دبي، 27 يناير 2018: تزينت خشبة المسرح بأبهى العروض الخلابة التي زادتها الموهبة والمهارة جمالية في ليلة عاشت معها الجماهير واستمتعت بمجريات الحلقة الثامنة من بطولة فزاع لليولة – برنامج الميدان التي أقيمت في القرية العالمية أمس الجمعة الموافق 26 يناير 2018، وكشفت عن هوية المتأهل الثالث إلى المربع الذهبي وقدمت اليويلة المتنافسين على البطاقة الأخيرة التي ستحدد في الحلقة المقبلة.

وانطلقت الحلقة على وقع انتظار هوية المتأهل الثالث إلى المربع الذهبي وسط ترقب بين حمدان بن مصلح الأحبابي برقم التصويت  11، وسيف سلطان الكتبي برقم التصويت 14، حيث عرض المقدم مسلم العامري لقطات من التحدي التراثي الذي جمع بينهما منتصف الأسبوع الجاري وقاما خلاله بصناعة حرفة يدوية وهي شبكة صيد الأسماك، ثم أعلن أن حمدان بن مصلح الأحبابي هو المتأهل إلى المربع الذهبي بعدما استفاد من الحصول على 2500 صوت بعد تفوقه في التحدي التراثي.

وجاء تأهل الأحبابي للعام الثاني على التوالي إلى المربع الذهبي، بعدما بلغ الدور النهائي العام الماضي أيضا لكنه اكتفى بالوصافة، وانضم في المربع الذهبي إلى كل من مطر علي أحمد راشد الحبسي (الإمارات) برقم التصويت 7 الذي كان أول المتأهلين، وسعيد محمد هويدن الكتبي برقم التصويت 6، الذي يعتبر ثاني اليويلة المتأهلين إلى المربع الذهبي، ليصبح الأحبابي الثالث بانتظار هوية المتأهل الرابع.

وعبر الأحبابي عن سعادته ببلوغ المربع الذهبي، وأشاد بإضافة التحدي التراثي، وقال: يساهم هذا التحدي في منحنا الفرصة لتعلم مهارات تراثية وتقليدية جديدة نسبيا علينا، حيث أنا من أهل البر ولم يسبق لي القيام بهذه الأمور المرتبطة بأهل البحر، وهو ما يجعلني أستفيد بغض النظر عن البحث عن حصد الأصوات المرتبطة بالمسابقة.

البحث عن البطاقة الرابعة

ارتفعت حدة المنافسة على خشبة المسرح من أجل الحصول على البطاقة الرابعة المؤهلة إلى المربع الذهبي، وهو ما جعل سعود محمد جمعه الحايري برقم التصويت 9، وسعيد علي حمد علي الكعبي برقم التصويت ?13، يقدمان كل ما في جعبتهما من مهارات وخبرة لكسب النقاط ونيل ثقة الجماهير الحاضرة والمتابعة عبر شاشة تلفاز سما دبي وإذاعة الأولى.

وصعد سعود الحايري القادم من الفجيرة أولا على خشبة المسرح، ليقدم واحدا من أجمل العروض هذا الموسم بداية من المشي والدوران، ثم عملية الفر التي أتقنها ونجح في جميع محاولاته الأربعة دون إسقاط السلاح.

وأشادت لجنة التحكيم بأداء الحايري، واصفة إياه باليويل الذي يمتلك الثقة ولا يخشى مواجهة الجمهور، إلى جانب نجاحه في تطوير أدائه سريعا مقارنة بالدور الأول حيث ظهر ذلك واضحا في آلية فر السلاح المميزة لديه، لتمنحه لجنة التحكيم العلامة 49 نقطة.

وصعد ثانيا على خشبة المسرح سعيد الكعبي القادم من العين، حيث قدم أداء قويا في البداية ونجح في التحكم بالسلاح بأسلوب جيد وسط عمليات الدوران والمشي الصحيح، لكنه لم ينجح مرتين بالوصول إلى خط الليزر بعدما افتقدت محاولاته إلى القوة اللازمة نظرا لمعاناته من إصابة.

وعبرت لجنة التحكيم عن تقديرها لأداء الكعبي الذي رفض عذر الإصابة، وحاول بأقصى طاقته، لكنها أكدت إنه يمتلك الأفضل والمزيد وبإمكانه أن يقدم عرضا أقوى في حال تأهل إلى المربع الذهبي، ومنحته العلامة 48 نقطة.

