دبي، 2 فبراير 2018: تواصلت صباح أمس الجمعة 2 فبراير منافسات النسخة السادسة من بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور، التي ينظمهامركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وتعد ثاني أضخم بطولات هذا الموسم وتقام بشكل يومي حتى 15 فبراير الجاري في منطقة الروية في دبيطريق دبي العابر مخرج 55“.

وأثنت السيدة/ سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، على الأداء الذي جاء متصاعدا في ثاني أيام البطولة مع مشاركة 150 طيرا ووصول الطيور المشاركة إلى حاجز 17 ثانية مشيرة إلى أن ذلك يعكس السرعة العالية ومقاومة الرياح لقوة هذه الطيور والحرفية العالية للمشاركين في فئة الشيوخ.

وعلى صعيد النتائج كان فريقا “أف 3” والظفرة الأكثر تميزاً في الأشواط الخمسة التي أقيمت في فئة جير تبع فرخ وجرناس الشيوخ.

وكسب فريق “أف 3” المركز الأول في شوط جير تبع فرخ-رمز، بواسطة الطير “225” بزمن 18.100 ثانية، ونال فريق الظفرة المركزين الثاني والثالث، حيث جاء ثانيا “تي 128” بزمن 18.181 ثانية، وثالثا “تي 44” بزمن 18.273 ثانية.

وفي شوط جير تبع فرخ – سيارة، حقق فريق “أف 3” المركز الأول بواسطة الطير “مدريد” بزمن 18.417 ثانية، وجاء فريق الظفرة بالمركز الثاني بواسطة الطير “تي 136” بزمن 18.444 ثانية، وبالمركز الثالث فريق “أف 3” المركز الثالث بواسطة “231” بزمن 18.560 ثانية.

وفي شوط جير تبع فرخ – نقدي، حقق فريق الظفرة المركز الأول بواسطة الطير “تي 67” بزمن 18.506 ثانية، ونال فريق “أف 3” المركزين الثاني والثالث، بواسطة “تي 240” بزمن 18,955 ثانية و”262” بزمن 19.011 ثانية.

وسيطر فريق “أف 3” على المراكز الثلاث الأولى في شوط جير تبع جرناس – رمز، بواسطة “مزيون” بزمن 17,872 ثانية، وعريون بزمن 18.058ثانية و”أس 725” بزمن 18.378 ثانية.

كما هيمن فريق “أف 3” على المراكز الثلاث الأولى في شوط جير تبع جرناس – سيارة، وذلك بواسطة “الحمر 53” الذي جاء أولا بزمن وقدره 17,822 ثانية، وبالمركز الثاني “مهول” بزمن 17,921 ثانية، وثالثا “إيه أل 157” بزمن 18.051 ثانية.

 

 

 

ارتقاء في المستويات

أوضح الصقار خليفة أحمد بن الشيخ مجرن الكندي، الذي حقق مراكز متقدمة مع فريق “أف 3“، أن وسائل التدريب وتحضير الصقور باتت معروفة للجميع ولا تخفى على أحد وهو ما ينعكس على قوة المنافسات وتقارب الأزمنة المتحققة في مختلف الأشواط، ليبقى عامل التوفيق وصحة الطير من أجل الوصول إلى أفضل زمن والحصول على المراكز الأولى.

وأشاد الصقار بما يلمسه المشاركون سنويا من تنظيم راقي من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، حيث يجدون كافة الخدمات والتجهيزات اللازمة للمشاركة والتنافس بكل أريحية، إلى جانب الراحة المتوفرة في خيمة البطولة عبر وجود أجهزة التلفاز وأماكن الجلوس لمتابعة المنافسات لحظة بلحظة ومعرفة النتائج بكل شفافية ودقة وحيادية، وهو ما يعزز من المستويات الاحترافية للمشاركين في البطولة.

وأوضح الصقار أن نظام البطولة الحالي جعل الصقارين يشاركون بأقوى الصقور لديهم وتوزيعها على الأشواط بحسب قوة كل منها، وهو ما أفرز أداء قوي مقارنة بالنسخة الماضية وساهم في تطوير البطولة التي تزداد تألقا وروعة عاما بعد عام.

 

حضور إيجابي للظفرة

 

سجل فريق الظفرة حضورا إيجابيا في منافسات اليوم الثاني بقيادة الصقار عبيد سالم بن شنه الكتبي، الذي كشف أن التوفيق في المنافسات يتحقق بالاجتهاد والعمل على مدار العام، وقال: من أجل التواجد في المراكز الأولى في فئة الشيوخ يحب عليك أن تعمل على الطير الذي تشارك فيه، بعد الاجتهاد هناك طيور تقدم المطلوب منها واخرى لا، لكن لا يمكن أن تحقق الانتصارات دون عمل وجهد.

وأوضح أنه يركز على المشاركة في فئات الشيوخ فقط، ولن يشارك في فئة العامة حتى لو كانت لديه طيور خاصة، فيما أشاد بالتنظيم الممتاز للبطولة التي اعتبرها ناجحة من كافة المقاييس، وأن تأهل أصحاب المراكز الأولى إلى بطولة النخبة التي تقام في اليوم الأخير يزيد من الإثارة والتحديات.

 

 

اقتراب الحسم

تقام اليوم السبت الموافق 3 فبراير في ثالث أيام البطولة منافسات بيور جير فرخ وجرناس الشيوخ، على أن تختتم منافسات الشيوخ يوم غد الأحد 4 فبراير بإقامة أشواط قرموشة فرخ وجرناس، تمهيدا لتواجد من حقق المراكز الأولى في بطولة النخبة في اليوم الختامي للبطولة.

 

 

 

يذكر أنّ الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، هم الطاير للسيارات ولاندروفر ومطارات دبي وعبد الواحد الرستماني(العربية للسيارات) والقرية العالمية وإذاعة الأولى.