الفعاليات

تعد إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أحد الأذرع التنفيذية الهامة في تطبيق استراتيجية المركز المتمثلة في التقاط كل شاردة وواردة في أوجه نشاط المجتمع الإماراتي والانخراط فيها من بوابة التراث العريضة، بما يؤكد حقيقة حية وخالدة، هي أن التراث الإماراتي هو أسلوب حياة يجسد قيماً ومفاهيماً إنسانية راقية.

رحلة الهجن الإستكشافية
نظم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أول رحلة بالهجن في شهر يناير 2015 في ربوع دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لحث شباب الدولة للسير على خطى الآباء والأجداد ودامت الرحلة 10 أيام، شارك فيها15 شاباً من دولة الإمارات العربية المتحدة. وكانت الرحلة بقيادة الرحالة اليمني الشهير أحمد القاسمي، إلى...
أكسبو دبي ٢٠٢٠
يمثل المركز الشريك الاستراتيجي التراثي لإكسبو حيث يقوم برعاية وتنظيم والإشراف على جميع الفعاليات التراثية لإكسبو. حيث قام المركز مؤخرا بتنظيم الفعاليات التراثية في اليوم الوطني الإماراتي في العاصمة الإيطالية ميلانو.
القرية التراثية
تُشيد القرية التراثية بشكل سنوي بالقرية العالمية وهي بمثابة متحف مفتوح يحكي قصة البيئات الإماراتية المتعددة وتبنى نماذج البيوت مثل العرش- خيمة الشعر- بيت الشحوح- بيت الطين والحظيرة كما كانت في الماضي. ولقرابة ستة أشهر، تستضيف القرية التراثية عدداً كبيراً من الفعاليات والأنشطة التراثية على ايقاع الفرق الشعبية وحفاوة الضيافة...
اكس كات
احدى البطولات العالمية التي يساهم المركز فيها بتقديم مجموعة من الأنشطة والفعاليات وتضم الضيافة والفرق الشعبية لإبراز جوانب من الثقافة والتراث الإماراتي أمام الزائرين والمشاركين.
سوق السفر العربي
يشارك المركز بسوق السفر العربي من خلال جناح خاص يمثل منصة تفاعلية للتعرف على أنشطة وفعاليات ومبادرات ودور المركز الفاعل في اثراء قطاع السياحة التراثية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
كأس دبي العالمي
كأس دبي العالمي يعد من ابرز الأحداث التي يشارك فيها المركز وذلك من خلال تنظيم الفقرات التراثية في العرض الرئيسي للبطولة واللوحات الفنية مما يساعد على تعزيز الهوية الوطنية وتعريف المتواجدين في الحدث سواء كانوا من السائحين أو المقيمين بثقافة وتراث الدولة.
اليوم الوطني
يفتخر المركز بتنظيم فعاليات وأنشطة تراثية احتفالا بهذه المناسبة السامية ويتم استضافة الفرق الشعبية وتقديم الضيافة الإماراتية واستقبال الزوار بالقرية التراثية بالعود والعطور المحلية لرسم لوحة تراثية تبرز أصالة العادات والتقاليد الإماراتية منذ القدم.
العيد العود
ينظم المركز عدداً كبيراً من الأنشطة والفعاليات خلال الأعياد في مراكز تجارية رائدة ومواقع مختلفة حول إمارات الدولة. وتضم احتفالية العيد العود، وهو مسمى باللهجة الإماراتية للعيد الكبير، استضافة الفرق الشعبية وتقديم الضيافة الإماراتية ( القهوة والحلوى ) فضلاً عن توزيع العيدية على الأطفال لبث روح الفرح والبهجة.
العيد الصغير
ينظم المركز عدداً كبيراً من الأنشطة والفعاليات خلال الأعياد في مراكز تجارية رائدة ومواقع مختلفة حول إمارات الدولة. وتضم احتفالية العيد الصغير الفرق الشعبية والضيافة الإماراتية ( القهوة والحلوى ) بالإضافة إلى توزيع العيدية على الأطفال لبث روح الفرح والبهجة.
البرنامج الرمضاني (هبوب الخير)
ينظم المركز برنامج رمضاني تحت رعاية سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم حرم صاحب السمو نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حفظهما الله ورعاهما. ويستضيف البرنامج نخبة من المقرئين والمشايخ والدعاة ومحاضرات دينية خلال الشهر الكريم، يتم الإعلان عنها مسبقاً.
حق الليلة
بمناسبة "حق الليلة" التي تصادف ليلة النصف من شعبان ينظم المركز أنشطة وفعاليات خاصة في مراكز تجارية ومواقع عديدة في الدولة وتوزع الحلويات على الأطفال لبث الفرحة في قلوبهم كما تعتبر "حق الليلة" مناسبة إماراتية عريقة والاحتفال بها يعد احتفاء بالموروث الإماراتي وتأكيداً لاستمراريته .
يوم التراث العالمي
يحتفل المركز في 18 إبريل من كل سنة بهذه المناسبة الهادفة ويحرص على استضافة الفرق الشعبية وتقديم الضيافة الإماراتية وغيرها من الأنشطة التي تعزز من استمرارية الموروث الشعبي وأهمية المحافظة عليه.