دبي، 8 يناير 2021: سُحبت اليوم الجمعة قرعة النسخة الثانية لدوري الإمارات للصيد بالصقور، الذي ينظمه نادي أبوظبي للصقارين و مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، حيث أقيمت مراسم القرعة خلال فعاليات بطولة فزاع للصيد بالصقور “التلواح”، التي تتواصل بقوة وندية في منطقة الروية بدبي.

وأقيمت مراسم القرعة بحضور ممثلي الفرق المشاركة، حيث يشارك هذا العام 10 فرق تتنافس في 9 جولات بواقع 4 جولات ستقام في دبي و5 جولات في أبوظبي، حيث ستكون البداية في دبي يوم الأحد 10 يناير الجاري على أن تختتم المنافسات يوم 19 فبراير المقبل في أبوظبي.

وأعلن سعادة/ عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن اكتمال الترتيبات تمهيداً لإطلاق النسخة الثانية من دوري الإمارات للصيد بالصقور، وقال: يسعدنا أن نوحد الجهود مع نادي أبوظبي للصقارين، لنواصل تنظيم هذا الحدث الذي يساهم في تعزيز الموروث الشعبي ودعم الرياضات التراثية عموماً، ورياضة الصيد بالصقور خصوصاً، من خلال استلهام طاقات الشباب وتحفيزهم على التفوق والإبداع بأسلوب مختلف عن سباقات الأشواط التي تقام في البطولات.

وتابع بن دلموك: ستكون البطولة مخصصة للفئة العامة، ويتنافسون فيها بطيور جير شاهين وجير تبع وبيور جير والقرموشة، وذلك في طيور الفرخ فقط، حيث ستقام مواجهات بين كافة الفرق بنظام  5مواجهات بين 10 فرق في كل جولة ، على أن يكون التنافس بنظام جمع النقاط بحيث ينال الفائز 3 نقاط وفي حالة التعادل يحصل كل فريق على نقطة واحدة وهكذا وصولاً إلى الختام، علماً أنه تم إبلاغ المشاركين بجميع تعليمات الدوري والتواصل معهم من أجل أي استفسارات.

واعتبر بن دلموك، أن استمرار وجود 10 فرق على غرار النسخة الأولى، إنما يعود لقوة التنافس وسعي الصقارين لتوحيد الجهود معاً في أقوى الفرق، وقال: منحنا المجال هذه المرة لتسجيل 4 صقور رئيسية لكل فريق و8 احتياط، بواقع زيادة 4 صقور عن قائمة النسخة الأولى، وهناك توحيد جهود وتنافس قوي ننتظره في النسخة الثانية بعدما انطلق الدوري بقوة في العام الماضي وأصبح محط اهتمام الصقارين الذين يركزون على النوعية بدل الكمية في هذه السباقات.

وعبر سلطان المحمود الرئيس التنفيذي لنادي أبوظبي للصقارين، عن أمنياته بالتوفيق لجميع المشاركين، وقال: النجاح الذي تحقق في الانطلاقة للنسخة الأولى للحدث رفع سقف الطموحات والتطلعات نحو متابعة المزيد من الإبداع والتفوق، بالنظر لحرص نخبة الصقارين على المشاركة في الحدث، وتضافر الجهود فيما بينهم بأسرع وأقوى الصقور من أجل تحقيق الفوز بروح جماعية ومنافسة أخوية تضيف المزيد من أجواء المحبة على أرض الخير والعطاء خلال موسم بطولات الصيد بالصقور.

وأشاد المحمود، بجهود فرق العمل التي حرصت على مواكبة تطلعات المشاركين وبحث كيفية تطوير الحدث الذي يخطو خطوات كبيرة في سنواته الأولى، حيث سيكون هناك دائماً مجال للمراجعة والتطوير والعمل على إضافة المستجدات بما يضمن رفع مستوى التحدي والمنافسة في الدوري وتأكيد مكانه كحدث ينال اهتمام جميع الصقارين من مختلف مناطق الدولة. 

