دبي، 3 فبراير 2018: اكتمل عقد المتأهلين إلى المربع الذهبي مع إعلان تأهل اليويل سعيد الكعبي في الحلقة التاسعة من بطولة فزاع لليولةبرنامج الميدان التي أقيمت في القرية العالمية أمس الجمعة الموافق 2 فبراير2018، وانطلقت فيها أولى عروض التنافس لبلوغ المشهد النهائي في الطريق نحو حصد كأس فزاع الذهبي.

وجاءت الحلقة التاسعة حافلة بمجرياتها مع ارتفاع حدة المنافسة النابعة من حرفية وخبرة اليويلة الذين بلغوا هذه الأدوار المتقدمة، ووسط عزيمة للفوز تجسدت بروعة العروض على أرض الميدان الذي شهد وقع أقدام اليويلة المميزين وهتافات الجماهير الذين غصت بهم مدرجات قلعة الميدان.

وانطلقت الحلقة كالعادة وسط لحظات الترقب وانتظار هوية المتأهل، ليعلن المقدم مسلم العامري، أن اليويل سعيد علي حمد علي الكعبي برقم التصويت ?13،  ، تفوق على اليويل سعود محمد جمعه الحايري برقمالتصويت 9 ليصبح الكعبي المتأهل الرابع والأخير إلى المربع الذهبي في البطولة.

وضرب الكعبي موعدا مع مطر علي أحمد راشد الحبسي برقم التصويت 7، يوم الجمعة المقبل الموافق 9 فبراير في التحدي الثاني للدور ربع النهائي.

وتقدم سعيد الكعبي، بالشكر لكل الجماهير التي صوتت له على مدار الأسبوع، والتي ساندته على خشبة المسرح خلال تقديم عرضه في الحلقة الماضية، موضحا أن لها بالغ الأثر في الحصول على هذه النتيجة، وعاهدهم ببذل أقصى جهده للفوز ب”الناموس”.

كسب تحدي الإصابة بالعلامة الكاملة

صعد أولا على خشبة المسرح اليويل حمدان بن مصلح الأحبابي برقم التصويت  11، الذي ظهر إنه يعاني من إصابة في يده اليمنى، لكنه كسب التحدي وقدم أداء واثقا ومتزنا ونجح في إظهار كامل حرفيته ومهاراته في التحكم في السلاح، كما نجح في جميع محاولاته الخمس بالوصول إلى جرس خط الليزر واستلام السلاح دون أن يقع منه، وسط تفاعل كبير من الجماهير كلما قرع جرس الليزر في واحد من أجمل عروض اليولية المشاركين هذا الموسم.

وأشادت لجنة التحكيم بأداء الأحبابي ووصفته بالثابت والواثق من نفسه، تحديدا في جميع محاولات “الفر” للسلاح، وأشادت بمستوياته الثابتة حيث يعتر من اليويلة الذين نجحوا في أكثر من مرة بالوصول إلى هذه الأدوار المتقدمة من البطولة كان آخرها تواجده في نهائي النسخة الماضية.

وأصبح الأحبابي أول من يحصد العلامة الكاملة من لجنة التحكيم بحصوله على 50 نقطة بعدما جاء أدائه بدون أية اخطاء تحتسب عليه.

وكشف الأحبابي إنه أعلن سابقا إنه سيواصل التحدي للحصول على العلامة الكاملة في المربع الذهبي ويكون أول من ينال هذه العلامة في هذا الدور المهم، ليكسب التحدي بتحويل أدائه إلى قول وفعل في آن واحد.

