دبي، 16 ديسمبر 2016: اكتمل عقد المتأهلين للجولة النهائية التي تقام اليوم (السبت) في بطولة اليوم الوطني للصيد بالصقور “فئة الفروخ”، الأولى في بطولات فزاع لصيد الصقور للموسم 20162017، التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وذلك في الموقع الدائم لبطولات الصيد بالصقور بمنطقة الروية في دبي، وذلك مع ختام منافسات اليوم الرابع والأخير للتصفيات، التي اسفرت عن صعود بقية المتأهلين من البطولة المخصصة للعامة لفئتي بيور جير فرخ وقرموشة فرخ بمشاركة 230 متسابق.

وشهد اليوم الرابع (الخميس الموافق 15 ديسمبر) للتصفيات حصول الطير “إيه دي 04” لمالكه جمعة سيف راشد سعيد المقعودي، على المركز الأول في فئة بيور جير فرخ العامة، بعدما قاده المقعودي باقتدار لتسجيل زمنا وقدره 17.702 ثانية، وعاد المقعودي مجددا ليتربع في صدارة فئة قرموشة فرخ العامة، عبر الطير “كيه 2” محققا زمنا وقدره 18.822 ثانية.

وستكون الأنظار مسلطة بداية من الساعة الثامنة صباح يوم غد (السبت)، صوب النهائيات التي تقام فيها الجولة النهائية لبطولة اليوم الوطني للصيد بالصقور بالفئات الأربع للفروخ: جير شاهين، جير تبع، بيور جير وقرموشة، كما تقام الجولة النهائية لبطولة العامة بنفس الفئات الأربع.

نخبة المشاركين

أكدت سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن التركيز في النسخة الحالية كان على النوعية وليس الكم، عبر استقطاب نخبة المشاركين عوضا عن البحث عن الأرقام الكبيرة في الأعداد فقط، وهو ما أفرز هذه المستويات التنافسية القوية، ويجعلنا نترقب النهائيات لمعرفة هوية الأبطال التي ستكون حافلة بالتشويق بالنظر للفوارق البسيطة للغاية في الأرقام التأهيلية التي سجلت على مدار الأيام الأربعة للبطولة.

وأكدت سعاد ابراهيم درويش اكتمال التحضيرات للجولة النهائية، التي ستكون بمثابة استعراض لأفضل الصقور المشاركة التي ستحلق بقوة بحثا عن خطف الألقاب والجوائز الكبرى المخصصة للبطولة.

“الطائرة بدون طيار” جديد التدريبات

أتيحت الفرصة في “خيمة” البطولة لعدد من الشركات والمؤسسات لعرض منتجاتها المرتبطة بالتدريب والعناية بالصقور، وعدد من الهوايات الأخرى المتنوعة، وكانت الأبرز في هذه المنتجات الطائرات بدون طيار التي باتت وسيلة جديدة حاليا لتدريب الصقور.

وكشف القائمون على عرض هذه المنتجات، أن التدريبات الخاصة بالصقور تتطور حاليا وبات بالإمكان استخدام طائرات بلا طيار وكاميرا صغيرة في تلك الرياضة التراثية، وذلك من أجل العمل على جعل الصقور تطير بقوة وسرعة أكبر وعلى أرتفاع أعلى باستخدام هذه التكنولوجيا الحديثة ودمجها بالموروث الشعبي.

وتساهم هذه الطائرات برفع لياقة الصقور عبر زيادة صعوبة اللحاق بالفريسة المتدلية من نهاية الطائرة، ومراقبة حركة الصقر عبر الكاميرات المزودة بها، ليقوم الصقار بمتابعة الطائر عبر إعادة المشهد الذي صورته الكاميرا، والعمل على تحليل أداء الطير وتارفع من مستوى ادائه وسرعته.

التوقعات صعبة في سباق المنافسات

أكد الصقار حميد محمد سعيد راشد الطاير،  أن التوقعات صعبة في سباق المنافسات على لقب الصيد بالصقور التلواح، موضحا أن الجميع يجتهد لتحقيق أفضل الأزمنة، وفي النهاية كما جاءت النتائج فإن هامش الفارق الزمني بسيط للغاية، وبالمجمل العام الكل يشعر بسعادة اللقاء في الخيمة والتنافس في هذه الأجواء الأخوية الدافئة، والترتيبات الأنيقة من اللجنة المنظمة.

