دبي، 19 مارس 2019

تنطلق غداً الأربعاء الموافق 20 مارس، بطولة فزاع للرماية المفتوحة للجنسين في ميدان رماية مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث في الروية بدبي، وذلك بمشاركة أمهر الرماة الذين توافدوا من كافة إمارات الدولة ودول المنطقة للتدريب على الرماية بالبندقية السكتون تحضيراً لانطلاق المنافسات التي تستمر حتى الـ23 من الشهر الجاري.

وتلي هذه البطولة، مسابقة أخرى، وهي بطولة فزاع للرماية بالسكتون للمواطنين التي تنطلق يوم 28 مارس الجاري، ومن المتوقع أن تشهد البطولتين مشاركة واسعة هذا الموسم، بعد فتح باب التدريبات لمدة 3 أيام قبل انطلاق المنافسات.

وحضر المشاركون من المواطنين والمقيمين في الدولة، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، إلى موقع البطولة لخوض التدريبات التي أطلقتها اللجنة المنظمة لمدة 3 أيام، بهدف إتاحة المجال أمامهم وإعدادهم لمضمار المنافسة، وإظهار أقوى المستويات خلال البطولة الرسمية، إلى جانب إكمال أوراق تسجيلهم وتسجيل أسلحتهم في البطولة.

ويهدف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث من تنظيم التدريبات المخصصة للبطولة قبل انطلاقها تشجيع الرماة وحثهم على استعادة الثقة بالنفس والتزود بالطاقة الإيجابية قبل بدء البطولة الرئيسية.

واعتمدت اللجنة المنظمة برئاسة العميد محمد عبيد بن عابد المهيري، برنامج البطولة الذي يشمل 6 فئات، هي: الرجال، كبار السن، الناشئين، الناشئات، السيدات وإسقاط الصحون، ويملك مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة فرصتين في الحدث، وهما المشاركة في البطولة المفتوحة للجنسين وبطولة فزاع للرماية بالسكتون للمواطنين.

وانتهت اللجنة المنظمة من كافة ترتيبات موقع البطولة الذي تزين بخيم الضيافة الحديثة، التي توفر كافة الخدمات من الشاشات الإلكترونية لمتابعة النتائج، والضيافة والراحة للاستمتاع بحضور أقوى العروض في أجواء تراثية.

وركزت اللجنة على إجراءات الأمن والسلامة التي تعتبرها أساس نجاح البطولة، بداية من وضع نقطة لاستلام وتسليم السلاح عند الدخول والخروج من ميدان الرماية، بإشراف مختصين من فرق عمل اللجنة من شرطة دبي ممن يقومون بمعاينة السلاح والتأكد من مطابقته للمواصفات بشكل كامل.

وتقام في اليوم الأول”20 مارس”، مسابقة فئتي الرجال وكبار السن إضافة إلى إجراء قرعة إسقاط الصحون، تليها في اليوم الثاني “21 مارس” استكمال مسابقتي فئة الرجال وكبار السن وتنطلق معهما مسابقة الناشئين، ثم في اليوم الثالث “22 مارس” تقام تصفيات إسقاط الصحون، وفي اليوم الرابع الأخير “23 مارس” يقام نهائي فئة الرجال وبطولة السيدات والناشئات وكذلك نهائيات الناشئين، إلى جانب نهائي بطولة إسقاط الصحون.

وفيما يتعلق ببطولة المواطنين التي تنطلق يوم 28 مارس الجاري، فيشهد اليوم الأول مسابقة فئة الرجال وكبار السن وقرعة إسقاط الصحون، وفي اليوم الثاني “29 مارس” تقام منافسات الناشئين وتصفيات إسقاط الصحون، على أن تقام في اليوم الثالث والأخير “30 مارس” فئة السيدات والناشئات إضافة إلى نهائي مسابقات الرجال والسيدات والناشئين وإسقاط الصحون.

وتشهد نهائيات الناشئين مشاركة أفضل 25 رامياً، وفي فئة السيدات تشارك أفضل 25 رامية، وأفضل 25 رامياً في فئة الرجال.