سقوط الغترة والسلاح يكلف الكتبي

وصعد ثانيا على خشبة المسرح سعيد محمد هويدن الكتبي برقم التصويت 6، الذي رد على الأحبابي بعرض قوي أعلن فيه وجوده وسعيه للمنافسة، وأبدع اليويل في عرضه ونجح بالوصول إلى خط الليزر بنجاح في خمس مرات منها 4 مرات لخط الـ17 مترا فيما كانت الخامسة لخط الـ20 مترا لكن التغت لاحقا بسبب سقوط السلاح ، وخسر الكتبي في نهاية عرضه 1000 صوت بسبب سقوط السلاح مرة وسقوط الغترة في مرة ثانية.

وأشادت لجنة التحكيم بأداء الكتبي الذي استحق التواجد في المربع الذهبي، ويعتبر من المنافسين الأقوياء، لكنها طالبته بالتركيز على التفاصيل الصغيرة التي كلفته خسارة عدد من الأصوات، ومنحته اللجنة العلامة 48نقطة.

سعاد إبراهيم دوريش: العروض الحقيقية لتراث الأجداد

عبرت السيدة سعاد إبراهيم دوريش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن تقديرها لجهود اليويلة المشاركين خصوصا ممن بلغوا هذه الأدوار المتقدمة، نظرا للعروض المميزة التي يقدموها وتعتبر العروض الحقيقية التي تقدم لنا تراث الأجداد بأبهى حلة، وبمواهب شابة نفتخر بها، وقالت: اليويلة الذين بلغوا المربع الذهبي يمتلكون جميعا خبرات وقدرات، لكننا تابعنا تطور قدراتهم تدريجيا مع التقدم في المنافسات من أجل مفاجآة الجناهير في كل عرض والحصول على علامة أفضل، ولعل ظهور العلامة الكاملة في هذه الحلقة دليل على ما تابعناه من روعة الأداء الليلة على خشبة المسرح.

“أغلى وطن”

قدم الفنان معضد الكعبي ضيف الحلقة التاسعة أغنية جديدة لجماهير الميدان بعنوان “أغلى وطن”، وهي من كلمات الشاعر علي المهيري ومن الحان فايز السعيد.

وتحدث الكعبي عن مشاركته قائلاً: الإهتمام بالفن الشعبي وبالمطربين وتنمية المواهب الصاعدة في كل ما يعنى بالموروث الشعبي الإماراتي يعتبر نهجا تبناه المركز، ليس فقط من خلال البطولة والبرنامج بل ايضاً من خلال إذاعة الأولى وغيرها من المبادرات. أشارك منذ سبع سنوات في بطولة فزاع لليوله – برنامج الميدان ومشاركتي في هذه الإحتفالية تضيف لي الكثير وتفتح لي آفاقاً جديدة. انا دائماً سعيد بالمشاركة على هذا المنبر االوطني، وعلى الدوام أهدي جماهير الميدان أغاني وطنية وشعبية تتناسق مع ايقاع اليوله”.  ?

“هاجوس القصيد”

القى ضيف الحلقة الشاعر مصبح الكعبي قصيدة جديدة بعنوان “هاجوس القصيد” مهداة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.

وعن الرباط الوثيق بين الشعر والفنون الشعبية قال الكعبي: الشعر يعتبر روح الفن، واليولة تعتبر من الفنون الإماراتية التي كانت تميز الجنود قديماً لإظهار اعتزازهم بوطنهم وكان يتم ذلك على وتر القصيد وأبيات الشعر، لذا يعتبر الشعر أحد العناصر المكملة لليولة، وهي كالرزفة يتم دمج مجموعة من الفنون الشعبية فيها كما كان في القدم.

وأثنى الكعبي على البطولة: لا شك وأننا نشهد تطورات كثيرة في بطولة فزاع لليوله ونرى الشباب وجيل الناشئة وهم يكملون مسيرة المحافظة على عاداتنا وتاريخنا، وما نراه على أرض الميدان يعكس هويتنا كإماراتيين ويستعرض لونا من الوان الفنون الشعبية لدينا.   

يذكر أنّ الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، هم الطاير للسيارات ولاندروفر ومطارات دبي وعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية وإذاعة الأولى.