[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 30 يناير 2016] – بدأت الحلقة التأهيلية الثالثة من بطولة فزاع لليولة للكبار 2015/ 2016 التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أمس الموافق 28 يناير، بالإعلان عن المتأهل إلى الدور الربع نهائي. ووسط ترقب من الجماهير الغفيرة في قلعة الميدان بالقرية العالمية، أعلن مقدم برنامج الميدان، مسلم العامري عن تأهل أحمد الحبسي من رأس الخيمة بأعلى نسبة من الأصوات حيث حصد 50598 صوت، ليخطف بذلك بطاقة التأهل من محمد بن طراف المنصوري الذي حصل على 32658 صوت.

وشهدت الحلقة منافسات حامية بين المتسابقين صلاح سالم الوهيبي من عمان وبشر بن راشد بن بشر من دبي، بعد أن أدى كل منهما يولة “طيبة” نالت استحسانا كبيراً من المشجعين الذين قدموا من كافة انحاء الامارات السبع لتشجيع اليويل المفضل لديهم.

 

ترحيب

من جهتها أثنت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على عزيمة المشاركين وروح المنافسة التي سادت بينهم طوال مدة المنافسة، وأضافت: “نشهد ازدياد زخم المنافسة مع اقتراب البطولة من أدوارها النهائية، إضافة إلى زيادة عدد المشجعين الذين يقبلون على التصويت للمتنافسين في كل حلقة. ونأمل أن يستمر التشجيع وعملية التصويت ليتم اختيار فارس الميدان لهذا الموسم وفقاً لأكبر عدد من الأصوات”.

 

حلقة مميزة

شارك في الحلقة صالح سالم الوهيبي من سلطنة عمان الذي يحمل رقم التصويت (11)، ويعمل مضمرًا للإبل وتربيتها للمحافظة على السلالات الأصيلة التي يمكن الاستفادة منها في سباقات الهجن. وكان الوهيبي قد فاز عن المجموعة الشرقية ليقابل المتأهل من مجموعة الوصل.

وأظهر المتسابق العماني مهارات عالية في الأداء، حيث فر السلاح أربع مرات، لكنه أسقطه مرة واحدة كما أسقط غترته، ولم يتمكن من الوصول إلى الجرس، فنال توصية من التحكيم بزيادة العزم عند الرمي، ومنحته اللجنة 46 درجة.

وكان المتسابق الثاني بشر بن راشد ين بشر حامل رقم التصويت (16)، وتمكن هذا اليويل الذي يهوى الصيد بالصقور من استغلال اتجاه الرياح للحصول على رميات مستقيمة، الأمر الذي لفت انتباه لجنة التحكيم، لتثني على إبداعه في اليولة الأرضية، وقيامه برمي السلاح أربع مرات، وعلى ما يظهره من جدية من خلال حضوره يوميًا للتدرب على المسرح. ومنحته لجنة التحكيم 48 نقطة بعد الثناء على ثبات أدائه وقدرته على إظهار مهاراته وحركاته الفنية مع احتدام المنافسة.

 

وقبل اختتام الحلقة، قدم اليويلان فقرتين استعراضيتين رائعتين استحقا عليهما التشجيع من جمهور المسرح، بعد الاستمتاع بما قدماه من أداء وذلك سعياً منهما لحث أكبر عدد من الجمهور للتصويت لهما.

 

“يا مسرج العلياء”

استضافت الحلقة الشاعر الإماراتي خميس بن بليشة الكتبي الذي يشارك في احتفالية الميدان للمرة الأولى، وقد أعرب عن سعادته واعتزازه بهذه المشاركة، مضيفًا أنها تسهم ولو بالقليل في المحافظة على استمرارية الأشعار النبطية، ليدعم بذلك الجهود الكبيرة التي يقوم بها مركز حمدان بن محمد لاحياء التراث. وأضاف الكتبي أن الحفاظ على التراث يعتبر مسؤولية المجتمعات المحلية التي يتوجب عليها نقله ونشره بين الأجيال.

وفي تلك الأمسية، قدم الشاعر قصيدتين رائعتين، القصيدة الأولى بعنوان “يا مسرج العلياء” وهي مهداة إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي، مشيدًا فيها بشمائله العالية وصفاته الحميدة. أما القصيدة الثانية فهي بعنوان “بيت الشَعَر” التي أهداها لمركز حمدان بن محمد إحياء التراث والقائمين عليه تقديرًا لجهودهم الدائمة وعملهم الدؤوب لإبراز الهوية التراثية الثقافية للدولة ومنطقة الخليج.

 

“راعي الأوله” لفزاع

كان جمهور القرية على موعد مع المطرب السعودي المتميز إسماعيل مبارك، حيث ألهب حماسة الحضور في الأجواء الباردة. وقدم الفنان أغنيتين جديدتين، الأغنية الأولى مهداة إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، وهي بعنوان “راعي الأوله”، من كلمات الشاعر حسان العبيدلي والحان فايز السعيد. والأغنية الثانية مهداة لجمهور الميدان، وهي بعنوان “أحلى ابتسامة”، وايضاً من كلمات حسان العبيدلي والحان فايز السعيد.

وقال الفنان إسماعيل مبارك إنه حرص على تلحين أغنيتين جديدتين بما أنه يحضر احتفالية الميدان لأول مرة، وأضاف: “من الفخر لأي فنان أن يقف على هذه المنصة، لأنها تسهم في إحياء واستمرارية الموروث الشعبي، وتبقيه على تواصل مع جماهيره سواء على أرض قلعة الميدان أم عبر أثير قناة سما دبي. أنا فخور بتواجدي وسط أهلي وأصدقائي وأتمنى أن تقوم جميع دول المنطقة بجهود مماثلة لإحياء الموروث والحرص على إبرازه”.

 

ضيف لجنة التحكيم

إلى جانب راشد حارب الخاصوني وخليفة بن سبعين المحرمي، حلّ أحمد بن غيّه العامري، أحد ابرز اليويلة على الساحة المحلية ضيفاً على الحلقة، مقدماً العديد من النصائح ومثمناً جهود اليويلة المتسابقين.

 

أرقام التصويت

يبدأ التصويت بعد انتهاء كل حلقة مباشرة وللتصويت من داخل الإمارات العربية المتحدة يمكن ارسال رسالة نصية برقم اليويل على 2204 عبر دو أو اتصالات.

لمعرفة المزيد عن الدول التي يمكن التصويت منها وأرقام الهواتف يمكن زيارة الموقع www.hhc.gov.ae أو الإنستغرام على hhcgovae