19 ديسمبر 2019: وسط أجواء تنافسية وإثارة خطفت الأنفاس في مختلف الأشواط،  انطلقت في منطقة مليحة، منافسات النسخة الثالثة لبطولة نادي الشارقة للصقارين “التلواح”، التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، ويتم تنظيمها بالتنسيق والدعم الفني اللامحدود من مركز حمدان بن محمد بن لإحياءالتراث، وتعد ملتقى رياضي وتراثي واجتماعي من مختلف الجنسيات الذين يجتمعون معاً تحت مظلة هذه الرياضة الشعبية ذات التاريخ الحافل في الدولة والمنطقة.

وشهدت منافسات اليوم الأول مشاركة 175 طير وعدد كبير من الصقارين، وتفوق الطير “الغواي” في فئة جير تبع جرناس، لمالكه علي شخبوط علي سعيد الكعبي، بعدما حقق المركز الأول قاطعاً المسافة بزمن وقدره 17,282 ثانية، وجاء بالمركز الثاني “سميسم” لمالكه أحمد راشد سعيد بن سرود المنصوري بزمن 17,370 ثانية، وبالمركز الثالث “مدلل” بزمن 17.417 ثانية.

فيما حقق “الناموس” في فئة جير تبع فرخ، الطير “تي 46” لمالكه أحمد عبد الله علي حمد بوهليبة، بعدما حقق زمناً وقدره 17,533 ثانية، وحقق المركز الثاني “تي 1” لمالكه سعيد عبيد عيسى المهيري بزمن 17,628 ثانية، وبالمركز الثالث “لابق” لمالكه “عبد الله حموده تركي الكتبي بزمن 17,655 ثانية.

منافسات جير بيور

تتواصل اليوم الجمعة 20 ديسمبر منافسات البطولة، وذلك بإقامة شوطي فئة جير بيور فرخ وجرناس، فيما سيكونالختام في اليوم الرابع مع منافسات الناشئين في فئتي جير تبع فرخ وجرناس.

تدشين المضمار الجديد

أكد عبد العزيز بن سلطان آل علي، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، أن انطلاقة النسخة الثالثة جاءت ناجحة على كافة الجوانب، ولعل الأبرز هو تدشين المضمار الجديد الذي تم استخدامه لأول مرة في البطولة، وفق مواصفات رائدة من نوعها محلياً وعالمياً، ساهمت في تكافئ فرصة جميع المشاركين من ناحية الظروف الجوية، وعززت من قوة المنافسات، وقال: المنافسات تسير بسلاسة، ونتمنى التوفيق لجميع المشاركين وأن يحققوا المزيد من الأزمنة المميزة التي شهدها اليوم الافتتاحي، وهو ما يعكس حسن تدريباتهم والتنافس المرتقب هذا الموسم.

إجماع على روعة الأجواء

أجمع الصقارون المشاركون على روعة الأجواء وحسن التنظيم في البطولة، وتحدث الصقار أحمد بن علي النعيمي، وقال: المضمار الجديد “السناح” فكرة متميزة للغاية، وساهمت في تخفيف حدة الهواء إلى أكبر حد ممكن، وهو ما يمنح الطائر والمشارك الفرصة لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة على صعيد الزمن.

وتابع: سعداء بهذا التجمع مع اخواننا من مختلف المناطق، وأن تكون هذه البطولة بمثابة ملتقى تراثي يجمع الكبار والصغار على رياضة شعبية متأصلة في الجذور.

فيما أكد الصقار سعود محمد الحلامي، الذي شارك ب12 طير في منافسات تبع جرناس، إنه يشارك سنوياً في جميع البطولات الخاصة بصيد الصقور وتحديداً بطولات فزاع، وقال: تعلمنا مهارة هذه الرياضة من الآباء والأجداد، والجميع ينقل المعرفة والمهارات لبعضهم البعض، وأنا أقوم بالتدريبات لوحدي والتعامل مع الصقر العربي أمر مميز للغاية، بشكل عام نعيش أجواء جميلة للغاية في هذه البطولة ونستمتع بالمنافسة ولقاء اخواننا حيث يسعى كل صقار لتقديم الأفضل دائماً.

الصقار المتميز من بريطانيا

تأكيدا لدور بطولات الصيد بالصقور في نشر وإبراز قيم التسامح على أرض الدولة، شهدت البطولة مشاركة العديد من الجنسيات المتنوعة، منهم البريطاني هاري إيان جارلاند، الذي نال جائزة الصقار المتميز في اليوم الأول، وهو الذي دأب على المشاركة في بطولات صيد الصقور وأصبح أحد الهواة للرياضة التراثية.

وحقق جارلاند، المركز التاسع في فئة جير تبع فرخ، بواسطة الطير “مانتا” الذي حقق زمناً وقدره 17,940 ثانية.

وأوضح جارلاند، إنه يشارك برفقة صديقه من مدينة العين، وبات مواظباً على ذلك منذ جرب المنافسة في بطولات فزاع للصيد بالصقور، وأصبح يسعى دائماً للتواجد من أجل عيش هذه الأجواء الرائعة.

وتنطلق في اليوم الثاني، الموافق 19 ديسمبر منافسات جير شاهين فرخ و جرناس، وفي اليوم الثالث الموافق 20 ديسمبر ستنطلق منافسات جير بيور فرخ وجرناس، فيما سيكون الختام في اليوم الرابع الموافق 21 ديسمبر مع منافسات الناشئين في فئتي جير تبع فرخ و جرناس.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل على الرقم: 0503932077 او البريد الإلكتروني: whawari@shjfalconers.ae