سعاد إبراهيم درويش: مسؤولية مضاعفة لمواكبة مشاركة “الصفوة”

سويدان بن دميثان: تعليمات صارمة وواضحة لضمان الشفافية

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 1 فبراير 2017 انطلقت صباح اليوم الأربعاء (1 فبراير) منافسات النسخة الخامسة من بطولة “فخر الأجيال” للصيد بالصقور التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وذلك بمشاركة 320 من أمهر الصقارين ممن توافدوا إلى موقع البطولة بمنطقة الروية في دبي للتنافس والظفر بأغلى الجوائز للبطولة التي تقام لمدة 12 يوما تجذب (النخبة) في المحطة الختامية لبطولات الصيد بالصقور التي تضم 28 فئة متنوعة وشاملة.

وانطلقت تصفيات فئتي جير شاهين فرخ وجير شاهين جرناس للشيوخ والعامة، حيث دشنت فئتي الشيوخ المنافسات الصباحية، وأسفرت عن تألق صقور فريق “أف 3” التي حصدت 9 من المراكز العشر الأولى في فئة جير شاهين فرخ، و9 من المراكز الـ11 الأولى في فئة جير شاهين جرناس بعد تساوي صقران بالمركز التاسع ليتأهل 11 صقرا للجولة النهائية، بمجموع 18 من أصل المقاعد الـ21 المؤهلة للجولة النهائية التي حسمت في انطلاق اليوم الأول.

وجاء الصقر “3” من “أف 3” بقيادة راشد الكندي، بالمركز الأول، قاطعا المسافة بزمن 17,361 ثانية، وحقق “جساس” من “أف 3” بقيادة خليفة أحمد مجرن الكندي المركز الثاني بزمن 17,393 ثانية، وبالمركز الثالث “أس 10” من “أم أر أم” بقيادة محمد سلطان مطر مرخان بزمن 17,487 ثانية.

وحقق المركز الرابع “أم 69” من “أف 3” بقيادة خليفة الكندي بزمن 17,513 ثانية، وخامسا “عريون” من “أف 3” بقيادة سهيل الكندي بزمن 17,562 ثانية، وسادسا “أس 65” من “أف 3” بقيادة راشد الكندي بزمن 17,727 ثانية، وسابعا “أس 705” من “أف 3” بقيادة خليفة الكندي بزمن 17,737 ثانية، وثامنا “أس 72” من “أف 3” بقيادة خليفة الكندي بزمن 17,776 ثانية، وتاسعا “ميراج” من “أف 3” بقيادة خليفة الكندي بزمن 17,875 ثانية، وعاشرا “جي أس 58” من “أف 3” بقيادة راشد الكندي بزمن 17,914 ثانية.

وفي فئة جير شاهين جرناس، حصد المركز الأول الصقر “قيري” من “أف 3” بقيادة خليفة الكندي بزمن 17,214 ثانية، وجاء ثانيا “أيه 5” من “أف 3” بقيادة سهيل الكندي بزمن 17,374 ثانية، وبالمركز الثالث “سرمد” من “أف 3” بقيادة خليفة الكندي بزمن 17,479 ثانية.

وحقق المركز الرابع “بي 68” من “واي أل أس” بقيادة عبيد خليفة المهيري بزمن 17,480 ثانية، وخامسا “كسار” من “أم أر أم” بقيادة محمد مرخان بزمن 17,521 ثانية، وسادسا “نوماس” من “أف 3” بقيادة خليفة الكندي بزمن خليفة الكندي بزمن 17,535 ثانية، وسابعا “430” من “أف 3” بقيادة راشد الكندي بزمن 17,559 ثانية، وثامنا “فتاك” من “أف 3” بقيادة خليفة الكندي بزمن 17,576 ثانية، وتشارك المركز التاسع “أس 69” من “أف 3” بقيادة سهيل الكندي و”جالود” من “أف 3” بقيادة خليفة الكندي بزمن 17,602 ثانية، وجاء خلفهما بالمركز العاشر “أس 13” من “أف 3” بقيادة سهيل الكندي بزمن 17,642 ثانية.

