• دبي – الإمارات العربية المتحدة،  21 أبريل 2018: للعام الخامس، يشارك مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث في معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي سيقام الشهر الحالي في الفترة ما بين 25 ابريل ولغاية 1 مايو 2018 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في القاعات 7، 8، 9، 10، 11، 12.

    وسيتواجد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث في المنصة رقم –12D17 ليقدم جديده من الأنشطة الثقافية ويعرض إصداراته من الكتب والمطبوعات خلال مسيرته الحافلة بالعطاء ويشكل وجهة تراثية ساهمت في إحياء التراث الثقافي الإماراتي وسط فئات المجتمع من محاور مختلفة مدفوعة بالإبتكار والتنوع.

    بصدد المشاركة، علقت فاطمة سيف الفلاسي، رئيس قسم المكتبات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث قائلة: يأتي معرض ابوظبي الدولي للكتاب على أجندة الفعاليات الرئيسة للمركز، لكونه محفلاً ثقافيا وأدبياً ووجهة تشرك الزوار في عدد كبير من الأنشطة والفعاليات الثقافية إلى جانب احتواءه لمجموعة كبيرة من الكتب والمطبوعات التي تساهم في ترسيخ القراءة “عادة مجتمعية”. وعلى غرار السنوات الماضية سيتم عرض إصدارات المركز، وتكريم الفائزين في مسابقة القصة القصيرة 2018 خلال المعرض.

    وبمناسبة عام زايد اضافت فاطمة الفلاسي: تم تخصيص الركن الخاص بمبادرة وثيقتي لعرض فيلم تم جمعه من أرشيف المبادرة وانتجه المركز يستعرض مسيرة الشيخ زايد “طيب الله ثراه” من العام 1966 لغاية 1991 إلى جانب مجموعة من الوثائق والصور القديمة التي تم اختيارها احتفاء بعام زايد.

    أنشطة ثقافية للأطفال

    وأشارت فاطمة الفلاسي إلى سعي المركز الدائم لتحقيق الرؤية الرامية إلى نقل الموروث الإجتماعي للأجيال الجديدة وأن ترسيخ القيم المجتمعية والثقافة التراثية عبر وسائل خلاقة محببة لدى الأطفال لطالما كان نهجاً تبناه المركز، لذا ستضم منصة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث في المعرض هذا العام ايضاً، مجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية المخصصة للأطفال وطلبة المدارس.

    إصدارات المركز

    تضم المنصة المجموعة الكاملة من الإصدارات والكتب الخاصة بالمركز، بما فيها “النظام القضائي  في الساحل المتصالح”، “القيم الإجتماعية في الأمثال الشعبية الإماراتية”، “التعدد اللساني في المجتمع الإماراتي”، “العلاقات الإماراتية المصرية 1971 – 1981″، “حكايات شعبية من المنطقة الشرقية”، “القواعد النحوية والصرفية في مدارس التعليم العام بدولة الامارات العربية المتحدة بين النظرية  والتطبيق”، و”ديوان الخاصوني” وغيرها من الإصدارات، بالإضافة الى العدد الثالث من مجلة اضاءات اماراتية والتي صدرت في شهر ابريل  2018 مع ملحق خاص بعام زايد.

    مشاركة إذاعة الأولى

منذ انطلاقتها تواكب إذاعة الأولى تغطيتها السنوية للحدث الثقافي الهام معرض أبوظبي الدولي للكتاب. وستغطي إذاعة الأولى التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث  فعاليات معرض أبو ظبي الدولي للكتاب عبر برامجها المباشرة من أرض المعرض حيث ستتواجد فرق برامج “الرايح” ، “للشباب رأي”، و”حياك في بلادي” للتغطية المباشرة. كما ستقوم أم الإعلام الإماراتي الأستاذة حصة العسيلي بتسجيل لقاءات مع نخبة من المثقفين والكتاب الإماراتيين لبرنامجها “الأولى مع الأولى” والذي خصصت مواضيع حلقاته هذا العام للحديث عن مآثر وإنجازات وأبرز المواقف للشيخ زايد رحمه الله.