[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 7 فبراير 2016] – فتحت بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور (التلواح) التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث ، أبوابها أمام مواطني مجلس التعاون الخليجي للمنافسة في فئتين، وهما “حر وحش فرخ” و “حر وحش جرناس”. وسجل مواطنو ​​السعودية وقطر أعلى نسبة مشاركة في هذة الدورة تلاهم مواطنو الكويت والبحرين وسلطنة عمان. واشترك الشيوخ والعامة في فئة “حر وحش فرخ”، إضافة إلى الفئة الرابعة “حر وحش فرخ” التي خصصت للعامة.
وقالت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “نرحب بالأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي ونتقدم لهم بالشكر الجزيل على المشاركة في بطولات فزاع للصيد بالصقور بشكل دائم ومشاركتنا هذه التظاهرة التراثية  الكبيرة في سبيل المحافظة على استدامة هذه الرياضه التي تعد من صلب الموروث الشعبي للمنطقة، فبطولات التلواح أضحت ملتقى يجمع الهواة والمحترفين ومحبي الصيد بالصقور وتتيح فرصة تبادل الخبرات، واكتساب المهارات الجديدة. ولا شك بأن مشاركات دول مجلس التعاون الخليجي تثري البطولات،  لتكتسب البطولات بعدًا إقليميًا، وتمهد لنا الطريق إلى العالمية “.
أشادة
أعرب مواطني مجلس التعاون عن سرورهم لفتح المجال لهم للمشاركة في هاتين الفئتين، وفي لقاء مع ثامر العتيبي وابن عمه عبدالله من المملكة العربية السعودية، واللذين سمعا عن البطولة عبر قنوات التواصل الإجتماعي، أشارا إلى أن بطولات فزاع أصبحت حديث المجالس في المملكة، الأمر الذي شجعهم للبدء بالتجهيزات والتدريبات المكثفة للمشاركة.
وقال ثامر: “هذه أولى مشاركاتنا في بطولات فزاع، لقد شاركنا في العديد من بطولات الصقور في الخليج، لكن ينبغي الإشادة بالتنظيم المتطور جداً في هذه البطولة، حيث حظينا أيضاً بتسهيلات كبيرة من المنفذ الحدودي البري من خلال سلاسة إجراءات العبور وأوراق تسفير الصقور، فضلاً عن الترحيب وحسن الضيافة”.
وأردف ابن عمه قائلاً: “لقد قدمت اللجنة المنظمة للبطولة الكثير من الدعم، بما في ذلك إرشادنا لموقع البطولة عبر الهاتف من الحدود وصولاً إلى الموقع، ولاحظنا مدى إقبال إخواننا الخليجيين للمشاركة في البطولة التي تقدم جوائز مغرية تستحق العناء. إن الإمارات تحتل صدارة الدول الخليجية من حيث عدد المنافسات التي تمتد طوال الموسم، الأمر الذي يحفز الأسماء الكبيرة في عالم الصقور على المشاركة في بطولات فزاع للصقور”.
التراث بين أيدٍ أمينة
يشارك المواطن القطري محمد سعيد الجميلة بأربعة صقور، ويشير إلى أنه باشر بالاستعداد من شهر سبتمبر الماضي، إدراكًا منه لأهمية بطولة فخر الإجيال والمنافسة القوية التي تشهدها، خاصة مع وجود عدد كبير من نخبة الصقارين الخليجيين. ويضيف في هذا الصدد: “نشارك بشكل مستمر في بطولة فخر الأجيال، لصداها الطيب وسمعتها الراقية ومركزها المرموق بين المنافسات المشابهة. لقد حققنا مراكز جيدة في الأعوام السابقة، ما يزيدنا إصرارًا على تكثيف التدريبات. وتمتاز بطولة فخر الأجيال عن غيرها من جوانب عديدة، ومن أهمها الجوائز القيمة التي تحفز جميع الصقارين لقطع مسافات كبيرة للمشاركة”.
وأجمع ناصر وهزاع النعيمي من قطر على أن المشاركة بحد ذاتها تعد شرفًا كبيرًا لأهمية البطولة التي تستقطب خيرة الصقارين. وقال ناصر: “يجب الاعتراف أن بطولات فزاع رفعت سقف المنافسات، وينبغي أن يكون المشارك محترفًا جداً لتحقيق نتيجة جيدة. وإضافة إلى الأهمية التراثية، فقد فرحنا جداً بمتابعة فئة الناشئين، وشعرنا بالراحة والطمأنينة على تراث المنطقة، وأدركنا أنه بين أيدٍ أمينة من خلال مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث”.
إشادة بالتطور
يقول المواطن الإماراتي سعيد بن سويدان القمزي إنه عاصر بدايات بطولات فزاع للصقور، وأصبح التطور ركيزة ملازمة للبطولات، إذ كان يقاس الزمن باستخدام الساعات اليدوية، واستمر التطور وصولاً إلى أحدث أجهزة الاستشعار الإلكترونية التي تحدد أجزاء الثانية، مما يحول دون وقوع أي أخطاء تحكيمية. ومن المؤكد أن هذا الأمر يرفع مصداقية المسابقة. ويضيف: “نلاحظ أيضاً تقدمًا كبيرًا في الأرقام التي تحققها الصقور، ففي السنوات السابقة كان المركز الأول يتحقق بحصول الصقر على 23 ثانية تقريباً، ومع مرور كل موسم لاحظنا أن الأرقام في تناقص مستمر، وصولا إلى 18 ثانية، وهذا يدل عل حرفية الصقارين وابتكارهم أساليب عديدة لتحسبن أدائهم في المنافسة”.
