بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح تحافظ على زخم المشاركة في يومها الخامس

– اللجنة المنظمة تفتح باب التسجيل أمام المواطنين الخليجيين للمشاركة في فئات يوم الأحد –

[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 8 يناير 2016] – شهدت بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، المزيد من الإثارة في اليوم الخامس من منافساتها. وإلى جانب تنامي عدد المنافسين في الفئات المحددة لهذا اليوم، كان هناك إقبال واضح من جانب عدد من الخليجيين للدخول في منافسة مع أبطال الإمارات. وكان يوم أمس مخصصًا لطيور الشاهين، حيث شارك المتنافسون في فئتين رئيستين، وهما “جير شاهين جرناس” و “جير شاهين فرخ” للشيوخ والعامة.

وقالت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “لاحظنا تزايد زخم الإقبال لليوم الخامس على التوالي من هذه البطولة الكبيرة، وتجلى ذلك من خلال المشاركة  العالية من جانب المتنافسين الذين حظوا بأعلى نسبة من المتابعة من قبل المهتمين. ويدل ذلك على نجاح مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بصفته الجهة المنظمة للبطولة في تعزيز الوعي بين كافة فئات المجتمع نحو رياضات الأجداد، ونشرها بين الأجيال الشابة الذين باتوا يدركون أهمية التراث وارتباطه بالهوية الوطنية للمواطن الإماراتي”.

وقال دميثان بن سويدان، رئيس لجنة بطولة فزاع للصيد بالصقور (التلواح) في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “حظي هذا اليوم المخصص لطيور الشاهين بمشاركة واسعة وسط إقبال جماهيري كبير نظرًا لشهرة هذه الفصيلة من الصقور في الإمارات والمنطقة عمومًا. وعلاوة على ذلك، شهدنا حرص الأخوة من مواطني مجلس التعاون الخليجي على المشاركة في البطولة المحلية والتزامهم بالتسجيل قبل وقت كافي استعداداً منهم للمشاركة في الأيام المقبلة والمخصصة لبطولة الخليجيين”. 

إقبال مواطني مجلس التعاون

إلى جانب مشاركة مواطنين كويتيين وآخر سعودي في منافسات الفئات التي أقيمت يوم أمس، افتتحت اللجنة المنظمة للبطولة باب التسجيل أمام مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ممن يرغبون في خوض غمار المنافسة في يومي السبت والأحد المخصص لهم في فئتي الحر والشاهين وحش فرخ وجرناس. وكان حرص الراغبين بالمشاركة واضحًا من خلال جولاتهم في أرجاء السناح للتعرف إلى معالمه، إضافة إلى طرح الكثير من الأسئلة للتأكد ما اذا كان هناك أي جديد في قواعد وشروط المسابقة.

 

وحول انطباعاته عن البطولة وأجوائها، قال المتسابق السعودي عادل بن صالح العريفج: “لقد باتت بطولة فزاع تحظى بشهرة واسعة في الخليج من حيث التنظيم والجوائز المقدمة للفائزين والعدد الهائل من الصقور والصقارين، ما يدل على النجاح الساحق لها. ومن الطبيعي أن يحفز ذلك أي صقار للمشاركة في البطولة مهما كانت التحديات. وأشارك اليوم بعدد من الصقور من “فئة جير شاهين” للعامة، وآمل أن أشارك يوم الأحد بفئة “حر وحش جرناس”.

 

وقال المواطن علي حسين علي الذي يقوم بتهجين الصقور وتربيتها وتدريبها: “يتوجب على الصقار أن يتولى تدريب الطيور المهجنة حتى تكون جاهزة للمشاركة في المنافسات، أما الطير الوحش فيكون أكثر دراية بأمور الصيد، ولكن ينتظر من الصقار إنشاء رابط معه حتى يستجيب لتعليماته، وخاصة الطرائد المراد صيدها. ونفخر بوجود الكثير من المزارع في دولة الإمارات العربية المتحدة، ما يعني توفير العدد الكافي من الطيور أمام عشاق هذه الهواية والرياضات المتصلة بها”.

