دبي، 2 يناير 2018: انطلقت صباح اليوم الثلاثاء 2 يناير منافسات بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح، أولى بطولاتالصيد بالصقور للموسم الجديد لبطولات فزاع التراثية التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياءالتراث، وذلك بمشاركة كبيرة من نخبة الصقارين والمشاركين الطامحين في كسب الجوائز القيمة ونيل شرف حصدالمراكز المتقدمة في البطولات الأكبر من نوعها.

ودشنت أولى بطولات الصيد بالصقور الموسم الجديد بإقامة فئتي الفرخ والجرناس في جير شاهين الشيوخ، بمشاركة أكثر من 180 طيرا، وسط منافسة قوية بعد التغيير على نظام البطولة العام الحالي وإلغاء نظام التصفيات، واستبدله بإقامة الأشواط النهائية مباشرة لاختيار الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل شوط.

 

وتفوقت طيور (أف 3) لتحقق الريادة في 3 فئات الفرخ، فيما تقاسم (الظفرة) واليلايس (واي إل إس) فئتي جرناس.

 

وفي شوط جير شاهين فرخ – سيارة، حقق الطير (81 مدريد) لـ (أف 3) المركز الأول قاطعا المسافة بزمن 18.183ثانية، وجاء بالمركز الثاني الطير (أس 108) ل (الظفرة) ب قاطعا المسافة بزمن 18.213 ثانية، وحقق المركز الثالث (بي 252) لـ(أف 3) بزمن 18.504 ثانية.

 

وفي شوط جير شاهين فرخ – نقدي، حقق فريق (أف 3) المراكز الثلاث الأولى، وجاء بالمركز الأول الطير (أتش 236) بزمن 18.062 ثانية، وجاء ثانيا الطير (أس 91) بزمن 18.182 ثانية، وبالمركز الثالث الطير (جي أس 77) بزمن 18.422 ثانية.

 

وفي شوط جير شاهين فرخ – رمز، حقق فريق (أف 3) المركزين الأول والثاني، حيث جاء الطير (دي 991) بالمركز الأول بزمن 17.824 ثانية، وجاء بالمركز الثاني الطير (جي 269) بزمن 17.833 ثانية، وذهب المركز الثالث للظفرة بواسطة الطير (أس 55) الذي سجل 17.891 ثانية.

 

وفي شوط جير شاهين جرناس- سيارة، حقق الطير (إيه 2) من (الظفرة) المركز الأول قاطعا المسافة بزمن 17.887ثانية، وجاء ثانيا الطير (فتاك) من (أف 3) بزمن 18.219 ثانية، وحقق المركز الثالث (بي 4) من (واي إل أس) بزمن 18.405 ثانية.

 

 

وفي شوط جير شاهين جرناس- رمز، حقق الطير (بي 120) من اليلايس (واي إل أس) المركز الأول بزمن 17.508ثانية، وجاء ثانيا (مروع) من (أف 3) بزمن 17.630 ثانية، وبالمركز الثالث (عربون) من (أف 3) بزمن 17.736 ثانية.

 

 

وعبرت السيدة/ سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن تطلعها أنتشكل هذه البطولة فاتحة خير لموسم وعام حافل بالمسابقات التراثية المتنوعة التي تزداد تنافسا وإقبالا علىالمشاركة في كل عام، وقالتنستقبل العام الجديد وكلنا تفاؤل بالخير والعطاء في عام سيحمل اسمعام زايد،لتكون المسؤولية أكبر علينا في هذا العام الجديد بتقديم المزيد من النجاحات في بطولات فزاع التراثية، وأن نواصلتحقيق الرسالة الهادفة من إقامة هذه البطولات عبر إبراز تراثنا العريق وتعزيز رياضات الأجداد التي يتناقلها الآباءوالأبناء جيلا بعد جيل، حيث تأتي انطلاقة بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح وهي بأبهى حلة من كافة الجوانب بعدماراعينا إكمال كافة الأمور التنظيمية قبل وقت كافٍ من البداية، ومن ناحية المستويات المتنافسة فيها والأعداد التيتزداد عاما بعد عام، ومع التغيير في نظام المسابقات وتتويج الفائزين مباشرة في نهاية كل شوط فإن الترقب والإثارةستكون أكبر، ليتحول موقع البطولة في كل يوم إلى حدث مشهود ينتظره المشاركون وعشاق هذه الرياضات التيتشكل جزء من تراثنا وهويتنا التي نعتز بها دائما”.

