مسك الختام: بطولة فخر الأجيال تستقطب نحو 3500 مشاركة

[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 31 يناير 2016] – تم فتح باب التسجيل للمشاركة في النسخة الرابعة من بطولة “فخر الأجيال” للصيد بالصقور التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وتم تسجيل حوالي 3500 مشاركة حتى الآن، لتتوج بذلك مسك الختام لسلسلة بطولات فزاع للصيد بالصقور التلواح، حيث ستنطلق البطولة في الأول من فبراير وتستمر لغاية 12 فبراير 2016.

وبدأت عملية تسجيل الصقور من جميع الفئات في منطقة الروية بدبي، وتركيب الحلقات الذكية للتسهيل من عملية التنظيم وإدارة البطولة بمعايير عالمية المستوى.

مسك الختام

وبهذا الصدد، قالت سعاد ابراهيم درويش مديرة إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث “نحن في المرحلة الأخيرة من الاستعدادات لاستضافة بطولة استثنائية ذات معايير عالمية المستوى، موظفين أحدث ما توصلت إليها التكنولوجيا لإدارة بطولة ناجحة تتمتع بشفافية ونزاهة عالية في التحكيم. ومن جهة أخرى، تتسم بطولة فخر الأجيال بكونها تجمع نخبة من أفضل الطيور المدربة بحرفية عالية لكونها مسك الختام ضمن سلسلة بطولات فزاع للتلواح ، الأمر الذي يجعل من هذا الحدث محطة هامة لجميع محبي رياضة الصيد بالصقور ومهرجاناً تراثياً يحتفي بتاريخ الصقارة في الدولة والمنطقة عموماً”.

زيادة في نسبة المشاركات من السعودية وقطر

ويتوقع القائمون على النسخة الرابعة من بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور أن يتجاوز عدد المشاركات حاجز الـ 3500 مع مشتركين جدد من دول مجلس التعاون الخليجي، علماً بأن هناك زيادة ملحوظة في نسبة المشاركين من المملكة العربية السعودية ودولة قطر.

 

الفئات والمسابقات في بطولة فخر الأجيال

تضم بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور 28 فئة ، فيما سوف تشهد البطولة لأول مرة هذا الموسم، مسابقة “النخبة”.

وتعد مسابقة “النخبة” من أهم البطولات التي لطالما كانت تتوج كل بطولة على حدا، إلا أن هذا الموسم، تم الإعلان مسبقاً بأن هناك مسابقة واحدة فقط في “النخبة” وتنطوي تحت مظلة البطولة الأخيرة وهي بطولة فخر الأجيال، آخر بطولة ضمن سلسلة بطولات الصيد بالصقور التلواح.

“النخبة” للـ “نخبة”

وتعتبر مسابقة “النخبة” الأهم على قائمة المتسابقين أصحاب الحرفية العالية، وسوف يتم اختيار أفضل 5 فائزين من البطولة الماضية وأفضل خمس فائزين في بطولة “فخر الأجيال” في فئتي “الفروخ” و “الجرناس”، لتتوج فائزاً واحدا من كل فئة. وعرفت النخبة ايضاً بالجوائز القيمة، حيث يحصد كل فائز سيارة بنتلي وجائزة نقدية كبيرة.

 

احياء وتناقل الموروث

وقال دميثان بن سويدان رئيس اللجنة المنظمة للبطولة: “بفضل الله، وبعد عقد ونصف من تنظيم بطولات فزاع للصيد بالصقور، لاحظنا بأن أسواق الطيور قد بدأت بالانتعاش، كما أن مزارع التهجين بدأت بالظهور على المستوى المحلي إلى جانب التعاملات مع المزارع في اوروبا وباقي دول العالم، الأمر الذي يزيد من ثقتنا بأن هذه البطولات تبرز الجانب الثقافي وتعزز الهوية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وأضاف “نحن سعداء باستضافة بطولة فخر الأجيال وبهذه الأعداد الكبيرة من المشاركات ونتمنى أن نكون قد رسخنا رؤية مركز حمدان بن محمد لإحياء في حفظ وصون ونشر الموروث الثقافي للدولة وتهيئة المنصة المثالية لجمع الصقارين لتبادل خبراتهم ورفع مستوى الحرفية لديهم، وفي الختام نتمنى التوفيق لجميع المتسابقين في البطولة”.

 

 

Ø       شروط التسجيل:

1-     التسجيل مفتوح لجميع الجنسيات ، حيث يجب الإلتزام بالإسم الثلاثي المسجل في بطاقة الهويه الإماراتيه.

2-     التسجيل عن طريق التطبيق الذكي ، والحضور الى مقر اللجنة في منطقة الرويه موقع البطوله ، علما بأن الحضور بمقر اللجنة الزامي. وذلك بإحضار الصقور المراد اشراكها لاستكمال بيانات المتسابق وبيانات الصقور كاملة (تصوير الصقر – تركيب الحلقة الذكية) وبدونه لا يتم اعتماد اشراك الطير بالمسابقات.

