دبي – الإمارات العربية المتحدة، 26 أبريل 2016 – أجل لاعبو منتخب الإمارات ترشحهم لمباراة نصف النهائي، بعد خسارته أمام نظيره الياباني، أمس الأول، في ثاني أيام بطولة فزاع الدولية الثامنة لكرة السلة بالكراسي المتحركة دبي 2016، التي تقام برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وينظمها نادي دبي للمعاقين، بدعم وشراكة استراتيجية من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بالتعاون الاتحاد الدولي لكرة السلة بالكراسي المتحركة، والهيئة العامة للشباب والرياضة، ومجلس دبي الرياضي، واللجنة البارالمبية الإماراتية، وتتواصل منافساتها حتى 28 أبريل الجاري في صالة مكتوم بن محمد بالنادي الأهلي.

تعثر إماراتي..واليابان إلى نصف النهائي

وفي أولى مباريات اليوم الثاني، تملك الإجهاد من لاعبي منتخب الإمارات في الشوطين الثالث والرابع، ما أعطى أفضلية للاعبي منتخب اليابان في السيطرة على مجريات المباراة، وتمكن أبناء الساموراي من التقدم في الشوط الأول بتيجة (23-14) ، وتابع اليابانيون صحوتهم في الشوط الثاني بعد إجهاد لاعبي الإمارات

  

وأنهوا الشوط الثاني لمصلحتهم بنتيجة (35-22)، وترقبت الجماهير عودة منتخب الإمارات إلى اللقاء في الربع الثالث، لكن هذه لم يحدث، بعد أن سيطر المنتخب الياباني على أحداث هذا الشوط، وتمكن من إنهائه لصالحه بنتيجة وصلت إلى (50-36). واستمرت السيطرة اليابانية في الربع الأخير ليحسم اللقاء بنتيجة (67-46).

وأرجع أحمد جاسم مدرب المنتخب الإماراتي سبب الهزيمة إلى الإجهاد الذي اصاب لاعبيه بعد المباراة القوية التي أداها لاعبوه في افتتاح البطولة أمام الفلبين، والتي أنهكت لاعبوه بدنياً، حيث لعب الفريق المباراة الأخيرة في اليوم الأول ثم لعب المباراة الافتتاحية في اليوم الثاني، عكس فريق اليابان الذي كانت له أفضلية زمنية لراحة لاعبيه، وكذلك يمتاز لاعبوه بصغر سنهم، الأمر الذي ظهر أثره على مجريات اللقاء، وأشار جاسم إلى قصر مدة الإعداد للبطولة، وعدم تفرغ لاعبيه بشكل دائم للتدريبات، وبالتأكيد فإن هذه العوامل أثرت بالسلب على أداء لاعبيه في هذا اللقاء، مشيراً أن الفريق لاتزال أمامه فرصة التأهل لمباراة نصف النهائي، عندما يقابل المنتخب المغربي اليوم، مؤكداً أنه سيعمل على تلافي الأخطاء التي وقع فيها الفريق في مباراة اليابان، والعمل على تحسين أداء اللاعبين وتوزيع جهودهم على الأشواط الأربع.

المنتخب البريطاني يعبر الكويت بسهولة

وفي المباراة الثانية، استطاع المنتخب البريطاني تحقيق فوز مستحق على المنتخب الكويتي، حيث سيطر المنتخب البريطاني على اللقاء برمته، فأنهى الشوط الأول متفوقًا بنتيجة كبيرة (41-15). ولم يتغير الوضع، واستمرت المباراة على هذا المنوال واستطاع نجوم منتخب بريطانيا من إنهائها لصالحهم بنتيجة (68-36) بفارق 32 نقطة، وستكون مباراته اليوم أمام المنتخب السعودي، هي الفرصة الأخيرة لكلا الفريقين لحسم تأهلهم لمباراة الدور نصف النهائي.