 

سعاد إبراهيم درويش: رماية السكتون من الرياضات التراثية العريقة التي تساهم في إعداد الأبطال.. ونتطلع دائماً لنقل الموروث إلى فئة الشباب والناشئة

أشادت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بالمستويات المتميزة التي ظهر عليها المتسابقين والمتسابقات في التدريبات التحضيرية لبطولة فزاع للرماية، مؤكدة أهمية دعم المرأة وتفعيل دورها على كافة الصعد وتناقل الموروث الاجتماعي إلى فئة الشباب والناشئة.

وأكدت سعاد إبراهيم درويش أن بطولات فزاع التراثية ساهمت بشكل مباشر في استقطاب وإشراك جميع فئات المجتمع، وأثمرت في السنوات الماضية عن ارتفاع مستويات المشاركين بجانب زيادة عدد المتسابقين عاماً تلو الآخر، وأشارت إلى أن رماية السكتون من الرياضات التراثية العريقة التي تساهم في إعداد الأبطال الرياضيين، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم من خلال استخدام السلاح الذي يتطلب دقة ومهارة عالية من الرماة.

وتوقعت مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أن تشهد النسخة الحالية من البطولة مستويات قوية ومرتفعة، تماشياً مع تطور البطولة والتنظيم الرائع الذي يميز الحدث بما يواكب البطولات العالمية.

 

البندقية السكتون

استخدمت في الماضي الكثير من الأسلحة عند رجال القبائل، وكانت الأشهر فيها بندقية السكتون، التي امتازت بخفة حملها ودقة تصويبها عند الرامي القدير، واستخدمت للصيد والقنص وكذلك الحروب، فكانت بمثابة سلاح يمكن الوثوق به، وقد تفاخر بها الشعراء في الماضي وعشقوها وذكروها في قصائدهم.

 

القواعد العامة

1ـ على الرامي أن يقدم السلاح المستخدم للفحص الرسمي من قبل اللجنة الفنية قبل المسابقة.

2ـ على الرامي إبراز ما يثبت شخصيته قبل البدء في المسابقة.

3ـ على الرامي التواجد في المجموعة المحددة معه سلفاً، ولا يجوز استبداله بأي حال من الأحوال أو تغييره.

4ـ يمكن للرامي استخدام تلسكوب لمراقبة إصاباته.

5ـ لا يجوز إطلاق أي طلقة قبل بدء المسابقة.

6ـ ممنوع استخدام أي ملابس أو معدات أو أدوات أو وسائل تتعارض مع القواعد العامة وروح البطولة، وتؤدي إلى دقة الرماية.

7ـ إذا تبين تكرار اسم الرامي في أكثر من مجموعة سيشطب اسمه نهائياً من البطولة ويحرم من الاشتراك في البطولة القادمة.

8ـ يمنع استخدام حامل البندقية (الستاندرد).

9ـ التقيد بالزي الوطني بالنسبة للمواطنين ودول مجلس التعاون.

10ـ لا يسمح بوضع المسند تحت الأخمص نهائياً في البطولة.

11ـ الشاشة المخصصة للأهداف هي أداة للمساعدة فقط، يحق للرامي استخدامها أو استخدام المنظار الخاص به.

12ـ في حالة تعطل الشاشة لا تتوقف الرماية ولا تعاد وعلى الرامي استكمال المباراة بمنظاره الخاص في حدود الزمن المتبقي.

13ـ بالنسبة للمتأهلين من فئتي الرجال و السيدات يتم إعداد قرعة لتحديد رقم الهدف الذي يرمي عليه الرامي.

14ـ تسجيل نتيجة المتأهلين بمشاركة رئيس اللجنة أمام الهدف بالميدان وبحضور الرامي واعتماد النتيجة من قبل رئيس اللجنة ولا يحق للرامي المراجعة بعد ذلك.

15ـ يمنع على المتسابقين المراجعة بعد اعتماد النتيجة النهائية من قبل رئيس اللجنة إلا في حالة وجود أي عارض أو خطا في النتيجة النهائية.

مسابقة إسقاط صحون

1ـ المتخلف عن الحضور لأكثر من الوقت المسموح له في الجولة ولم يحضر يعتبر الفريق الآخر هو الفريق الفائز.

2ـ يمنع التغيير بعد القرعة.

3ـ يجب أن يكون الفريق المشارك من راميين.

 

الشريك الإعلامي

تعتبر إذاعة الأولى التابعة لشبكة الأولى الإذاعية هي الشريك الإعلامي لبطولات فزاع.