وحول استعدادات الصقارين لهذه المنافسة، يقول توفيق البلوي من السعودية: “استعد منذ عدة أشهر، وهذه أول مشاركة لي في بطولة للصقور في حياتي، لكنني أثق في نفسي، مع أن هذا العدد الكبير من الخليجيين يرفع وتيرة المنافسة إلى أعلى حد، فهناك صقور ممتازة وصقارين معروفين، ويزداد الضغط على المشاركين مع وجود الرياح القوية نوعاً ما”.
النتائج
“حر وحش فرخ” للشيوخ والعامة
تأهل حمد راشد بن غدير للمرتبة الأولى في هذه الفئة بزمن قدره 19.573 ثانية، وفي الثانية فريق YLS بزمن 19.755 ثانية، بينما تأهل في المرتبة الثالثة فريق H3-B بزمن 19.797 ثانية، تلاه فريق H3 في المرتبة الرابعة بزمن 20.256 ثانية. أما حمد أحمد بن الشيخ الكندي فقد تأهل في المرتبة الخامسة بزمن 20.316 ثانية، تلاه حمدان عيسى خرباش في المرتبة السادسة بزمن 20.326 ثانية. وتأهل في المرتبة السابعة فريق YLS بزمن 20.363 ثانية، أعقبه راشد أحمد بن سلطان في المرتبة الثامنة بزمن 20.386 ثانية. وفي المرتبتين التاسعة والعاشرة تأهل كل من فريق H3 وحمد جمعة الفلاسي بزمن 20.392 و 20.557 ثانية على التوالي.
“حر وحش جرناس” للشيوخ والعامة
تمكن فريق H3 من انتزاع صدارة التأهل في هذه الفئة بزمن 19.307 ثانية، بينما ظهر فريق NAS ندًا قويًا له بتحقيقه التأهل في المرتبتين الثانية والثالثة بزمن 19.407 و 19.442 ثانية. وفي المرتبة الرابعة تأهل فريق صقور العاصفة بزمن 19.524 ثانية، تلاه محمد سيف بالجافلة في المرتبة الخامسة بزمن 19.547 ثانية، وفي المرتبة السادسة تأهل فريق صقور مرموم بزمن 19.839 ثانية، تلاه فريق صقور العاصفة بزمن 19.865 ثانية. وعاد فريق صقور مرموم ليؤكد على جدارته بالتأهل في الثامنة بزمن 19.912 ثانية، تلاه راشد أحمد بن سلطان في المرتبة التاسعة بزمن 19.930 ثانية، وفي العاشرة انتزع التأهل حمد أحمد بن الشيخ الكندي بزمن 20.013 ثانية.
“حر وحش فرخ” خليجي
جاء محمد صالح القمرا في المركز الأول في هذه الفئة بزمن 19.028 ثانية، تلاه ناصر محمد النعيمي في المركز الثاني بزمن 19.705 ثانية، وفاز في المركز الثالث برغش بن محمد المنصوري بزمن 20.052 ثانية، وفي المركزين الرابع والخامس حصد الفوز رميزان بن عبدالله الدوسري بزمن 20.102 و 20.122 ثانية، وعاد برغش بن محمد الفائز في المرتبة الثالثة لنتزع الفوز في المرتبة السادسة بزمن 20.303 ثانية. أما الفوز بالمركز السابع لهذه الفئة فكان من نصيب بخيت بن خالد الشدي بزمن 20.600 ثانية، ثم تلاه رميزان ليحقق الفوز من جديد في ثلاثة مراكز الثامن مكرر بزمن 20.694 ثانية، والتي شاطره فيها فيصل خالد النعيمي. وفاز في المرتبة التاسعة سعيد حمد جميله بزمن 20.721 ثانية، وتمكن رميزان من التأكيد على جدارته في هذه الفئة بعد أن تمكن من الفوز بالمركز العاشر بزمن 20.829 ثانية.
“حر وحش جرناس” خليجي
برز خليفة مبارك العسيري في مقدمة هذه الفئة بعد أن فاز بالمركز الأول بزمن 19.325 ثانية، تلاه في المركز الثاني سعد أحمد المهندي بزمن 19.543 ثانية، ثم فيصل خالد النعيمي في المركز الثالث بزمن 19.671 ثانية. وكان المركز الرابع والخامس والسادس في هذه الفئة من نصيب رميزان بن عبدالله الدوسري بزمن 19.712 و 19.737 و 19.936 ثانية على التوالي. وفي المركز السابع فاز محمد راشد النعيمي بزمن 20.072 ثانية، تلاه في المركز الثامن محمد بن إبراهيم البوعينين بزمن 20.377 ثانية. وفي المركزين التاسع والعاشر فاز كل من محمد صالح القمرا وفيصل خالد النعيمي بزمن 20.467 و 20.610 ثانية على التوالي.
وتجدر الإشارة إلى أن البطولة تفتح المجال أمام مواطني مجلس التعاون الخليجي يومي السبت والأحد قبل انطلاق منافسات الطائرة اللاسلكية للشيوخ يوم الاثنين الموافق للثامن من فبراير الجاري. وبعدها ستخصص الأيام الأربعة المتبقية من 9 إلى 12 فبراير لنهائي التلواح ومنافسات العامة للطائرة اللاسلكية قبل بدء منافسات فئتي “النخبة فرخ” و “النخبة جرناس”، لتكون خاتمة هذا المهرجان التراثي مع نهائي الطائرة اللاسلكية للشيوخ والعامة.