3-     لن يسمح بمشاركة الصقور التي لا تحمل الحلقه الذكية.

4-     الالتزام بالحضور منطقة الروية في التاريخ المعلن عنه.

5-     توقيع مالك الصقر أو من ينوب عنه (الذي احضر الطير للمشاركة ) الى موقع البطوله على المعلومات المقدمة للجنة المنظمه ، وبذلك تقع المسؤولية على المالك في حال اعطاء أي بيانات خاطئة عن الطير.

 

 

قوانين مسابقة بطولة الصيد بالصقور التلواح

1-         تبلغ مسافة المسابقة 400 متر .

2-         البطولة بنظام التأهيل حيث سيتم إحتساب أفضل توقيت زمني لأفضل عشر صقور من كل فئة ، وتحديد المركز الأول والثاني والثالث من كل فئة كلاً على حده .

3-         ستقام البطولة في منطقة الروية ، شارع الإمــارات .

4-         سيتم تحضير الطيور المشاركة ( لفئة الشيوخ + العامه ) في تمام الساعه (7:00) صباحاً ،  وإعلان القرعه في تمام الساعه ( 8:30 )  صباحاً كما هو موضح في الجدول الخاص بالبطوله .

5-         سيتم إحتساب الزمن عن طريق جهاز – الرصد الذي يقوم برصد الزمن الذي يقطعه الصقر في السباق ومتصلاً ببرنامج تقني وشاشات لعرض الزمن الذي يقطعة الصقر في مسافة السباق.

6-         يحق المشاركة بأي عدد من الصقور للشخص الواحد حتى ولو كانت من نفس الفئة

7-         لن تقبل اللجنة مشاركة أي صقر من فئة البيور بدون شريحة او حلقة.

8-         يسمح بمشاركة صقور التربيه (انتاج المزارع) فئتي الحر وحش ، الشاهين وحش.

9-         الصقور التي لا تحمل حلقة أصلية يجب أن تكون بها شريحة وسيتم وضع علامه مميزة لها من قبل اللجنة ( العزل ) .

10-        لن يتم مشاركة أي طير بالسباق بعد اعلان القرعه.

11-       في حال تلف الحلقه يجب إخطار اللجنة المنظمة فوراً وذلك لإجراء عملية إصدار حلقة ذكيه جديده.

12-       في حال طيران الصقر في مساره الصحيح ولم يتم تسجيل الفترة الزمنية للطير المشارك ستقوم اللجنة بمراجعة أجهزة الزمن واعتماد التوقيت الزمني الصحيح ، ويحق للمشارك مراجعة اللجنه في حال رغبته في التأكد من الزمن .

13-       سيتم إستبعاد المشارك في حال لم يصل الى موقع البطولة في الوقت المحدد والمعلن عنه.

14-       – سوف تقوم اللجنة بإستبعاد أي صقر ترى إنه تختلف فئتة عن الفئة المحدده في يوم السباق .

15-       في حال طيران الصقر وعدم إتخاذه المسار الصحيح للسباق عند الطيران ولم يتم تسجيل الفترة الزمنية للصقر يتم شطب الطير في حال أقرت اللجنة ذلك بعد موافقة الرئيس .

16-        سوف يتم إستبعاد جميع الصقور المشاركة بإسم نفس الصقار في جميع المسابقات في حال ثبوت أي تلاعب في حلقة الصقر ، وسيحرم من جميع المشاركات المستقبلية .

17-       يحق للجنة المنظمه للبطولة تأخير أو تأجيل السباق في حال حدوث أي إضطرابات مناخية تؤثر على نظام المسابقات تمنع رؤية التلواح لأي سبب كان وتأجيل باقي المشاركين لوقت يتم تحديده وإعلانه من قبل اللجنه المنظمه.

18-        الدعو عن طريق التلواح فقط ، وعلى المشارك أن يلتزم بالزي الوطني الرسمي ونقطة الدعو المحدده .

19-       يمنع مشاركة العمال في منطقة الهدد .

20-        ستخصص أشواط للشيوخ وأخرى للعامة.

21-        يمنع دفع الصقر من جانب الصقار في الإنطلاقة أو أي حركة توحي بالدفع ، وتشطب نتيجة الصقر في حال مخالفة ذلك.

22-        يمنع الدعو داخل غرفة الطيور أو التنسير للحفاظ على سلامة وهدوء باقي  الطيور كما انه توجد غرفه للتحفيز.

23-        غرفة الطيور الأخيره قبل الإنطلاقه ستكون مراقبة بكاميرات من قبل اللجنة وسيتم الرجوع لها في حالة تمت مخالفة المشاركين للإرشادات.

 

ملاحظة : يرجى من جميع المشاركين الإلتزام بالحضور في الوقت المحدد والمعلن عنه للبطولة .