[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 6 فبراير 2016] – استقبلت قلعة الميدان بالقرية العالمية يوم أمس الجمعة الموافق 5 فبراير، متنافسان جديدان في الحلقة التأهيلية الرابعة من بطولة فزاع لليولة للكبار 2015/ 2016. ومع اقتراب هذه البطولة التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث من نهايتها، امتلأت قلعة الميدان بالمشجعين الذين علت هتافاتهم قبل الكشف عن المتأهل من الحلقة الماضية .
 
بشر يتسلم البشرى
بدأ مقدم البرنامج مسلم العامري باستعراض أداء المتنافسين في الحلقة التأهيلية الثالثة، اعلن بعدها عن فوز بشر بن راشد بن بشر وتأهله إلى النهائيات في البطولة. وبلغت الأصوات التي حصل عليها بشر بن بشر 66205 بينما حصد صلاح سلام الوهيبي من سلطنة عمان 39112 صوت.  
الفقرة الجديدة تظهر مهارات المتنافسين
من جهتها، أكدت سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن البطولة هذا العام تتسم بجمع نخبة من اليويلة الذين سبق لهم الفوز وحصد كأس فزاع الذهبي، كما أن الفقرة الإضافية لأداء اليويل لها بالغ الأثر في اظهار مهارات المتسابقين الفردية، وتقلل من توترهم وتمنحهم فرصة أخرى لكسب أعلى نسبة من تصويت الجماهير، والأهم من كل ذلك فإنها أعطت هذه التظاهرة الشبابية جديداً للاحتفاء بالموروث”.
 
لجنة التحكيم وضيفها الجديد
استقبلت لجنة التحكيم ضيف الحلقة محمد بن جمهور الاحبابي، وهو يويل سابق، كما سبق له الفوز بالموسم الثاني من البطولة، لينضم إلى كل من راشد حارب الخاصوني وخليفة بن سبعين المحرمي. ولعب الأعضاء الثلاثة الدور المتوقع منهم على النحو الأكمل، ليس فقط من حيث تقييم المتسابقين، وإنما في توجيههم للارتقاء بأدائهم، وتعريفهم بالطرق المثلى لرمي السلاح والتقاطه بالطريقة اللائقة لتفادي سقوطه على الأرض.
 
المتنافسان في الحلقة
استضافت الحلقة المتنافس راشد بن حرمش المنصوري الذي يحمل رقم التصويت (14)، ومن هواياته السباحة والغوص، وهما هوايتان تعلمهما من جده، وواصل التدريب عليهما لتعزيز مهاراته، وخاصة في الغوص لأنها رياضة تحتاج إلى اللياقة العالية والقدرة على حبس الأنفاس لفترة طويلة. وكان راشد قد تأهل إلى هذا الدور بعد حصوله على المركز الأول من مجموعة وصل. وقبل الصعود إلى الميدان أعرب عن أمله في تقديم يولة أفضل من مشاركاته السابقة. واعترف راشد بقوة المنافسة، لكنه استفاد من تعليمات الحكام، وأصبح متمكنًا أكثر، كما أشاد بخصمه لأنه يعتبره واحدًا من أفضل المتنافسين.
 
ظهر راشد على الميدان واثقًا من نفسه، وبدأ باستعراض مهاراته أمام جمهوره وبالفعل قام بفر السلاح خمس مرات، ملامساً خط الليزر على ارتفاع 20 متر لكنه لم يتمكن من السيطرة على إحدى الرميات. ومع أن لجنة التحكيم أثنت على أدائه عمومًا، قدموا له العديد من النصائح للارتقاء بالأداء. وبعد انتهاء فقرته حصل راشد على درجة 48 من لجنة التحكيم.
 
وكان حمدان بن مصلح الأحبابي المتسابق الثاني الذي يحمل رقم التصويت (12)، وهو من أبرز اليويلة في هذا الموسم، وسبق له الحصول على الدرجة الكاملة. ومن هوايات حمدان سباقات الهجن التي كان يعشقها منذ الصغر، وتعلم طرق العناية بها وتدريبها، وقاده ذلك إلى عشق اليولة ليصبح أكثر ارتباطًا بالتراث، مشيرًا إلى أن الهجن تعلمه الصبر والثقة بالنفس. ووصل حمدان إلى ما قبل النهائي مرتين في الموسمين السادس والعاشر، وهو الوحيد الذي حقق الدرجة الكاملة.
 
اعتلى حمدان الميدان حاملاً سلاحه بثقة لم تخطؤها العين، ليؤكد على جدارته بالوصول إلى هذه المرحلة، وبالثناء والتقدير الذي حظي بهما في مشاركاته السابقة من لجنة التحكيم، فكان له ما أراد بعد أن فر السلاح أربع مرات بمنتهى البراعة، خاصة وأنه – على حد تقييم لجنة التحكيم – تمكن من الاستلام بسلاسة تامة تظهر إتقانه لهذا الفن الشعبي الراقي، خاصة من خلال توزيع اليولة، لذا لم يكن من المفاجئ أن تمنحه لجنة التحكيم 50 درجة مرة أخرى.
 
“تعاندني”
كان جمهور القرية العالمية على موعد مع الضيف المتألق الفنان حربي العامري الذي سبق له المشاركة في الكثير من الدورات السابقة. وأمتع الحربي عشاق فنه أولاً بأغنية بعنوان “تعاندني “، وهي من كلمات الشاعر ركاظ بن عبدالله وألحان حربي العامري، والأغنية الثانية من التراث وهي بعنوان “يا حياتي”،. وقال الحربي الذي حل ضيفاً على برنامج الميدان لأحد عشر عاماً وذلك منذ بدايته، إن المشاركة  وسط جماهير الميدان شرف كبير، متمنياً أن يترك بصمة في هذا البرنامج الناجح الذي يشاهده جمهور واسع في منطقة الخليج العربي.
 
قصيدة ثناء
أما الشاعر القدير محمد بن حماد الكعبي فيشارك منذ الموسم الأول في البرنامج الذي  شهد تطورا ملموساً طيلة السنوات الماضية.  واعتبر أن هذا النوع من المهرجانات التراثية من شأنها استدامة الموروث الشعبي وتحفيز الشباب بشكل ايجابي.و قدم الشاعر قصيدة بعنوان “شهداء الامارات” ترحم فيها على الذين دفعوا ارواحهم دفاعاً عن الحق و وفداء للوطن. وبعد ذلك ألقى قصيدة ثناء مهداة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، حفظه الله.
 
أرقام التصويت
يبدأ التصويت بعد انتهاء كل حلقة مباشرة وللتصويت من داخل الإمارات العربية المتحدة يمكن ارسال رسالة نصية برقم اليويل على 2204 عبر دو أو اتصالات.
لمعرفة المزيد عن الدول التي يمكن التصويت منها وأرقام الهواتف يمكن زيارة الموقع www.hhc.gov.ae أو الإنستغرام علىhhcgovae