فيما أكد حسين ناصر عبدالله لوتاه، الذي شارك بعدد كبير من الطيور، أن التدريبات متواصلة منذ بداية الموسم ترقبا لهذه البطولة التي تعد محطة مهمة لجميع الصقارين، لما تضمه من مستويات قوية، والترتيبات التي تشهدها من حسن التنظيم والاستقبال، والاحترافية في العمل من الإجراءات التي تضمن النزاهة والشفافية، واستخدام أفضل تطبيقات التكنولوجية لرصد النتائج.

 

المتأهلون

تمكن أصحاب المراكز الأولى في فئة بيور جير فرخ العامة، من كسر حاجز الـ18 ثانية، والنزول إلى الـ17 ثانية، وسط منافسة قوية حسمها المتنافس الذي شارك على الساحة بالطير “إيه دي 04” لمالكه جمعة سيف راشد سعيد المقعودي، الذي أوقعته القرعة بالدور رقم 99، ليدخل ساحة المنافسات ويسجل أفضل الأرقام محققا زمنا وقدره 17.702 ثانية.

وجاء ثانيا الطير “جي 2” لمالكه محمد خليفة سلطان سيف بالجافلة المنصوري، الذي قاده لتسجيل 17.927 ثانية، وحقق المركز الثالث “زلزال” لمالكه حسين ناصر عبدالله لوتاه، الذي قاده لتسجيل 17.965 ثانية.

وحقق المركز الرابع “الاملح” لمالكه خلفان شافي صالح حمدان جديد المنصوري، الذي قاده لتسجيل 18.058 ثانية.

ولم يكتفي محمد خليفة سلطان سيف بالجافلة المنصوري بالحصول على المركز الثاني، بعدما حقق أيضا المركز الخامس بالطير “مارا” بزمن 18.107 ثانية، والمركز السابع بالطير “فالكون سنتر” بزمن 18.249 ثانية، والمركز الثامن بالطير “جي اسود” بزمن 18.323 ثانية.

وحقق المركز السادس الطير “بي 87” لمالكه حمدان سعيد جابر الذي قاده لتسجيل 18.205 ثانية، وجاء تاسعا الطير “1” لمكاله حميد حمدان جمعة حميد عمهي، بزمن 18.328 ثانية، وحقق المركز العاشر “متعب” لمالكه سعيد هلال سالم بن طراف المنصوري، بزمن 18.370 ثانية.

 

وفي منافسات فئة قرموشة فرخ، تصدر الطير “كيه 2” لمالكه جمعة سيف راشد سعيد المقعودي، بزمن وقدره 18.822 ثانية، فيما جاءت بالمركز الثاني “أغادير” لمالكه حميد محمد سعيد راشد الطاير بزمن 18.851 ثانية، وبالمركز الثالث “أتش أل 44” لمالكه حسين ناصر عبدالله لوتاه، بزمن 19.038 ثانية.

وبالمركز الرابع “برقة” لمالكها عامر مبارك الخيلي بزمن 19.156 ثانية، وخامسا “جي 139” لفريق الشعيب بقيادة الصقار بطي أحمد بن الشيخ مجرن بزمن 19.265 ثانية.

وسيطر حسين ناصر عبدالله لوتاه على المراكز السادس والسابع والثامن، عبر “أتش أل 53” الذي جاء سادسا بزمن 19.294 ثانية، و”أتش أل 56” الذي جاء سابعا بزمن 19.304 ثانية، و”شلفه” بالمركز الثامن بزمن 19.488 ثانية.

وبالمركز التاسع “ميكونج” لمالكه أنطونيو دي سوما بزمن 19.573 ثانية، وبالمركز العاشر “منوه” لمالكه خلفان شافي صالح حمدان المنصوري، بزمن 19.599 ثانية.

نتائج المتنافسين على لقب البطولة غداً السبت الموافق 17 ديسمبر 2016