دبي،14  فبراير 2021: ظهرت مواهب الصقارين الناشئين الذين تميزوا بمهاراتهم في ساحة مهيأة  لإعداد أبناء الغد وحثهم على التفوق وحصد “الناموس” خلال أشواط فئة الناشئين التي أقيمت أمس السبت الموافق 13 فبراير، ضمن بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور “التلواح” التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وتترقب مسك الختام خلال اليومين المقبلين بإقامة أشواط فئة “الخليجين”.

وشهدت أشواط “الناشئين” تحليق 245 صقراً في سماء البطولة بكل روعة وإبداع بأنامل الصقارين الذين كانوا صغاراً بالعمر، لكنهم كبار الهمم والمواهب.

وفي نتائج الأشواط الثمانية التي أقيمت للناشئين، كسب راشد حمدان الكندي، شوط تبع فرخ رئيسي، بالطير “2” بزمن 19,143 ثانية، يليه أحمد منصور الكندي بالطير “وحش 2” بزمن 19,220 ثانية، وثالثاً حمد راشد الكندي بالطير “بلو” بزمن 19,468 ثانية.

وفاز حمدان بن مجرن المرر بشوط جير تبع فرخ رئيسي، بالطير “مدريد 121” بزمن 17,935 ثانية، يليه راشد حمدان الكندي بالطير “100 ماجنوم” بزمن 17,962 ثانية، وثالثاً راشد أيضاً بالطير “ميراح” بزمن 18,066 ثانية.

وحقق محمد عمران النعيمي المركز الأول في شوط تبع جرناس رئيسي بالطير “الذيب”، بزمن 19,333 ثانية، يليه راشد حمدان الكندي بالطير “شجاع” بزمن 19,369 ثانية، وثالثاً خليفه خالد الحريز بالطير “تي 322” بزمن 19,585 ثانية.

وكسب مكتوم مروان الكندي شوط جير تبع جرناس رئيسي، بالطير “تي بي 145” بزمن 17,406 ثانية، يليه خالد مروان الكندي بالطير “تي بي 1147” بزمن 18,065 ثانية، ثم أحمد ثاني المهيري بالطير “454” بزمن 18,067 ثانية.

وتفوق ماجد محمد الكتبي في شوط تبع فرخ نقدي، بالطير “الفارس” بزمن 19,980 ثانية، يليه محمد دميثان سويدان بالطير “أر 1” بزمن 20,083 ثانية، وثالثاً علي سلطان المزروعي بالطير “إيه 1” بزمن 20,086 ثانية.

ونال محمد أحمد الكتبي المركز الأول في شوط جير تبع فرخ نقدي، بالطير “مفنود” بزمن 18,817 ثانية، يليه ماجد محمد الكتبي بالطير “الشامخ” بزمن 18,967 ثانية، وثالثاً حمدان عيسى خرباش بالطير “النشمي” بزمن 19,104 ثانية.

وحقق ماجد محمد الكتبي المركز الأول في شوط تبع جرناس نقدي، بالطير “شداد” بزمن 20,751 ثانية، يليه عيسى سعيد المنصوري بالطير “سمسوم” بزمن 20,873 ثانية، وثالثاً محمد أحمد البواردي بالطير “الشبابي” بزمن 21,479 ثانية.

ونال سلطان حمد الكندي المركز الاول في شوط جير تبع جرناس نقدي، بالطير “9” بزمن 18,726 ثانية، يليه أحمد راشد المنصوري بالطير “عفريت” بزمن 18,927 ثانية، وثالثاً عمير محمد الفلاسي بالطير “اسود” بزمن 19,154ثانية.

دعم عائلي

شهدت منافسات الناشئين حضوراً ودعماً عائلياً من مختلف أفراد الأسرة، الذين حرصوا على تحفيز أبنائهم وأشقائهم على المشاركة.

وعبر عمران النعيمي والد محمد الذي حقق المركز الأول في شوط تبع جرناس رئيسي بالطير “الذيب”، عن تقديره لهذه المبادرة المستمرة، وقال: نشكر القائمين على البطولة على دعم الناشئين ومنحهم الفرصة للمشاركة والتنافس، ولعل الحصول على المركز الأول ليس الهدف بقدر ما هو المنافسة، لكنه من ناحية أخرى منح محمد شعوراً بالسعادة لا يمكن وصفه، وهو الذي يجتهد بالتدريبات مع طيره. وتابع: أحرص دائماً على دعم ابنائي وتحفيزهم على تعلم مهارات الصيد بالصقور، حيث نقوم بالتدريبات بعد المغرب عقب نهاية الدوام المدرسي، ويبلغ محمد من العمر 9 سنوات، وأتمنى له دوام التوفيق في المشاركات المقبلة.

فيما أكد حمدان الكندي، الذي تألق ابنه راشد رفقة عدد من أبناء عمومته، أن مواصلة هذه المنافسات بصورة سنوية تمنح الصقارين الفرصة لرفع الثقة لدى أبنائهم، وتحفيزهم على المشاركة وعيش أجواء البطولة بنفس الطريقة بالكامل على غرار الصقارين الكبار، وهو ما سيكون دافع كبير لهم في المستقبل في رحلة تناقل هذه الرياضة التراثية بين الأجيال المتعاقبة.

الأشقاء القبيسي حاضرون بطموح

تواجد الأشقاء حمد وهلال وسالم وخليفة القبيسي معاً، في المنافسات، وقدموا صورة مميزة بتعاون العائلة لدعم الجيل الصاعد، حيث قام حمد “16 سنة” وهلال “14 سنة”، بمساعدة شقيقيهم المشاركين في المنافسات سالم “12 سنة” وخلفان “9 سنوات”، وتحدث حمد الشقيق الأكبر للعائلة المشاركة من أبوظبي، وقال: نسير على خطى عائلتنا المتخصصة في رياضة الصيد بالصقور، ونعتبر الصقور جزء من حياتنا لا يمكن التخلي عنه ونعيشه بصورة شبه يومية، من خلال العناية بالصقور والقيام بتدريبها في منطقة الوثبة.

وتابع: الكل لديه أحلام، ويبقى طموحنا الأكبر الفوز بلقب كأس رئيس الدولة يوماً ما، وعلينا أن نواصل العمل والتدريبات من أجل أن نسجل حضورنا بقوة في السنوات المقبلة، ولكن حالياً نشارك ونحقق نتائج جيدة تمنحنا الثقة والحافز للاستمرارية.

منافسة خليجية قوية في مسك الختام

تختتم منافسات موسم بطولات فزاع للصيد بالصقور بإقامة أشواط “الخليجين” للمشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي، والتي حرص مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، على إقامة هذه الأشواط رغم الظروف التي جعلتها تتأجل من البطولة الأولى، تأكيداً على أواصر الأخوة والمحبة مع الأشقاء.

وتقام يوم غدٍ الاثنين الموافق 15 فبراير، أشواط فئات بيور جير وقرموشة وحر، فيما تقام يوم الثلاثاء المقبل الموافق 16 فبراير، أشواط فئات جير تبع وجير شاهين وشاهين، بواقع 6 أشواط في كل يوم، وبمجموع 12 شوطاً.