وبمناسبة انطلاق البطولة، قالت سعاد ابراهيم درويش مديرة إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث “تقدم بطولات فزاع للصيد بالصقور ثالث وأكبر البطولات على صعيد الصقارين المشاركين الذين يعتبرون من “االصفوة”، واختيارهم أفضل الصقور للتفوق في الأشواط للفئات المختلفة، وهو ما يرفع المسؤولية الملقاة علينا لتقديم أفضل الخدمات التنظيمية، ومواكبة هذا الإقبال عبر الخدمات الشاملة التي يتم تقديمها في “الخيمة الذكية” لمقر البطولة، وتهيئة الكوادر لدعم جهود المشاركين وتوفير سبل الراحة للوصول بهم إلى أقصى درجات (السعادة)، طوال فترة البطولة التي تمتد 12 يوما، نتوقع أن تكون حافلة بالإثارة والترقب لمعرفة هوية الفائزين.

وأكد السيد/ سويدان بن دميثان، رئيس اللجنة المنظمة لبطولات فزاع للصيد بالصقور التلواح، أن التعليمات صارمة وواضحة على خطى بقية البطولات التي أقيمت الموسم الحالي، وذلك لضمان الشفافية والنزاهة التي ساهمت في عدم وجود اعتراضات خلال البطولات الماضية، طمعا بالوصول إلى أقصى درجات الرضا للصقارين المشاركين، وضمان أقصى درجات السلامة للصقور أيضا، وقال “المسافة هي ذاتها تبلغ 400 متر، وسيتم تأهل العشرة الأوائل من كل فئة للدور النهائي على أن يتم تكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأوائل من كل فئة وتأهلهم لمنافسات “النخبة”، حيث اعتمدنا احتساب الزمن عبر جهاز الرصد الإلكتروني الذي يقوم برصد الزمن الذي يقطعه الصقر في السباق ، وهو على اتصال ببرنامج تقني ، وشاشات لعرض الزمن الذي يقطعه الصقر في مسافة السباق لبقية المشاركين والجمهور بصورة تفاعلية لحظة بلحظة لزيادة الترقب ومعرفة النتائج بشكل فوري.

وأوضح بن دميثان، إنه في حال طيران الصقر في مساره الصحيح ولم يتم تسجيل الفترة الزمنية ستقوم اللجنة بمراجعة أجهزة الزمن واعتماد التوقيت الزمني الصحيح، علما أن الدعو سيكون عن طريق التلواح فقط في هذه البطولة.

الإشادة ببرنامج المنافسات

أشاد الصقار خليفة بن مجرن الكندي من فريق “أف 3“، ببرنامج البطولة الذي جاء مناسبا للفئات ومنح القدرة على إعداد الصقور بفترات زمنية متباعدة، وقال “البرنامج راعى الفئات بشكل مميز للغاية، هناك مجال لتحضير مختلف الفئات بكل راحة، وهو أمر نابع من الخبرات المتراكمة للأخوة القائمين على تنظيم البطولة”.

وأكد الكندي أن الغاية الأساسية هي الوصول للمراكز الأولى والتواجد في بطولة النخبة أيضا التي يكون التجمع فيها للأفضل، وتشكل محطة ختام لموسم بطولات فزاع للصيد بالصقور، الجميع يتمنى التواجد فيها.

يذكر أن الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث هم: الطاير للسيارات ولاند روفر ومطارات دبي وعبد الواحدالرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية واذاعة الأولى.

تعليمات مسابقة الصيد بالصقور بالتلواح

اللوائح والنظم:

يتم تطبيق اللوائح والنظم الصادرة عن اللجنة المنظمة للمسابقة ، وتقع على عاتق المشاركين الحصول على التعليمات وفهمها والعمل بما جاء فيها.

