بتنظيم واشراف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

دبي – الإمارات العربية المتحدة، 7 يناير 2016: واصلت بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث منافساتها لليوم الرابع على التوالي مستقطبة العدد الأكبر من المتسابقين مع 550 مشارك وسط حضور كبير من المهتمين بهذه الرياضة وعشاق رياضات الصقور وعامة الجمهور. وكان هذا اليوم مفعمًا بالتشويق والإثارة، مخصصًا لفئتي “بيور جرناس” و “بيور فرخ” للشيوخ والعامة.

 

وقالت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “من بين الإنجازات العديدة التي حققها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث نجاحه في نشر الوعي بين عامة الناس استيعاب العدد الأكبر من المشاركين في يوم واحد هي سابقة تضاف إلى رصيد إنجازات المركز إلى جانب إدارة البطولة مع تحقيق رقم جديد وهو دقيقة واحدة بين متسابق وآخر في عملية هد أو اطلاق الطير. كما أننا بفضل التسجيل عبر التطبيق Championship  F3 تم تسجيل أعداداً كبيرة من المتسابقين في بطولة الخليجيين التي سوف تقام يوم الأحد الموافق 10 يناير. وسيكون ذلك مصدر سعادة لنا لاستقبالهم والترحيب بهم والإجابة عن استفساراتهم لترجمة رسالة المركز، خاصة وأننا توقعنا ذلك وخصصنا مساحات أوسع لاستيعاب المشاركين”.

 

وبعد التحضيرات وإجراء القرعة انطلقت منافسات يوم الأربعاء في السناح المخصص للبطولة الكائن في منطقة الروية على شارع الامارات بدبي. وكان من أهم السمات التي تميز بها هذا اليوم مشاركة أعداد كبيرة من المتسابقين، الأمر الذي دفع اللجنة المنظمة للبطولة إلى خفض المدة الزمنية المخصصة لكل متنافس إلى دقيقة واحدة بدلاً من دقيقة ونصف، ليكون ذلك بمثابة إنجاز جديد يحسب لهذه الدورة من البطولة.

 

وقال محمد عبدالله بن دلموك، مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “إننا نشعر بالفخر إزاء التطوير الذي ننتهجه لإدارة البطولة، وإسهاماتنا الكثيرة في الارتقاء بهذه الرياضة، ونحن على يقين أن التقنيات التي نوظفها في التحضيرات وتقييم أداء الصقور والمتنافسين ستكون بمثابة معايير سيتم تبنيها في البطولات الإقليمية والعالمية. وسيؤدي ذلك حتمًا إلى ترسيخ مكانتها الدولية، وترجمة رؤيتنا لنشر التراث بين الأجيال الشابة، ولتحفيزهم سيكون يوم الجمعة الثامن من يناير مخصصًا للمتسابقين الناشئين الذين تقل أعمارهم عن 14 عامًا، للمشاركة في فئتي “تبع وحش” و “تبع جير”.

 

من أجواء المنافسة

قال عبدالله علي النعيمي عضو لجنة التحكيم: “شهدنا اليوم مشاركة أفضل وأغلى مجموعة من الطيور، وعلى الرغم من الرياح الشديدة التي هبت في المنطقة، إلا أنها لم تترك تأثيرًا جذريًا على أداء الطيور المشاركة لهذا اليوم ولا على قرارات لجنة التحكيم، لاسيما وأن جميع الطيور تتأثر بالظروف ذاتها، كما شهد اليوم زيادة في أعداد المشاركين، وزاد عدد المشاركين في بعض الفئات بمعدل الضعف، الأمر الذي سيعزز مكانة الإمارات العربية المتحدة في هذا المجال، ويثري ازدهارها في كافة المجالات المتعلقة بالصقور، مثل مزارع التهجين وما إلى ذلك”.

 

ومن جهته، قال مشعل محبوب بن نون من دولة الكويت: “أفتخر بحصولي على المركز الأول لأربع سنوات متتالية من العام 2011 وحتى 2014 لفئة “بيور جير” في الكويت. ويطيب لي المشاركة مع أخواني في دولة الإمارات، خاصة وأن هذه البطولة تتمتع بصدى واسع في المنطقة”.

