دبي، 7 فبراير 2020: شهدت أولى مسابقات فئات العامة والملاك، منافسات قوية ضمن النسخة الثامنة من بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث في منطقة الروية بدبي، والتي شارك فيها ما يزيد عن 270 طيرا في العامة مفتوح وملاك، بعد مكرمة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم ولي عهد دبي “حفظه الله ورعاه”، بتخصيص فئة جديدة للملاك العامة مع جوائز مالية إضافية تبلغ 4 مليون درهم.

أما عن المنافسات فقد تصدر عبد الله خلفان بطي سالم القبيسي الشوط الأول للعامة مفتوح فئة جير شاهين رمز، عبر الطير “كفو” مسجلا زمنا قدره 17.344 ثانية، فيما جاء في المركز الثاني شقيقه بطي خلفان بطي سالم القبيسي عبر الطير “الشميمي” بزمن 17.359 ثانية، وفي المركز الثالث جاء خالد ناصر مذكر ال شافي الهاجري مع الطير “عرين” بزمن 17.905 ثانية.

وتفوق الطير “ياس” في الشوط الثاني للعامة مفتوح فئة جير شاهين جرناس رمز وأهدى مالكه خالد ناصر مذكر ال شافي الهاجري مسجلا زمنا قدره 17.331 ثانية، وجاء خليفة محمد سعيد حوفان المنصوري في المركز الثاني عبر الطير “1” بزمن 17.505 ثانية، والثالث حمدان مبارك ناصر سالمين المنصوري عبر الطير “جي 2″، بزمن 17.597 ثانية.

ونجح الطير “مشكور” في التحليق بصدارة الشوط الثالث للعامة مفتوح فئة جير شاهين فرخ رئيسي وأهدى مالكه بطي خلفان بطي سالم القبيسي الصدارة بزمن 17.782 ثانية، فيما جاء في المركز الثاني الطير “سويحان” لمالكه خالد ناصر مذكر ال شافي الهاجري بزمن 18.116 ثانية، والثالث بطي خلفان بطي سالم القبيسي عبر الطير “بارود” بزمن 18.141 ثانية.

وعاد خالد ناصر مذكر ال شافي الهاجري للصدارة مجددا وحصل على المركزين الأول والثاني، عبر الطير “شواق” الذي جاء في المركز الأول في الشوط الرابع للعامة مفتوح في فئة جير شاهين جرناس، رئيسي بزمن 17.630 ثانية، و”حبشان” الثاني الذي سجل زمنا قدره 17.973 ثانية، فيما جاء في المركز الثاني الطير “مايهاب”، لمالكه فريق “اتش بي تي”.

وتصدر عجلان حارب عجلان على مرشد المريخي الشوط الخامس والأخير في العامة مفتوح بفئة جير شاهين فرخ نقدي، عبر الطير “304” بزمن 17.800 ثانية، والثاني راشد سعيد علي بن سرود المنصوري عبر الطير “الأبجر” بزمن 18.345 ثانية، والثالث ساري غاشم نصيب سالمين المنصوري عبر الطير “22” بزمن 18.545 ثانية.

ونجح الطير “439” في التحليق بالشوط الأول للعامة ملاك بفئة جير شاهين فرخ رمز، وأهدي مالكه محمد عبد الله سعيد محمد الكندي، المركز الأول بزمن 17.958 ثانية، والثاني عبيد سعيد زايد سعيد المزروعي عبر الطير “النايف” بزمن 17.995 ثانية، والثاني احمد محمد سالم سعيد السبوسي عبر الطير “اس 400” بزمن 18.142 ثانية.

وحلق “ام 4” بصدارة الشوط الثاني للعامة ملاك فئة جير شاهين جرناس رمز وأهدى مالكه اللقب بزمن 18.419 ثانية، وجاء في المركز الثاني الطير “خو شمي” لمالكه عبيد سعيد زايد سعيد المزروعي بزمن 18.671 ثانية، والثالث عبيد سيف خليفه بن سمحه الشامسي عبر الطير “غريب” بزمن 18.719 ثانية.