 

المشاركة والتسجيل:

اولا) المشاركة:

  1. حق المشاركة مفتوح لجميع الجنسيات ولكافة الفئات العمرية.
  2. سيتم تحضير الصقور المشاركة حسب التاريخ و الوقت المعلن عنهما في جدول البطولة.
  3. لن تقبل اللجنة مشاركة أي صقر من فئة البيور بدون شريحة او حلقة.
  4. يحق المشاركة بأي عدد من الصقور للشخص الواحد حتى ولو كانت من نفس الفئة .
  5. يسمح بمشاركة صقور التربيه (انتاج المزارع) فئتي الحر وحش ، الشاهين وحش.
  6. لن يتم مشاركة أي صقر بالسباق بعد اعلان القرعه.

 

ثانيا) التسجيل:

  1. يتم التسجيل الأولي عن طريق الخدمات الذكية المقدمة من قبل اللجنة المنظمة وذلك خلال الموعد المعلن عنه فقط .
  2. يجب الحضور إلى مقر اللجنة الواقع في منطقة الروية واحضار الصقور المشاركة لإتمام إجراءات التسجيل وهي:
    1. إبراز الهوية الخاصة بالصقار.
    2. تصوير الصقر.
    3. وضع الحلقة الذكية.
    4. التوقيع على التعهد سواء من المالك او من ينوب عنه.

 

موقع السباق

ستقام البطولة في منطقة الروية ، شارع الإمــارات .

 

نظام المسابقة

  1. ستخصص أشواط للشيوخ وأخرى للعامة .
  2. تبلغ مسافة المسابقة 400 متر.
  3. سيتم توزيع الفئات المذكورة كالتالي (جير تبع – جير شاهين – بيور جيرـ قرموشه جير- شاهين وحش – حر وحش – بيور حر- جير تبع- تبع وحش) ووضع كل فئه في شوط.
  4. ستقام البطولة بنظام التصفيات وسوف يتأهل العشرة الأوائل من كل فئة للدور النهائي بحيث سيتم تكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأوائل من كل فئة .
  5. سيتم احتساب الزمن عن طريق جهاز الرصد الإلكتروني الذي يقوم برصد الزمن الذي يقطعه الصقر في السباق ، ومتصلاً ببرنامج تقني ، وشاشات لعرض الزمن الذي يقطعه الصقر في مسافة السباق لبقية المشاركين والجمهور.
  6. في حال تلف الحلقة الذكيه يجب إخطار اللجنة المنظمة فوراً وذلك لإجراء عملية إصدار حلقة ذكيه جديده.
  7. في حال طيران الصقر في مساره الصحيح ولم يتم تسجيل الفترة الزمنية للصقر المشارك ستقوم اللجنة بمراجعة أجهزة الزمن واعتماد التوقيت الزمني الصحيح ، ويحق للمشارك مراجعة اللجنه في حال رغبته في التأكد من الزمن في نفس اليوم ولا يحق له الاعتراض بعد قرار اللجنه بالإجماع.
  8. يحق للجنة المنظمة للبطولة تأخير أو تأجيل السباق في حال حدوث أي تغييرات مناخية تؤثر على نظام المسابقات أو تمنع رؤية التلواح لأي سبب كان وتأجيل باقي المشاركين لوقت يتم تحديده وإعلانه من قبل اللجنة المنظمه.
  9. الدعو عن طريق التلواح فقط ، وعلى المشارك أن يلتزم بالزي الوطني الرسمي ونقطة الدعو المحدده.

 

  1. لا يسمح دخول أي شخص إلى الغرف المخصصة للصقور بعد تحضيرها ووضعها داخل الغرف المخصصة لها إلى بعد موافقة اللجنة في حال رأت ضرورة  دخول المتسابق.
  2. الالتزام بالقرعة والرقم التسلسلي للمتسابق على أن يكون جاهزاً في المكان المخصص له استعداداً للإنطلاقه ، مع الإلتزام بنداءات اللجنه وعدم التأخير في احضار الصقر.