سعاد إبراهيم دوريش: نسعى لتعزيز ونشر جميع جوانب التراث

تحدثت السيدة سعاد إبراهيم دوريش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، موضحة أن الغاية الأساسية هو العمل على تعزيز ونشر جميع جوانب التراث الإماراتي، من خلال  المزيد من الجسور للشباب لتعلم مهارات تراثية والإطلاع على هذا الموروث الشعبي العريق، وهو ما جعلنا نقدم في هذه الحلقات التحديات التراثية، إلى جانب ما تم عرضه للمتنافسين من خلال اصطحابهم الاسبوع الماضي للإطلاع على عملية صناعة “السدو” الإماراتي الذي تم ضمه إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي لدى منظمة اليونسكو قبل سنوات، وهو من أبرز الحرف التقليدية الإماراتية التي تعكس غنى مضمون التراث، إذ تمثل مهنة قديمة عمل فيها الانسان البدوي وتطورت مع مرور الزمان.

وأضافت سعاد ابراهيم: سنواصل في كل حلقة تعريف المشاركين على موروث شعبي آخر، والعمل من خلال هذا البرنامج على إطلاع هذه الجوانب لجميع فئات المجتمع من خلال بث الحلقات عبر شاشات التلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي.

“زارني” و “البارحة ونيت من قلب عويجي”

قدم الفنان محمد الماسي، ضيف الحلقة الثامنة في بطولة فزاع لليوله – برنامج الميدان،  أغنيتين من التراث. الأغنية الأولى بعنوان “زارني” من كلمات الشاعرة فتاة العرب، الأغنية الثانية بعنوان “البارحة ونيت من قلب عويجي” من كلمات الشاعر بو محمد.

وعن المشاركة علق الماسي “هذه المرة الأولى التي أشارك فيها في بطولة فزاع لليوله للكبار، وقمت بإختيار أغنيتين من التراث، تماشياً مع هذه الإحتفالية. اتمنى أن تلهم هذه الأغاني التراثية اليويلة، وتنال رضا الجمهور. يقدم المركز العديد من البرامج التي تعيد إحياء ونشر موروثنا المحلي مما يساهم في نقله إلى الأجيال الجديدة و بالتالي يدعم الشباب ويشجعهم ليكونوا جزء من هذه المسيرة”.  

الشاعر أحمد البدواوي

قدم ضيف الحلقة الثامنة الشاعر أحمد البدواوي قصيدتين، الأولى بعنوان “دبي” والقصيدة الثانية مهداة إلى “القوات المسلحة” لدولة الإمارات العربية المتحدة، الجنود البواسل الذين ضحوا ولا زالوا يضحون بأرواحهم في سبيل الحفاظ على وطنهم.

وعلق البدواوي، الذي حلّ ضيفاً للمرة الأولى على أرض الميدان: بطولة فزاع لليوله تعد من البرامج التي بالفعل ساهمت في احياء التراث الإماراتي ونشر فن اليولة، ونحن اليوم نرى الزخم الذي نتج عنه هذا البرنامج على مستوى مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، هذا وإن دل فإنما يدل على نجاح البرنامج في الوصول إلى غايته المنشودة والأساسية الا وهي احياء التراث الإماراتي.

أسماء وأرقام التصويت لليويلة الـ 16

سعيد دريبي علي سالم الكتبي (الإمارات) رقم التصويت 1، مبخوت سالم حمد العامري (الإمارات) رقم التصويت 2، عبدالرحمن عبدالله خليفه سالم (مملكة البحرين) رقم التصويت 3، راشد سعيد حرمش المنصوري (الإمارات) رقم التصويت 4، ثامر راشد مسعود المعمري (سلطنة عمان) رقم التصويت 5، سعيد محمد هويدن الكتبي (الإمارات) رقم التصويت 6، مطر علي أحمد راشد الحبسي (الإمارات) رقم التصويت 7، حمدان سعيد الرميثي (الإمارات) رقم التصويت 8، عبدالله سهيل عامر الكتبي (الإمارات) رقم التصويت 9، سعود محمد جمعه الحايري (الإمارات) رقم التصويت 10، حمدان بن مصلح الأحبابي (الإمارات) رقم التصويت 11، حمد ثاني بالكديدة الفلاسي (الإمارات) رقم التصويت 12، سعيد علي حمد علي الكعبي (الإمارات) رقم التصويت 13،  سيف سلطان سعيد الكتبي (الإمارات) رقم التصويت 14، محمد عبدالله حمدان بن دلموك (الإمارات) رقم التصويت 15، أصيل أكرم طارق أبو غاليه (جنسية بريطانية من أصل ليبي) رقم التصويت 16.

يذكر أنّ الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، هم الطاير للسيارات ولاندروفر ومطارات دبي وعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية وإذاعةالأولى.