  

حضور مغربي متميز

فيما حقق المنتخب المغربي فوزاً هاماً على نظيره الفلبيني، محافظاً على أماله في التأهل لمبارة الدور نصف النهائي، بعد هزيمته في افتتاحية مباراياته أمام اليابان، واستغل مدرب المنتخب المغربي إكتمال فريقه بعد وصول لاعبيه المحترفين في إسبانيا، وسيطر المنتخب المغربي على مجمل اللقاء، واتبع أسلوب الضغط بطول الملعب، وأجهد لاعبي الفلبين أغلب فترات اللقاء، مستغلاً اللياقة البدنية العالية للاعبيه، فأنهى الربع الأول لصالحه بنتيجة (18-7)، وتابع تفوقه في الربع الثاني، حيث أنهاه بفارق كبير وصل إلى 16 نقطة (37-21)، وأكمل المغاربة سيطرتهم على الربع الثالث ووصل الفارق إلى 20 نقطة (53-33)، وهيمنوا على الربع الأخير، واستطاعوا إنهاء اللقاء بأعلى فارق في البطولة وهو (37) نقطة محرزًا نتيجة قدرها (81 – 44).

المنتخب التايلاندي يتأهل الى الدور النصف نهائي

تابع المنتخب التايلاندي عودته المتميزة في البطولة، محققًا فوزه الثاني على التوالي على نظيره السعودي، وبفارق كبير وصل إلى 12 نقطة عند نهاية المباراة، وكان المنتخب السعودي قد بدأ المباراة بقوة، حيث تمكن من إنهاء الربع الأول لصالحه (14 – 11)، لكن المنتخب التايلندي سرعان ما انطلق بقوة، وسيطر على مجريات الربع الثاني لينهيه لصالحه بفارق 15 نقطة (37-32). وظل الوضع قائمًا في الربعين الأخيرين، حيث تابع منتخب تايلاند المنافسة بعزم وإصرار، وتفوق على نظيره السعودي بفارق 12 نقطة (61-49).

وتقام اليوم عدة مبارايات حاسمة، لإكمال عقد المتأهلين إلى الدور النهائي، حيث يلتقي منتخبنا الإماراتي نظيره المغربي لحسم بطاقة الصعود، للمجموعة الأولى مع اليابان، الذي يلتقي نظيره الفلبيني في لقاء لتحديد

 

 

 

 

المراكز في المجموعة، أمل المجموعة الثانية، فتشهد لقاء مصيري بين السعودية وبريطانيا لتحديد المتأهل الثاني للمجموعة مع منتخب تايلاند الذي سيواجه الكويت.

من جانب أخر، شهد مباريات اليوم الثاني، سعادة ثاني جمعة بالرقاد رئيس اللجنة المنظمة لبطولات فزاع لذوي الإعاقة، والسيد عبدالرحمن الدوسري الأمين العام المساعد للشؤون الرياضية بالهيئة العامة للشباب والرياضة، والسيد ماجد العصيمي مدير بطولات فزاع لذوي الإعاقة، وجمهور كبير من أبناء جاليات الدول المشاركة في البطولة.

وتقدم عبدالرحمن الدوسري بالشكر لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد أل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، على دعمه المتواصل للرياضة ولرياضة المعاقين بشكل خاص، مشيراً إلى أن بطولات فزاع الدولية لذوي الإعاقة تحظى بسمعة عالمية طيبة، نتيجة لهذا الدعم السخي، وكذلك لإخلاص القائمين على تنظيمها، وتفانيهم لإخراج بطولات تليق باسم ووسمعة الإمارات ودبي.

وأثنى الدوسري على مجهودات اللجنة المنظمة للبطولة وقال: “ما نشاهده اليوم في صالة مكتوم بن محمد آل مكتوم بالنادي الأهلي، من إصرار وعزيمة لفرسان الإرادة من مختلف دول العالم، يستحق منا كل التقدير والاجترام، الأجواء رائعة جداً واللاعبون يقدمون مستويات قوية تصل بالبطولة إلى العالمية، فكل الشكر لمنظمي هذه البطولة على جهودهم المبذولة”.

وتعقيبًا على مجريات اليوم الثاني للمنافسة، علقت سعاد إبراهيم درويش مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث قائلة: “نفخر بالمستوى الذي وصلت إليه البطولة في عامها الثامن، حيث استطعنا بفضل جهود المركز ونادي دبي للمعاقين استقطاب أقوى الفرق، مع تشجيع “فرسان الإرادة” على خوض المنافسات والتحدي الكبير مع الفرق الأخرى. لقد تحقق هذا الإنجاز نتيجة الجهود الجماعية الناجحة التي ضمن لها الخروج على هذا النحو الراقي من الإعداد والتنظيم”.