دبي، 3 مارس 2020: على هامش التدريبات المصاحبة لاستضافة النسخة الرابعة عشر من بطولة فزاع للغوص الحر الحياري التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بادر بالتسجيل منذ أمس الموافق 2 مارس مشاركون يمثلون بلداناً عديدة بما فيها الإمارات والكويت، وسلطنة عمان وكرواتيا وجمهورية مصر العربية، فيما سيستمر التسجيل للبطولة حتى موعد إقامة التصفيات في 5 مارس الجاري. وسوف تقام البطولة الرئيسية يوم السبت الموافق 7 مارس في مجمع حمدان الرياضي. 

وكانت البطولة قد فتحت باب التدريب مطلع الأسبوع الجاري في حوض السباحة المخصص للمتسابقين كإجراء متبع يساعد اللاعبين على التأقلم على الأجواء المحيطة ودرجة المياه، وتحفزهم على تحقيق الفوز وتسجيل أعلى الأرقام في حبس النفس تحت الماء.

ومنذ اليوم الأول للتدريب، حلّ الاتحاد السعودي للرياضات البحرية ضيفاً على أرض البطولة، ممثلاً بالطاقم الإداري وخمسة مشاركين من الرجال والنساء.   

وأشارت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث إلى أن عودة الأبطال المحترفين سيساعد البطولة على الاحتفاظ بسقف الأرقام العالية التي قاموا بتحقيقها في المواسم الماضية، لتضع متسابقون جدد على قائمة التحدي، أو لتستقطب أبطالا لم يشاركوا من قبل الأمر الذي سيؤجج من روح التحدي ويزيد من قوة  المنافسات.

من جانبه، أكد سعادة حمد الرحومي، رئيس لجنة بطولات فزاع للصيد بالصقور عن اكتمال كافة الاستعدادات لاستضافة النسخة الرابعة عشر من البطولة وبأن فرق العمل المعنية قد اتخذت كافة الإجراءات الخاصة بسلامة المتسابقين، وسلاسة التطبيقات الذكية لضمان إدارة الحدث بحرفية عالية تليق بدولة الإمارات.  

مشاركات سعودية

وتشارك المملكة العربية السعودية هذا العام من خلال الاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص. بهذا الصدد علق أبوبكر شيخ العيدروس، مدير الشؤون الإدارية للرياضات البحرية والغوص في الاتحاد قائلاً: هذه المرة الأولى التي يشارك فيها الاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص بالبطولة، إلا أنها خطوة نتطلع إثرها إلى توطيد علاقات التعاون بين السعودية والإمارات في هذا المجال عبر بطولة فزاع للغوص الحر الحياري التي تتمتع بشهرة واسعة، ونتمنى أن يسهم التعاون في مزيد من الارتقاء برياضة الغوص الحر على صعيد المنطقة والعالم. إذ يعمل الاتحاد تحت وزارة الرياضة، وسنحرص بدورنا على زيادة عدد المشاركين في المستقبل وتبادل الخبرات واحتكاك اللاعبين وغيرها من البرامج التدريبية التي توفرها بطولات فزاع عموماً، وبالتالي من خلال ما حققته هذه البطولات ستتسع الدائرة لتتيح فرصاً أكبر للجميع سواء الجهات الخارجية المعنية بتنظيم هذه الرياضات أو للمتسابقين. 

وقالت غدير نصير، إحدى المشاركات ضمن الاتحاد: شاركت بصفة فردية العام الماضي ولم أحقق أي مراكز، ولكنني أشارك هذه المرة في البطولة برفقة مجموعة من المحترفين تحت مظلة الاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص وأتمنى أن احقق نتائج أفضل هذا الموسم. 

طموح

عاد البطل العالمي جوران كولاك هذا الموسم أملاً في استعادة لقب البطولة الذي خسره الموسم الماضي أمام نظيره البولندي ماتيوز جان مالينا في فئة المحترفين بعد أن حقق مالينا أعلى زمن في المنافسات وهو 10:06:05 دقائق.