سعاد إبراهيم درويش: تأجيل المنافسات 24 ساعات تأكيدا لمبدأ السلامة أولا

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 2 فبراير 2017 ارتفعت حدة المنافسة لحجز بطاقات التأهل للدور النهائي في ثاني أيام منافسات النسخة الخامسة من بطولة “فخر الأجيال” للصيد بالصقور التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وتتواصل حتى 12 فبراير الجاري بمشاركة محلية وخليجية واسعة.  وشهدت منافسات اليوم الثاني من البطولة مشاركة 180 طيرا.

وفي الفترة الصباحية لليوم الثاني التي أقيمت اليوم الخميس، تصدر “مخروش” لـ”أف 3” الترتيب في فئة جير تبع فرخ، بقيادة خليفة بن مجرن الكندي، بزمن 18,676 ثانية، وجاء ثانيا “أس 725” بقيادة نفس الصقار بزمن 18,761 ثانية، وثالثا “تي 3” من “أف 3” بقيادة راشد بن مجرن الكندي بزمن 18,815 ثانية.

واستحوذ فريق “أف 3” على المراكز العشر الأولى بالكامل، حيث قاد خليفة بن مجرن الكندي “خطير” للمركز الرابع بزمن 18,921 ثانية، و”مزيون” للمركز الخامس بزمن 18,966 ثانية، و”مرعد” للمركز السادس بزمن 19,117 ثانية، و”أم 110” للمركز السابع بزمن 19,138 ثانية، وجاء ثامنا “تي 81” بقيادة سهيل الكندي بزمن 19,189 ثانية، وبالمركز التاسع “أم 13” بقيادة خليفة بن مجرن الكندي بزمن 19,359 ثانية، وعاشرا “أم 61” بقيادة خليفة بن مجرن الكندي أيضا بزمن 19,374 ثانية.

أما في فئة الشيوخ الخاصة بجير تبع جرناس، فنجح فريق “أف 3” بحصد المراكز العشر الأولى أيضا، وجاء بالمركز الأول “أيه 19” بقيادة راشد الكندي بزمن 19,075 ثانية، وثانيا “إيه أل 157” بقيادة سهيل الكندي بزمن 19,112 ثانية، وثالثا الصقر “15” بقيادة سهيل الكندي بزمن 19,148 ثانية.

وتألق خليفة بن مجرن الكندي بقيادته الصقور للمراكز من الرابع إلى الثامن، وذلك عبر: “مذهل” بزمن 19,374 ثانية، “يرات” بزمن 19,400 ثانية، “عريون” بزمن 19,477 ثانية، “517” بزمن 19,534 ثانية، فيما جاء تاسعا الصقر”1” بقيادة سهيل الكندي بزمن 19,566 ثانية، وعاشرا “53 الحمر” بقيادة خليفة الكندي بزمن 19,614 ثانية.

باقي نتائج التأهل أمس الأربعاء

وعلى صعيد العامة، شهدت فئة جير شاهين فرخ، حصول “سحيم” لمالكه خالد ناصر الهاجري وبقيادة سالم ناصر الهاجري، على المركز الأول قاطعا المسافة بزمن 17,493 ثانية، وجاء ثانيا “أس 11” لمالكه حمدان سعيد جابر بزمن 17,521 ثانية، وبالمركز الثالث “أم 8” لمالكه هزاع محمد المحمود بزمن 17,668 ثانية.

وحقق المركز الرابع “عفريت” لمالكه خالد ناصر الهاجري وبقيادة سالم ناصر الهاجري بزمن 17,694 ثانية، وخامسا “الرزي” لنفس المالك والصقار، بزمن 17,719 ثانية.

وجاء سادسا “أس أم” لمالكه حمدان سعيد جابر بزمن 17,760 ثانية، و”سابعا” أس 3” لنفس المالك بزمن 17,773 ثانية، وبالمركز الثامن “جزيل” لمكاله حميد الشامسي بزمن 17,853 ثانية، وتاسعا “منذر” لمالكه سعيد المنصوري بزمن 17,947 ثانية، وعاشرا “سرمد” لمكاله مروان أحمد الشيخ مجرن بزمن 17,987 ثانية.

وفي منافسات العامة أيضا، شهدت فئة جير شاهين جرناس، حصول “عزام” لمالكه محمد خليفة المنصوري على المركز الأول، بزمن 17,153 ثانية، فيما حصد “حمدان سعيد جابر” على المراكز الأربع التالية، وذلك بواسطة: “سلسبيل” الثاني بزمن 17,169 ثانية، “باكو” الثالث بزمن 17,309 ثانية، وتشارك المركز الرابع “مشكور” و”مشوش” بزمن 17,321 ثانية.

وجاء خامسا “براق” لمالكه محمد خليفة المنصوري بزمن 17,328 ثانية، وسادسا “3119 فوكس” لمالكه حمد الكندي بزمن 17,362 ثانية، وسابعا “حبشان” لمالكه خالد الهاجري وبقيادة سالم الهاجري بزمن 17,379 ثانية، وبالمركز الثامن “الاقرن” لنفس الثنائي بزمن 17,394 ثانية، وتاسعا “شخيبط” لمالكه خالد الهاجري بزمن 17,425 ثانية، وعاشرا الصقر “6” بقيادة حمد الكندي بزمن 17,474 ثانية، وبالمركز الحادي عشر “عزام” لمالكه خالد الهاجري وبقيادة سالم الهاجري بزمن 17,585 ثانية.