 

وقال تومي هفمن مارت الذي يشارك في البطولة للمرة الثانية من بريطانيا: “أعتقد أن البطولة رائعة، وأفخر بمشاركتي في الإمارات مع صقري من نوع “قرموشة، خاصة وأنه شاركت مرة من قبل وهذه المرة الثانية حالفني فيها الحظ وحصلت على مرتبة متقدمة. وأود الإعراب عن شكري البالغ لجميع الأشخاص الذين ساعدوني للاستعداد لهذه المنافسات وتدريب صقوري، وأتطلع إلى تحقيق نتائج متقدمة في الأيام المقبلة”.

 

النتائج

في فئة “بيور جير جرناس” للشيوخ، جاء فريق صقور الظفرة في المرتبة الأولى حيث قطع طيره مسافة 19.105 ثانية، تلاه فريق MRMFALCON بزمن قدره 19.133. وحل فريق صقور الظفرة في المرتبة الثالثة، بزمن 19.411 ثانية، بينما نال فريق NAS R المرتبة بزمن 19.650 ثانية، وحل خامسًا وسادسًا فريق MRMFALCON بزمن 19.928 و 19.977 ثانية على التوالي، وسابعًا سلطان محمد مرخان بزمن 20.052 ثانية، وثامنًا جابر محمد مرخان بزمن 20.073 ثانية. وجاء في المرتبة التاسعة فريق صقور الظفرة بزمن 20.136 ثانية، وفي العاشرة فريق MRMFALCON بزمن قدره 20.163.

 

وفي فئة “بيور جير جرناس” للعامة، نال خلفان شافي المنصوري المرتبة الأولى ليقطع طيره مسافة السباق في 20.234 ثانية، وجاء بعده حمدان سعيد جابر بزمن قدره 20.508 ثانية، وفي المرتبة الثالثة حمد راشد بن غدير بزمن 20.624. وكانت المرتبة الرابعة من نصيب حميد محمد سعيد الطاير بزمن 20.674 ثانية، والخامسة لأحمد صغير كنون الكتبي بزمن 20.730 ثانية. وجاء سادسًا حمدان سعيد جابر بزمن 20.734 ثانية، وسابعًا عبد العزيز مبارك المعاضيد بزمن 20.783 ثانية، وثامنًا سعيد هلال المنصوري بزمن 20.826 ثانية، وتاسعًا حمد راشد بن غدير بسرعة 20.834 ثانية، وفي المرتبة العاشرة من هذه الفئة حل محمد إبراهيم المحمود بزمن 20.835 ثانية.

 

وفي فئة “بيور جير فرخ” للشيوخ، كان المركز الأول من نصيب فريق NAS R بزمن 19.114 ثانية، ثم تلاه فريق MRMFALCON بزمن 19.185 ثانية، وجاء ثالثًا فريق YLS بزمن 19.235 ثانية. وحل في المرتبتين الرابعة والخامسة فريق بزمن 19.336 و 19.420 ثانية على التوالي. وفي السادسة جاء فريق NAS K بزمن 19.427 ثانية. وحل سابعًا فريق NAS K بزمن 19.431 ثانية، وثامنًا وتاسعًا فريق F3 بزمن 19.461 و 19.474 ثانية، وعاشرًا فريق H3 بزمن 19.501 ثانية.

 

وفي فئة “بيور جير فرخ” للعامة، استحوذ حمدان سعيد جابر على المرتبتين الأولى والثانية بزمن 20.829 و 21.135 ثانية على التوالي، ثم تلاه فريق صقور دبي في المركز الثالث بزمن 21.196 ثانية. وحل رابعًا سعيد هلال المنصوري بزمن 21.263 ثانية، وخامسًا مبارك مطر بطي الخيلي بزمن 21.282 ثانية. وجاء في المرتبتين السادسة والسابعة فريق صقور دبي بزمن 21.295 و 21.302 ثانية، وفي الثامنة مروان أحمد الشيخ مجرن بزمن 21.416 ثانية، وفي التاسعة خالد ناصر الهاجري بزمن 21.456 ثانية، وفي العاشرة محمد عيسى الخيلي بزمن 21.464 ثانية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح تضم 15 فئة للمتنافسين من المجموعتين الشيوخ والعامة، وتشمل مسابقات الطيارة اللاسلكية والمسابقات الخاصة بالناشئين ومسابقات دول مجلس التعاون الخليجي، حيث كان باب المشاركة مفتوحًا أمام الراغبين عبر قنوات التواصل الاجتماعي والتطبيق الخاص «F3 Championship»، إضافة إلى الحضور شخصياً إلى الخيمة في منطقة إقامة البطولة.