسمح لها بالمشاركة حسب شروط وقوانين البطولة، الأمر الذي يفسح المجال أمام الذين لم يحالفهم الحظ أو ممن لم يتمكنوا من الحصول على فرص كافية للفوز وسط قوة المنافسات وإرتفاع وتيرة التحدي في البطولات التي أقيمت في الأشهر الماضية بالدولة.

وأضاف الطنيجي: سندشن النسخة الأولى من البطولة بأربعة أشواط، وهي بيور جير فرخ وجير شاهين فرخ وستقام يوم الجمعة الموافق 23 فبراير ، فيما ستقام منافسات شوطي قرموشة فرخ وجير تبع فرخ يوم السبت الموافق 24 فبراير وذلك كخطوة مبدئية لنتمكن على ضوئها من زيادة الاشواط والفئات في السنوات المقبلة.

من جانبها، رحبت سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بهذه الخطوة التي بادر بها سمو الشيخ مكتوم الشرقي المتمثلة بإطلاق بطولة للصيد بالصقور، بهدف إحياء التراث الثقافي غير المادي في إمارة الفجيرة حرصا من سموه على تعزيز الهوية الوطنية ونشر الوعي حول موروث إجتماعي إماراتي وصونه وتناقله بين الاجيال وأضافت: لكل دولة في العالم أطر تراثية ثقافية تعزز من حضارتها وتظهر الجوانب التاريخية فيها، ونحن فخورون بأن نقدم الدعم اللازم في تنظيم وإدارة مسابقات حرصنا على إقامتها وتطويرها قرابة عقدين من الزمن من خلال بطولات فزاع، وأن تتضافر الجهود لتحتل دولة الإمارات العربية مركزا رياديا في استضافة مثل هذه البطولات التراثية.

460 ألف درهم جوائز مالية

ستقدم البطولة جوائز مالية تبلغ  قيمتها الإجمالية 460 ألف درهم توزع على أصحاب المراكز العشر الأولى في كل من الأشواط الأربعة، وهي: بيور جير فرخ، جير شاهين فرخ، قرموشة فرخ وجير تبع فرخ.

وسينال صاحب المركز الأول في كل شوط مبلغ 50 ألف درهم، وصاحب المركز الثاني 20 ألف درهم، والمركز الثالث 10 آلاف درهم، على أن يحصل أصحاب المراكز من الرابع إلى العاشر مبلغ 5 آلاف درهم لكل منهم.

أعضاء اللجنة المنظمة

تتكون اللجنة المنظمة لبطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور التلواح من العميد محمد راشد بن نايع الطنيجي (رئيس اللجنة) وعبدالله الحنطوبي وسيف بن هاشل الطنيجي وإبراهيم كرم الكعبي وسيف خليف الطنيجي وعلي مصبح الكعبي وسعاد إبراهيم درويش وعبدالله حميد وطارق عبدالله.

شروط و قوانين البطولة

شروط مسابقة بطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور – فئة الفرخ للعامة (بيور جير – جير تبع – جير شاهين ـ قرموشه جير )

شروط التسجيل:

1- التسجيل مفتوح لجميع الجنسيات ، حيث يجب الإلتزام بالإسم الثلاثي المسجل في بطاقة الهويه الإماراتيه.

2- إحضار الطيور إلى مقر اللجنة في إمارة الفجيره منطقة المضب بالقرب من ساحة العلم – التي لا تحمل الحلقة الذكية أو لم يتم تفعيلها لموسم 2017-2018 من قبل مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.

3- لن يسمح بمشاركة الصقور التي لا تحمل الحلقة الذكية ويجب تفعيلها لموسم 2017-2018 .

4- الالتزام بالحضور في منطقة المضب في التاريخ المعلن عنه.

5- اقرار المالك أن المعلومات والبيانات المقدمة للجنة المنظمة صحيحة ، وبذلك تقع المسؤولية على المالك في حال اعطاء أي بيانات خاطئة عن الطير.