 

المخالفات والاحكام العامة

  1. في حال طيران الصقر وعدم اتخاذه المسار الصحيح للسباق عند الطيران ، ولم يتم تسجيل الفترة الزمنية للصقر يتم شطب الصقر في حال أقرت اللجنة ذلك بعد موافقة رئيس اللجنه.
  2. سوف يتم استبعاد جميع الصقور المشاركة بإسم نفس الصقار في جميع المسابقات في حال ثبوت أي تلاعب في حلقة الصقر ، وسيحرم من جميع المشاركات المستقبلية.
  3. يمنع مشاركة العمال في منطقة الهدد منعاً باتاً إلا بالزي الوطني إلا إذا كان الصقر المشارك بإسمه شخصياً.
  4. سيتم إستبعاد المشارك في حال لم يصل الى موقع البطولة في الموعد المحدد والمعلن عنه .
  5. سوف تقوم اللجنة بإستبعاد أي صقر ترى إنه فئته تختلف عن الفئة المحدده في يوم السباق.
  6. يمنع دفع الصقر من جانب الصقار في الإنطلاقة ، أو أي حركة توحي بالدفع ، وتشطب نتيجة الصقر في حال مخالفة ذلك.
  7. يمنع الدعو داخل غرفة الصقور أو التنسير للحفاظ على سلامة وهدوء باقي  الصقور حيث  توجد غرفه للتحفيز.
  8. غرفة الصقور الأخيره قبل الإنطلاقة ستكون مراقبة بكاميرات من قبل اللجنة وسيتم الرجوع لها في حالة تمت مخالفة المشاركين للإرشادات.
  9. في حال عدم الإلتزام بالقرعه والرقم التسلسلي للمتسابقين ونداءات اللجنة مما يؤدي إلى تأخير السباق أو عرقلته يحق للجنه استبعاد المتسابق.

 

 

 

  1. الإلتزام بالأنظمة والقوانين في موقع البطولة والمحافظة على المنظر العام بعدم التدخين ورمي المخلفات وغيرها من السلوكيات الغير اللائقه.
  2. يمنع منعاً باتاً تحفيز الصقور خلف نقطة الإنطلاقة وخلاف ذلك يحرم المتسابق من المشاركة وتسجل عليه نقطه سوداء مع إنذار ، وفي حال تكراره لذلك وتجاهل الإنذار السابق يحرم من المشاركة بشكل كامل في جميع المسابقات.
  3. يرجى من جميع المشاركين الإلتزام بالحضور في الوقت المحدد والمعلن عنه للبطولة.

 

بطولة الناشئين :

 

  1. على الناشىء أن يكون متدرب على حمل الطير وطريقة الهدد دون مساعدة ولي الأمر .
  2. لن يسمح لولي الأمر الدخول مع الناشىء إلى منطقة الهدد (الإنطلاقه).
  3. يحق لولي الأمر الإستعانه بالعامل في منطقة الدعو حفاظاً على سلامة المتسابقين.
  4. الإلتزام بالزي الوطني .
  5. لا يسمح للمشاركة غير مواطني دولة الإمارات العربيه المتحده .
  6. ابراز الهويه الوطنيه للمتسابق .
  7. تطبق بقية الشروط الخاصه ببطولات فزاع للصيد بالصقور .

 

 

تعليمات مسابقة بطولة الصيد بالصقور التلواح ( الطيارة اللاسلكية )

 

اللوائح والنظم

يتم تطبيق اللوائح والنظم الصادرة عن اللجنة المنظمة للمسابقة ، وتقع على عاتق المشاركين الحصول على التعليمات وفهمها والعمل بما جاء فيها.

 

المشاركة والتسجيل

  1. يحق لكل طيار المشاركة بعدد ( 12 طير فقط ) 6 للشيوخ و6 للعامه.
  2. يحق لأي نوع من الطيور المشاركة في السباق.
  3. يسمح المشاركة بالطائرات اللاسلكية بمختلف المحركات ما عدا الطائرة العمودية والجت النفاثه.
  4. يسمح بمشاركة الطيارين من مختلف الجنسيات بشرط إلمامهم بكل القوانين وشروط الأمن والسلامة.
  5. في حال صدور أي ملاحظات أو قوانين خاصه بالسباق سيتم اعلامكم بها بوقت كاف.

