مسافة الماراثون 50 كم ويستوعب 1000 مشارك

دبي، 1 ديسمبر 2015: ينطلق أول ماراثون للهجن من نوعه في المنطقة غداً الخميس، الموافق 3 ديسمبر 2015، وينظم الماراثون مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بالتعاون مع نادي دبي لسباقات الهجن بهدف صون التراث الثقافي غير المادي للدولة لما تشكله سفن الصحراء من أهمية قصوى في تاريخ أهل المنطقة. وسوف ينطلق ماراثون الهجن الذي يعد الأول من نوعه بالدولة من مدينة دبي الدولية للقدرة في منطقة سيح السلم في الساعة 10 صباحاً.

ويقام ماراثون الهجن على هامش الاحتفالات التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بمناسبة اليوم الوطني الـ 44 لدولة الإمارات العربية المتحدة. وتبلغ مسافة الماراثون 50 كم وتقتصر المشاركة في الحدث على مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ممن تزيد أعمارهم عن 18 سنة.

ومنذ الإعلان عن الماراثون في المؤتمر الذي عقد منذ حوالي شهرين، سجل نحو 150 متسابقا للمشاركة في هذا الحدث. وأوضحت السيدة/ سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بأن الماراثون يستوعب 1000 مشارك ويشكل مهرجانا تراثياً لأحد أهم الرموز التي يتوجب على أهل المنطقة الحفاظ على إرثها وقالت “مسافة الماراثون تستوجب على المشاركين بذل الكثير من الجهد للتعرف على طبيعة الجمل والعمل على تدريبه، الأمر الذي يحفز المشارك على قضاء أوقات أطول لإحياء إرث تاريخي يمثل رمزاً من رموز المنطقة العربية حيث كان الجمل يعد الوسيلة الوحيدة آنذاك كما كان ولا يزال مصدراً للغذاء. لذا، اطلقنا هذا الماراثون لنشجع ابناء دولة الإمارات العربية المتحدة لصون هذا التراث الثقافي غير المادي والتنافس في أجواء تقليدية وحماسية وحصد المراكز والفوز بجوائز قيمة”.

وأضافت سعاد ابراهيم، بان استمرارية الموروث الشعبي يأتي ضمن اولويات المركز وأن الرياضات التراثية  بكافة أشكالها تعلم الصبر والشجاعة وحب المنافسة ومن واجبنا أن نحفز المواطنين على الانخراط فيها لما تحمله من عبر وقيم سامية .

يذكر أن ماراثون الهجن ينظم للمرة الأولى وذلك بالتعاون مع نادي دبي لسباقات الهجن بمسافة 50 كيلو متر وسوف يتم وضعه على أجندة الأنشطة بالمركز للسنوات القادمة.

 

وحرصاً من المركز على توسيع قاعدة المشاركة وإفساح المجال أمام الكثير من المواهب الواعدة، فتح المركز الباب أمام المشاركين المواطنين لمن تتراوح أعمارهم بين الثامنة عشر (18) وما فوق ولهم خبرة في ركوب المطيّه للمشاركة في الماراثون بدون وجود سقف لعدد المشاركين. ويقام الماراثون على مدار يوم كامل في منطقة سيح السلم بدبي، وينتظر الفائزين جوائز قيمة تبلغ قيمتها الاجمالية نحو مليوني درهم وهي عبارة عن ثلاث سيارات فاخرة للمراكز الثلاثة الأولى، وجوائز نقدية من المركز الرابع وحتى المركز الخمسين.