الفرق المشاركة في دوري الإمارات

الفرق المشاركة في دوري الإمارات للصيد بالصقور ابتداء من يوم الأحد 10  يناير، هي: الغربي وحبشان وفريق دبي والطف والصيرمي حامل اللقب الموسم الماضي ونوماس وفريق النخبة وفريق الإمارات وصقور العين وصقور ند الشبا.

المنافسة على أشدها في أشواط العامة والملاك

شهد سادس أيام بطولة فزاع للصيد بالصقور “التلواح”، استمرار المنافسة القوية في أشواط “العامة” و”الملاك” مع إقامة 9 أشواط في فئة “جير تبع”.

وفي أشواط العامة، حقق سيف جمال الحريز المركز الأول في شوط جير تبع فرخ الرمز، بالطير “35” بزمن 17,821 ثانية، وهو أسرع زمن تحقق في أشواط اليوم السادس، وجاء وثانياً فريق دبي بالطير “العوير” بـ 18,115 ثانية، وثالثاً خالد ناصر الهاجري بالطير “تي 100” بـ 18,514 ثانية.

وحصد هزاع محمد المحمود المركز الأول في شوط جير تبع جرناس الرمز، بالطير “تي 22” بزمن 18,127 ثانية، يليه خالد ناصر الهاجري بالطير “نمرود” بـ 18,300 ثانية، وثالثاً عبدالله خلفان القبيسي بالطير “البقيشي” بـ 18,407 ثانية.

وتوج فريق دبي بالمركز الأول في شوط جير تبع فرخ رئيسي، بواسطة الطير “جبل علي” بزمن 19,366 ثانية، وجاء ثانيأ حميد راشد المنصوري بالطير “موفق” بـ 19,512ثانية، وثالثاً مبارك سالم المرر بالطير “دلماوي” بـ 19,687 ثانية.

وحصد خالد ناصر الهاجري المركز الأول في شوط جير تبع جرناس الرئيسي، بالطير “106” بزمن 19,143 ثانية، يليه خلف خميس المزروعي بالطير “جيه 6” بـ 19,145 ثانية، وثالثاً فريق دبي بالطير “001” بـ 19,773 ثانية.

وحقق فريق دبي المراكز الثلاثة الأولى في شوط جير تبع فرخ النقدي، وجاء طيره “السطوة” بالمركز الأول بزمن 20,019 ثانية، يليه الطير “ورسان” بـ 20,023 ثانية، وثالثاً الطير “86” بـ 20,429 ثانية.

وفي أشواط الملاك، حقق علي شخبوط الكعبي المركز الأول في شوط جير تبع فرخ الرمز، بالطير “شاهين” بزمن 19,481 ثانية، وثانياً خالد جمعة الهاملي بالطير “تي 7” بـ 19,615 ثانية، وثالثاً حمد ثاني المجيردي بالطير “لاحج” بـ 20,022 ثانية.

ونال راشد سعيد المنصوري المركز الأول في شوط جير تبع جرناس الرمز، بالطير “سمسيم” بزمن 19,051 ثانية، وثانياً عبيد سيف الشامسي بالطير “عجيب” بـ 19,204 ثانية، وثالثاً سلطان راشد المنصوري بالطير “غطرس” بـ 19,335 ثانية.

وحقق محمد سعيد المنصوري المركز الأول في شوط جير تبع فرخ الرئيسي، بالطير “30” بزمن 19,890 ثانية، وثانياً فهد محمد المنصوري بالطير “ريد جوكر” بـ 19,899 ثانية، وثالثاً سعيد محمد السبوسي بالطير “مسكت” بـ 19,938 ثانية.

وحصد محمد راشد المنصوري شوط جير تبع جرناس الرئيسي، بالطير “الموس” بزمن 18,660 ثانية، يليه حمد أحمد بن  مجرن الكندي بالمركزين الثاني والثالث بالطير “14” بزمن 18,876 ثانية، والطير “19” بـ 19,152 ثانية.