 

 

ترتيبات أنيقة متجددة في خيمة المجلس

وتحدث السيد/ دميثان بن سويدان، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة فزاع للصيد بالصقور، وقال “استقبلت خيمة المجلس ضيوف البطولة بحلة أنيقة جديدة، بعدما قام مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بتجديد هذه الخيمة التي تقدم خدمات متكاملة لجميع المشاركين والحضور عبر توفير قاعات فسيحة مهيئأة بأفضل الخدمات للمشاركة أو متابعة المنافسات عبر الشاشات الاحدث من نوعها مع تقديم خدمات الضيافة العربية الأصيلة، وإنجاز ترتيبات خاصة لموقع انتظار الصقور المشاركة في الأشواط اليومية.

وتابع بن سويدان “يتم تطبيق أعلى معايير التحكيم لضمان دقة النتائج عبر مواصلة استخدامالحلقة الذكيةالتييتم تركيبها في الصقور على غرار السنوات الماضية، مع تواجد أعضاء من لجنة التحكيم من أصحاب الخبرة في هذهالسباقات”.

 

نجم البداية يتوقع المزيد

خطف خليفة أحمد بن مجرن محمد الكندي من فريق (أف 3)، النجومية مبكرا بقيادته صقور (أف 3) لكسب نتائج متقدم، بعدما سخّر خبرته لتقديم أداء ملئ بالثقة منذ البداية، وقال ” أتوقع أن تشهد المنافسات المزيد من القوة في الأيام المقبلة، حيث أن الطيور ما زالت في طور التسخين مع بداية الموسم ولديها المزيد من المستويات التي بإمكانها تقديمه، فيما المستويات متقاربة للغاية بين المشاركين والدليل الفارق الذي يصل إلى أجزاء من الألف من الثانية بين الطيور المتواجدة في المراكز الأولى”.

وأضاف بن مجرن  “الأجواء أكثر حماسا في الموسم الجديد نظرا لإقامة الأشواط النهائية بشكل مباشر، وهو ما يجعل النوعية تتفوق على الكم عبر تواجد أفضل الصقور في كل فئة وعدم إمكانية ارتكاب الأخطاء بالتركيز على حصد أفضل نتيجة في الشوط”.

لجنة التحكيم

من جهته علق السيد/ عبد العزيز سلطان آل علي، عضو لجنة بطولات فزاع للصيد بالصقور قائلا ” إن مهام اعضاء اللجنة مقسمة كل وفق اختصاصه، ويأتي اختصاصي في عملية التحكيم ومراقبة طريقة الهدد والاشراف على التزام المتسابقين بالقوانين عند خط البداية، ويتكون فريق عمل الحكام من 8 اعضاء، تم توزيعهم على مسار المضمار وغرف المراقبة. كنا نترقب لبداية هذا الموسم،  للتعرف على النظام الجديد للبطولة المكون من 5 اشواط. بالرغم من التوتر الذي ساد الموقف في البداية، لكونها أشواط بدون تأهل وتحتسب فيها نتائج الفوز الفوري، إلا أن المتسابقين أثبتوا قدراتهم وشاركوا بحرفية لم نشهدها من قبل، علما بأن هذا الموسم منح فرصا أكبر للمشاركين، فيما توفرت لنا الامكانيات لسير العمل بسلاسة اكبر في انظمة رصد الوقت وبالتالي التحكيم. تطوير الأنظمة الذكية ساعد كثيراً في عملية الرصد والتحكيم بدقة متناهية حيث تم زيادة عدد الكاميرات وأجهزة الرصد التي تبدأ من لحظات الإنطلاقة حتى الوصول إلى خط التلواح”.

بداية طيبة: المركز الأول والثالث 

وحصد فريق اليلايس الناموس في اليوم الأول من البطولة، وعلق بهذا الصدد ، هلال الشدي احد اعضاء فريق اليلايس (واي إل أس) الذي تم تأسيسه منذ 8 أعوام تقريباً،  “بالرغم من لحظات التوتر التي شعرنا بها في البداية، ولكن بعد اول سباق، عادت الثقة الينا بعد ان لاحظنا الفرق  والتغيير في نظام الأشواط الذي ساعد المتنافسين، واتاح لنا مساحة أكبر  في اختيار الأشواط المناسبة وفقا للطيور التي نعرف مدى قوتها وعليه تم اختيار الطيور المناسبة في الاشواط التي نعتقد بأنها ستتمكن من الفوز فيها. شاركنا بثمانية طيور في انطلاقة البطولة، وحصدنا الناموس بالمركز الأول في شوط جرناس رمز والمركز الثالث في شوط سيارة جرناس.  نحن سعداء بهذه البداية ونتطلع لحصد المزيد من الفوز  خلال الايام المقبلة”.

 

 

منافسات اليوم الثاني

ستقام يوم غد الأربعاء 3 يناير، منافسات اليوم الثاني وفيها فئة جير تبع فرخ وجرناس للشيوخ، علما أن البطولة ستقام يوميا حتى 15 الجاري، بإقامة فئات مختلفة في كل يوم لتكون البطولة بمثابة مهرجان يومي لتقديم أقوى العروض بواسطة أمهر الصقارين وأفضل الصقور.