“الماراثون الأطول في المنطقة”

 

دبي، 19 نوفمبر 2017: بدأت الاستعدادات لإستضافة الماراثون الوحيد من نوعه في المنطقة “ماراثون اليوم الوطني للهجن” حيث ستقام النسخة الثالثة من الماراثون احتفالا باليوم الوطني السادس والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 3 ديسمبر 2017 في مدينة دبي الدولية للقدرة (سيح السلم).

بتنظيم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وبالتعاون مع نادي دبي لسباقات الهجن، ينطلق هذا المهرجان السنوي تعزيزا للهوية الإماراتية وتذكيراً  بالموروث الثقافي للدولة. بهذا الصدد اشارت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث إلى أهمية ابراز مظاهر الاحتفالات الشعبية في مناسبة عزيزة مثل اليوم الوطني الـ46 ، مؤكدة بأن الانطلاقة مع الماراثون التجريبي في النسخة الأولى لاقى ترحيباً كبيراً من قبل الشباب وبأن إضافته إلى قائمة البطولات يأتي ترسيخاً لرسالة المركز الرامية لإستقطاب وتمكين نسبة من الشباب الاماراتيين إلى التمسك بأحد أهم عناصر الموروث بالدولة من خلال امتطاء الهجن وتربيتها واستدامتها كأحد أهم رموز حياة البداوة.

وعلق السيد/ علي بن سرود، المدير التنفيذي لنادي دبي لسباقات الهجن “لمسنا فرقا واضحا بين النسخة الاولى والثانية للماراثون، حيث جذبت النسخة الثانية، مجموعة من الشباب الجادين لتعلم امتطاء النوق، والتعرف على انواعها، خصوصا الأنواع المخصصة للسباق عن غيرها، وطرق تغذيتها وكل ما يتعلق برعايتها. وبعد النسخة الثانية من الماراثون توافدت اعداد كبيرة من الشباب الراغبين في التعلم وبالتالي طلبوا مساعدتنا في النادي لتعلميهم ومساعدتهم في أهم الخطوات النظرية والعملية لتربية الجمال. لذا لدينا في هذه النسخة مجموعة من الشباب الإماراتيين، الذين بادروا بالتدريب مسبقاً على الماراثون الذي يتطلب لياقة بدنية عالية، وطريقة معينة في ركوب المطية لاستيعاب طاقتها لأطول فترة ممكنة على امتداد المسافة المحددة للماراثون وهي 25 كم”.

واضافت سعاد ابراهيم درويش بأن المسافة طويلة جدا بالمقارنة مع سباقات الهجن المعروفة ويندر ما يتمكن المتسابقون من الوصول إلى خط النهاية، إلا إذا كانوا على حرفية عالية نتيجة التدريبات المكثفة والمعرفة التامة في هذا المجال، لذلك نتطلع لأن تكون حدة التنافس هذا العام أقوى وأكثر تشويقاً عن النسخ الماضية.

يذكر أن باب التسجيل لماراثون اليوم الوطني للهجن، يفتح من يوم الأحد الموافق 26 نوفمبر ولغاية يوم السبت الموافق 2 ديسمبر 2017،  يوميا من الساعة 8 صباحا إلى 1:30 ظهرا، ما عدا الجمعة من الساعة 3-6 مساء، فيما سينطلق الماراثون في 3 ديسمبر الساعة الثامنة صباحاً.

الشروط والقوانين

تكون المشاركة مقتصرة على مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة فقط، ممن لا تقل أعمارهم عن 18 سنة. ويتعين على كل متسابق ارتداء الخوذة والملابس الواقية أثناء السباق، والالتزام بالزي الوطني للماراثون، على أن يتم لبس البنطلون الأبيض تحت الزي الرسمي.

ويحظر على المشاركين استخدام الصدمة الكهربائية والمواد المنشطة حسب قوانين سباقات الهجن، ولا يسمح بمشاركة فصيلة “السودانيات” من الهجن، ويكون للجنة المنظمة الحق في استبعاد وحجب جائزة أي مشارك مخالف. ويطلب من المشاركين الالتزام بخط سير السباق، ولا يحق لهم استبدال الهجن التي تم تسجيلها للمشاركة في الماراثون في يوم السباق.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل على 8130040/050