قوانين مسابقة بطولة الصيد بالصقور التلواح فئة العامة (بيور جير – جير تبع – جير شاهين ـ قرموشه جير ).

1- تبلغ مسافة المسابقة 400 متر .

2- البطولة لا تحمل نظام التأهيل، وسيتم إحتساب أفضل توقيت زمني لأفضل عشر صقور من كل فئة ، وبناءاً على ذلك سيتم تحديد المراكز الأولى.

3- ستقام البطولة في منطقة المضب ، بالقرب من ساحة العلم .

4- سيتم إعلان القرعة قبل يوم الشارة بـ 24 ساعة، وأيضاً سيحدد ساعة إنطلاقة الشوط.

5- سيتم إحتساب الزمن عن طريق جهاز – الرصد الذي يقوم برصد الزمن الذي يقطعه الصقر في السباق ومتصلاً ببرنامج تقني وشاشات لعرض الزمن الذي يقطعة الصقر في مسافة السباق.

6- يحق المشاركة بأي عدد من الصقور للشخص الواحد حتى ولو كانت من نفس الفئة.

7- لن تقبل اللجنة مشاركة أي صقر من فئة البيور بدون شريحة أو حلقة.

8- الصقور التي لا تحمل حلقة أصلية يجب أن تكون بها شريحة وسيتم وضع علامه مميزة لها من قبل اللجنة ( العزل ) .

9- لن يتم مشاركة أي طير بالسباق بعد اعلان القرعة.

10- في حال طيران الصقر في مساره الصحيح ولم يتم تسجيل الفترة الزمنية للطير المشارك ستقوم اللجنة بمراجعة أجهزة الزمن واعتماد التوقيت الزمني الصحيح ، ويحق للمشارك مراجعة اللجنه في حال رغبته في التأكد من الزمن .

11- سيتم إستبعاد المشارك في حال لم يصل الى موقع البطولة في الوقت المحدد والمعلن عنه.

12- – سوف تقوم اللجنة بإستبعاد أي صقر ترى إنه تختلف فئتة عن الفئة المحدده في يوم السباق .

13- في حال طيران الصقر وعدم إتخاذه المسار الصحيح للسباق عند الطيران ولم يتم تسجيل الفترة الزمنية للصقر يتم شطب الطير في حال أقرت اللجنة ذلك بعد موافقة الرئيس .

14- يحق للجنة المنظمه للبطولة تأخير أو تأجيل السباق في حال حدوث أي إضطرابات مناخية تؤثر على نظام المسابقات تمنع رؤية التلواح لأي سبب كان وتأجيل باقي المشاركين لوقت يتم تحديده وإعلانه من قبل اللجنه المنظمه.

15- الدعو عن طريق التلواح فقط ، وعلى الداعي أن يلتزم بالزي الوطني الرسمي ونقطة الدعو المحدده .

16- سوف تلغى نتيجة أي متسابق في حالة قيامه بدفع الصقر ( الدز ) ولايحق له الإعتراض على اللجنه في حال اقرت بذلك .

17- سيتم توزيع الفئات المذكوره (جير تبع –جير شاهين –بيور جيرـ قرموشه جير).

18- تستبعد الطيور الحاصلة على المراكز الأولى في كل من:-

  1. مسابقات مهرجان الظفرة التراثي 2017 (العشر الأوائل).
  1. مسابقات مهرجان الشيخ زايد التراثي 2017 (العشر الأوائل).
  1. بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح (العشر الأوائل).
  1. كأس رئيس الدولة للصيد بالصقور 2018/ 2017 (الخمس الأوائل).
  1. بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور التلواح (الخمس الأوائل).
  1. بطولة راشد بن حميد للصيد بالصقور التلواح (الثلاث الأوائل)
  1. بطولة الشارقة للصيد بالصقور التلواح (الثلاث الأوائل)

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://f3.hhc.gov.ae/mks/