دبي – 28 ديسمبر 2022:

انطلقت اليوم الأربعاء “28 ديسمبر” منافسات بطولة فزاع للصيد بالصقور الرئيسية “التلواح”، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث في منطقة الروية بدبي، وذلك وسط مشاركة كبيرة في أشواط العامة مُلاك، في فئة جير شاهين.

وشهدت البطولة تنافساً قوياً من أجل حصد المراكز الأولى، وهي التي ستتواصل حتى 14 يناير المقبل، وتشهد بالإجمالي إقامة 76 شوطاً، بمجموع جوائز مالية يبلغ 17مليون درهم، حيث شارك الصقارون بـ 223 طيراً في اليوم الأول للمنافسات الذي كان مخصصاً لأشواط جير شاهين للعامة مُلاك.

وشهدت الانطلاقة الصباحية للعامة مُلاك، تفوق حمد سلطان العرياني في شوط الرمز فرخ جير شاهين، بالطير “مرهق” بزمن 18,587 ثانية، يليه بالمركز الثاني سلطان راشد المنصوري بالطير “نوماس” بزمن 18,616 ثانية، وثالثاُ حمد بن الشيخ مجرن الكندي بالطير “جحدر” بزمن 18,646 ثانية.

فيما كسب مبارك سالم المرر المركز الأول في شوط الرمز جرناس جير شاهين، بالطير “وقاد”، بزمن 18,655 ثانية، يليه ثانياً حمد بن الشيخ مجرن الكندي بالطير “3119فوكس”، بزمن 18,670 ثانية، وثالثاً راشد سعيد المنصوري بالطير “الابجر” بزمن 18,821 ثانية.

وستتواصل أشواط العامة مُلاك لمدة ثلاثة أيام مع إقامة جير تبع وبيور جير وقرموشة على التوالي، على أن تقام أيام 2 إلى 5 يناير المقبل أشواط العامة مفتوح لفئات “جير شاهين، جير تبع، بيور جير وقرموشة”، فيما تقام أيام 6 إلى 9 يناير أشواط الشيوخ لنفس الفئات الأربعة، وتقام يومي 9 و10 يناير أشواط المحلي مفتوح لفئتي حر وشاهين على التوالي، فيما سيكون الختام يوم 14 يناير مع أشواط الناشئين لفئتي تبع وتبع جير.

التطبيق رفع سرعة الإجراءات

أكد راشد الخاصوني، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن المركز حرص على توفير كافة التسهيلات التي من شأنها أن تعزز عملية التسجيل وتبديل الصقور وتبادلها وغيرها من العمليات، وذلك من خلال التطبيق الإلكتروني، وقال: قمنا بفتح باب التسجيل منذ أكتوبر الماضي، وهي أطول مدة تقدمها أي بطولة للصيد بالصقور، مع العمل على مدار الساعة وجميع الأيام حتى خلال عطل نهاية الأسبوع، مع تخصيص الموقع والتطبيق الإلكتروني أيضاً الذي يكون بمتناول اليد، وكلها من الخطوات التي نسعى فيها دائماً لرفع جودة التنظيم وتقديم كل ما هو جديد في كل نسخة، وأن تبقى بطولات فزاع للصيد بالصقور في صدارة المشهد، وتعزز جهودها في نشر وزيادة ممارسة هذه الرياضة التراثية التي تحظى بزيادة كبيرة في عدد البطولات المخصصة لها في مختلف مناطق الدولة، حتى أصبح موسم الصقارين متتابعاً وحافلاً دون توقف.

“الرمز” فوز خاص

اعتبر سالم مبارك المرر، أن الفوز بـ “الرمز” يبقى دائماً أمر خاص للغاية في هذه البطولة المهمة والبارزة على صعيد بطولات الصيد بالصقور، وأكد أن الموسم الحالي قوي للغاية، ويتطلب التحضير الجيد له، والسعي للمشاركة بأقوى الطيور من أجل تحقيق المراكز المتقدمة.

موسم حافل

يذكر أن الموسم الحالي لبطولات الصيد بالصقور التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث ستشهد أيضاً إقامة كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لسباقات الصقور (بطولة فخر الأجيال سابقاً) التي تقام للمرة الأولى بمسماها الجديد بالفترة من 30 يناير إلى 15 فبراير المقبل، بجوائز مالية تبلغ 23 مليون درهم، في موسم حافل وضخم للغاية تصل فيه مجموع الجوائز المالية للبطولتين أكثر من 40 مليون درهم.