النتائج

وفي فئة “جير شاهين جرناس” للشيوخ، تأهل فريق YLS M بالمركز الأول لتسجيله زمناً قدره 18.451 ثانية، وكان التأهل بالمركز الثاني من نصيب NAS K بزمن 18.609 ثانية، وتأهل ثالثًا فريق YLS M بزمن 18.635 ثانية. وجاء تأهل فريق NAS H في المركز الرابع بزمن 18.647 ثانية، وفريق F3 في المركز الخامس بزمن قدره 18.651 ثانية. وتأهل جابر محمد مرخان بالمرتبة السادسة لتسجيله زمنًا قدره 18.676 ثانية، ثم تلاه NAS K في المركز السابع بزمن 18.988 ثانية، بينما تأهل الشيخ سعيد مكتوم بن محمد بن حشر آل مكتوم في المركز الثامن بزمن 19.023 ثانية، وتأهل تاسعًا فريق YLS بزمن 19.039 ثانية، وفي المرتبة العاشرة تأهل مكتوم راشد حمد بالجافلة المنصوري بزمن 19.066 ثانية.

 

أما في فئة “جير شاهين فرخ” للشيوخ، فقد تأهل فريق NAS R أولاً بزمن قدره 18.754 ثانية، تلاه YLS ثانيًا بزمن 18.901 ثانية. وتأهل في المرتبة الثالثة فريق NAS K بزمن 19.006 ثانية، وفي الرابعة NAS R بزمن 19.100 ثانية. وكان التأهل بالمركز الخامس من نصيب NAS H بزمن مقداره 19.167 ثانية، بينما تأهل سادسًا فريق YLS بزمن 19.316 ثانية، وسابعًا فريق F3 بزمن 19.327 ثانية، وثامنًا وتاسعًا فريق NAS R الذي سجل اثنان من صقورهما زمنًا مماثلاً قدره 19.381 ثانية، وتأهل في المرتبة العاشرة مكرر فريقا NAS H و F3 بزمن قدره 19.395 ثانية.

وفي فئة “جير شاهين جرناس” للعامة، تأهل حمدان سعيد جابر على المرتبتين الأولى والثانية بزمن قدره 18.867 و 18.953 ثانية على التوالي، بينما تأهل أحمد محمد السبوسي بالمركز الثالث بزمن 19.079 ثانية، كما تأهل حمدان سعيد جابر بالمركز الرابع بزمن 19.097 ثانية. وتأهل خامسًا خالد ناصر الهاجري بزمن 19.141 ثانية، وعاد حمدان سعيد جابر ليتأهل بالمركز السادس بزمن 19.299 ثانية. أما المرتبة السابعة فكانت من نصيب المتأهل مبارك مطر الخيلي بزمن مقداره 19.365 ثانية، والثامنة لجابر أحمد الكندي بزمن 19.393 ثانية، والتاسعة لخليفة محمد المنصوري بزمن 19.417 ثانية، وتأهل في المرتبة العاشرة حميد راشد المنصوري بزمن 19.430 ثانية.

وفي فئة “جير شاهين فرخ” للعامة، تأهل بالمركز الأول حمدان سعيد جابر بزمن 18.551 ثانية، تلاه سعيد هلال المنصوري بزمن 19.099 ثانية، وتأهل ثالثًا ورابعًا حمد أحمد بن الشيخ مجرن الكندي بزمن 19.255 و 19.294 ثانية على التوالي. وتأهل في الخامسة عبدالله راشد المنصوري بزمن 19.322 ثانية، وفي السادسة أحمد سيف سهيل الزفين بزمن 19.468 ثانية، وفي السابعة والثامنة خالد ناصر الهاجري بزمن مقداره 19.537 و 19.547 ثانية. وتأهل بالمرتبة التاسعة محمد سعيد المنصوري بزمن 19.583 ثانية، وفي المرتبة العاشرة حمدان سعيد جابر بزمن 19.636 ثانية.

الشاهين .. أسرع الطيور

تعد طيور الشاهين فصيلة من الطيور متوسطة الحجم التي يتم تهجينها في مزارع التهجين باستخدام تقنيات التلقيح الاصطناعي، كما تمتاز بقوة بنيتها الجسدية وسرعتها العالية خلال الطيران التي قد يصل حدها الأقصى إلى 200 كيلومتر في الساعة، لتتفوق بذلك على كافة أنواع فصائل الطيور الجارحة. وتمتاز طيور الشاهين أيضًا بطريقة انقضاضها المدهشة من ارتفاعات شاهقة في أغلب الحالات.

وتجدر الإشارة إلى أن بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح تضم 15 فئة للمتنافسين من المجموعتين الشيوخ والعامة، وتشمل مسابقات الطيارة اللاسلكية والمسابقات الخاصة بالناشئين ومسابقات دول مجلس التعاون الخليجي، حيث كان باب المشاركة مفتوحًا أمام الراغبين عبر قنوات التواصل الاجتماعي والتطبيق الخاص «F3 Championship»، إضافة إلى الحضور شخصياً للتسجيل إلى الخيمة في منطقة إقامة البطولة.