 

16 فئة في تصفيات مكثفة

أعلنت سعاد ابراهيم درويش مديرة إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن استمرار البرنامج المكثف للتصفيات مع الانتهاء من 8 فئات في ختام اليوم الثاني، على أن تقام خلال الأيام المقبلة تصفيات 16 فئة للتلواح الطيارة اللاسلكية، وتم تأجيل المنافسات يوم غد الجمعة بسبب سرعة الرياح العالية للحفاظ على سلامة الصقور المشاركة التي تأتي بالمقام الأول، وقالت “تمت مراعاة احتياجات الصقارين الذين يتم التواصل بإستمرار على مدار الموسم، للعمل على وضع البرامج والمنافسات التي تحددها إدارة البطولات وفق المعايير الفنية المعتمدة، وتوفير كافة السبل لنجاحهم وتقديم أقوى العروض مع استقطاب هذه البطولة أفضل الصقارين من داخل وخارج الدولة.

وتابعت “بعد التواصل مع أصحاب الاختصاص في الأحوال الجوية، ارتأينا عدم إقامة التصفيات في اليوم الثالث لتجنب سرعة الرياح العالية، على أن يتم ـاحيل منافسات يوم الجمعة إلى الثلاثاء المقبل، وأن تستأنف البطولة مسابقاتها بشكل طبيعي بعد ذلك.

 

مراقبة حركة الصقار

شددت اللجنة المنظمة المراقبة على حركة الصقار عند خط الانطلاق، وذلك عبر التنبيه على عدم القيام بأي حركة باليد، وذلك لضمان تكافؤ الفرص بين كافة الصقارين، وعدم التأثير على الصقر بأي طريقة كانت، وترك الدعو يقوم بالنداء عليه عبر التلواح بوصفها الطريقة الوحيدة والمعتمدة للمنافسات.

أستديو فخر الأجيال

تم تصميم أستديو خاص لقناة دبي ريسنج على أرض البطولة بالروية، وذلك للبث المباشر الذي يواكب مجريات بطولات فزاع للصيد بالصقور لموسم 2016 – 2017 بشكل عام، ولمزيد من تسليط الضوء على أبرز مجريات البطولة الأخيرة ضمن سلسلة بطولات فزاع الصيد بالصقور، اطلق عليه أسم “أستديو فخر الأجيال”. ويقدم البرنامج الذي يعرض ايضا تقارير مميزة عن البطولة السيد/ عصام الخامري.

كما يستضيف الخامري في الخيمة التي أقيمت للتغطية المسائية، المشاركين والقائمين على البطولة ليستمر “أستديو فخر الأجيال” بإلقاء الضوء على أبرز الأبطال والمتأهلين واستعراض خبراتهم المتراكمة لسلسلة بطولات فزاع للصيد بالصقور، بعدئذ أن استقطبت هذه البطولات انتباه وسائل الإعلام المحلية والعالمية على حد سواء.

أقدم متسابق

وشارك في اليوم الأول عبيد بن شنّه المشارك الأكبر سناً والأقدم بين المتسابقين، وسجل المتسابق 5 مشاركات في البطولة بينما أشترك في معظم فئات اليوم الأول للعامة. وبهذا الصدد أعرب بن شنه عن سعادته وفخره وإعتزازه بالتواجد على أرض البطولة مؤكدا بأنه طيلة المواسم الماضية كان ضمن قائمة أوائل المسجلين في البطولة وقال “انتظر موسم بطولات فزاع للصيد بالصقور التلواح بفارغ الصبر وأحرص على تدريب الصقور قبل أربعة أو خمسة أشهر على الأقل وذلك استعدادا لخوض غمار المنافسات وأستدامة موروثنا الشعبي الذي تربينا عليه، ونسبة لأنني محفوف بأمل الفوز والحصول على المركز الأول ولو لمرة واحدة”.

واضاف “بما أنني أعتبر الأكبر سنا والأقدم من بين المشاركين إلا أنني أجلس بالساعات الطوال أستمع لآخر ما توصل إليه ذوي الإحتراف في القنص وكيفية تدريب الصقور لأطور من نفسي، كما أنني أثري المستمعين في المجالس المصممة في الخيمة لإسعاد الحضور، برواية القصص القديمة عندما كنت أذهب للقنص برفقة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رحمه الله”.

مشاركات الخليجية

وشهدت البطولة في يومها الثاني مشاركات خليجية خلال المسابقات المحلية من ضمن هؤلاء المتسابق سلطان العتيبي الذي جاء من مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية للمنافسة في فئة جير تبع فرخ للعامة، وقال “أتسابق للمرة الأولى في البطولة، بالرغم من معرفتي المسبقة عن بطولات فزاع للصيد بالصقور التي عبق صيتها في أرجاء المنطقة، وبما أن الصيد بالصقور يعتبر هواية وممارسة ورثتها عن والدي وجدي، وأمتلك العديد من الصقور السريعة من فئات التبع، وبما انه لا توجد لدينا بطولات بهذا المستوى العالي من الحرفية والتنوع في فئات الصقور، قررت المشاركة هذا الموسم بطير واحد، عسى ولعل أن يحالفني الحظ بحيازة المراكز المتقدمة”.

وأضاف “لم اتوقع البطولة أن تكون بهذا المستوى الرفيع من التنظيم، وبهذه الخدمات التي تنال رضا وسعادة المتقدمين، الأمر الذي يحفز أي صقار محترف لممارسة هواية القنص بحلة جديدة والتنافس على اللقب وحصد جوائز قيمة”.

يذكر أن الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث هم: الطاير للسيارات ولاند روفر ومطارات دبي وعبد الواحدالرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية واذاعة الأولى.