وكان الطير “خطير” على الموعد مع صدارة الشوط الثالث للعامة ملاك بفئة جير شاهين فرخ رئيسي وأهدى مالكه عبيد سعيد زايد سعيد المزروعي الصدارة بزمن 17.933 ثانية، والثاني حميد محمد سعيد راشد الطاير عبر الطير “اس 46” بزمن 18.093 ثانية، والثالث أحمد صغير كنون محمد الكتبي عبر الطير “192” ثانية.

وفاز محمد عبد الله سعيد محمد الكندي بالشوط الرابع للعامة ملاك بفئة جير شاهين جرناس رئيسي عبر الطير “رماح” بزمن 17.773 ثانية، والثاني حمد احمد بن الشيخ مجرن الكندي عبر الطير “فوكس 3119” بزمن 18.307 ثانية، والثالث ناصر بطحان سلطان قران المنصوري عبر الطير “مصفوط” بزمن 18.481 ثانية.

وكان الطير “غبه” ومالكه راشد سعيد محمد المزروعي على موعد مع المركز الأول للشوط الخامس للعامة ملاك في فئة جير شاهين فرخ نقدي، بزمن 18.802 ثانية، وفي المركز الثاني عبد الله احمد سعيد عبدالله عبر الطير “نار” بزمن 18.842 ثانية والثالث محمد سعيد سهيل رصاص المنصوري عبر الطير “نشمي” بزمن 19.189 ثانية.

أكد راشد مبارك بن مرخان نائب الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أن المشاركة في فئتي العامة مفتوح وملاك قياسية خاصة أن الموسم في نهايته واعتدنا أن يقل عدد الصقور المشاركة، وهذه الزيادة جاءت بعد مكرمة سمو ولي عهد دبي الخاصة بفئة الملاك، وكان لدينا في اليوم الأول 10 أشواط منها 5 أشواط للمفتوح و5 للملاك.

وأضاف أن اليوم شهدنا في شوط واحد 31 طير لـ31 صقار، وهو ما يؤكد نجاح فكرة فئة الملاك ناجحة وكشفت أن القاعدة كبيرة للصقارين ودائما ما نسعى لإسعاد هذه الشريحة والتي تخدم أهداف المركز في تعزيز التراث لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشار إلى أن عدد الملاك زادوا إلى 145 مالك بخلاف فئة المفتوح، مؤكدا أن إقامة 10 أشواط في يوم واحد جهد كبير على اللجنة المنظمة وأهدافنا أسمى من الفوز والجوائز وقد كان الصيد بالصقور هواية تحولت إلى بطولة ومنافسات وجوائز ولم تكن موجودة من 18 سنة، وبات لها الآن مسابقات رسمية على مستوى الدولة والخليج، واعتدنا مع نهاية كل موسم نجري عملية التقييم لتطوير جميع البطولات تماشياً مع أهداف المركز.

وقالت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: المنافسات في اليوم الأول كانت قوية بين جميع الصقارين من أجل البقاء واجتياز الأمتار الأخيرة من السباق، وشهدنا في فئة الملاك أسماء جديدة التحقت بالركب وأسماء كانت تشارك من قبل وتوقفت لتعود مجدداً إلى ساحة التحدي في هذه الفئة المخصصة للهواة لهم بعيداً عن الفئة المفتوحة التي تضم محترفين، ولكنها في النهاية فتحت الطريق أمامهم للعودة والمشاركة والفوز أما الطيور في مسابقة العامة فهي صقور محترفة ولديها أرقام عالية، والمالك العادي لا يستطيع المنافسة فيها وهو ما جعل فئة الملاك بوابة جديدة تمنحهم فرصا للفوز. 

وقال الصقار نواف محمد عبد الله المطروشي: فئة الملاك أحدثت فارق كبير بين الصقارين، خاصة أن فئة المفتوح بها عدد كبير من الصقارين بينما الملاك بها عدد قليل، وشهدنا الزيادة الكبيرة في المشاركين، ونجحت في اليوم الأول من تحقيق المركز الرابع، في فئة الملاك والوضع يختلف عن مالك لديه 50 طيرا وآخر لديه اثنين أو ثلاثة، وبالتالي هي تشجيع للملاك وأعرف حوالي 40 صقار عادوا من جديد للمشاركة وهم على ثقة تامة بأنهم سيحققون مراكز متقدمة.