 

موقع السباق

سوف تقوم اللجنة المنظمة بتحديد موقع وماكن اقامة السباق.

نظام المسابقة

  1. تجرى قرعة على الصقور والطيارين لتحديد دور كل طيار في المسابقة قبل انطلاقة المسابقة بيومين وسيتم اعلان القرعه.
  2. يتأهل عشرة طيور للنهائي فقط.
  3. يخضع أي طيار غير معروف للفحص لضمان سلامة الجمهور والمشاركين.
  4. يتم إحتساب الزمن عن طريق جهاز الرادار ( الليزر) بالإضافة الى عدد (3) حكام مراقبين ، وفي حال تعطل أو وجود أي خلل في الجهاز لأي ظرف ما يتم احتساب المتوسط الزمني من قبل الحكام.
  5. يرصد الجهاز حتى 30 متر أفقي و 20 متر رأسي.
  6. في حال اختصار الصقر لطريق السباق ( بعدم الإلتفاف حول القمع ) تضاف 10 ثوان إلى وقتة الاجمالي. وفي حالة إلتفافه قبل القمع ( بمسافة 20 متر ) تلغى مشاركتة من السباق.
  7. تشطب نتيجة الطير في حال إختصار الطيار لمسار السباق بعدم الإلتفاف بالطيارة اللاسلكية حول القمع او مخالفته اي شرط من شروط المسابقة.
  8. تقدر مسافة السباق ب )2 ( كيلو متر (واحد كيلو متر ذهاب وواحد كيلو عوده)
  9. سيتم وضع كاميرا تصوير عند بداية السباق ونهايته حتى يتم الرجوع اليها في حالة الإختلاف على النتيجة.
  10. يحق للجنة في البطوله اتخاذ القرار المناسب في حال حدوث أي ظروف استثنائية.
  11. سوف يتم تأخير أو تأجيل السباق وفق ما تراه اللجنة المنظمة للمسابقة في حال حدوث أي تغيرات مناخية تؤثر على نظام المسابقه.
  12. على الفريق توفير جميع المعدات والطائرات ومستلزماتها بالاضافه الى الطاقم الفني المصاحب للفريق لاستغلال الوقت.
  13. يسمح للطيار أو الفريق الواحد بالمشاركة بعدد طائرتين لكل فئة (شيوخ ، عامه) بحد اقصى خلال الأشواط التأهيلية والنهائية.
  14. يجب ان يكون خيط التلواح أو اجنحة الحمام موصوله بالطائرة بطول 5 امتار بحد أقصى حيث سيتم أستبعاد من يخالف ذلك.

 

الاحكام الادارية والمخالفات

  1. سيتم إستبعاد أي طيار غير مؤهل للحفاظ على السلامه العامة.
  2. في حالة خروج الطير عن مدى رصد الجهاز ( 30متر افقي و20 متر رأسي ) تلغى مشاركة الطير من المسابقة.
  3. في حال مخالفة أي شرط يخل بالنظام العام للبطولة أو سلامة الحضور يستبعد المشارك من مشاركته في ذلك اليوم واذا تكرر منه ذلك يستبعد من جميع المشاركات المستقبليه.
  4. لا يسمح للفريق الذي يتأهل للأدوار النهائية بتغيير الطيار إلا بعذر تقبله اللجنه.
  5. كل سيارة فيها شخصين السائق والطيار فقط .وفي حال مخالفته للقوانين تلغى نتيجته.
  6. لايسمح بتلوين زجاج المركبة خلال السباق.
  7. في حال تعطل الطائرة خلال المسابقة أو المنافسة تلغى وتشطب نتيجة المتسابق.
  8. على سائق المركبه والطيار ربط حزام الأمان وفي حال عدم الإلتزام بذلك تلغى النتيجه